7 أسباب لإصابة الأطفال بالصفراء.. تعرف عليها

7 أسباب لإصابة الأطفال بالصفراء.. تعرف عليها7 أسباب لإصابة الأطفال بالصفراء.. تعرف عليها

منوعات28-10-2021 | 13:16

الصفراء هي تغيير في لون الجلد و العين نتيجة ارتفاع نسبة مادة اليرقان عند الأطفال الرّضع، بسبب عدم قدرة الكبد على تنقية هذه المادة، وفي هذا الموضوع نعرفك على أفضل علاجات الصفراء عند حديثي الولادة، في المنزل.

في أغلب الحالات، تنتهي الصفراء خلال أسبوع أو أسبوعين، ويقرر الطبيب طريقة العلاج خارج المستشفى وعلى الأم في المنزل، اتباع الخطوات الآتية:

تكثيف عدد الرضعات: سواء كان ذلك من الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال، ما يؤدي إلى زيادة تغيير حفاضات الرضيع، ليتخلص من مادة اليرقان.

العلاج الضوئي: بتعريض الرضيع لأشعة خضراء مائلة للزرقة، حتى يمتص جسمه هذه الأشعة، ويتخلص من مادة اليرقان خلال البول.

الحقن الوريدي: عندما تختلف فصيلة دم الأم عن الرضيع، يعطي الطبيب للرضيع بروتين الدم من خلال الحقن الوريدي لعلاج تكسر كرات الدم الحمراء.

نقل الدم: إذا لم يتحسن الرضيع من مرض الصفراء، قد يضطر الطبيب إلى نقل الدم له، وفي هذه الحالة، يبقى في العناية المركزة لحديثي الولادة، لكن نادراً ما تتطور الصفراء إلى هذا الحد.

عادة ما يتعافى الرضع من الصفراء المتوسطة خلال أسبوع أو أسبوعين بعد الولادة، ويوجد عدد من العوامل التي تتحكم في وقت العلاج، وهي سبب الصفراء، نسبة مادة اليرقان، عمر الرضيع، أما بالنسبة للصفراء الشديدة فتستمر ثلاثة أسابيع أو أكثر.

تتكسر كرات الدم الحمراء، ما يؤدي إلى تكون مادة اليرقان في الدم، ويتمثل دور الكبد في تنقية مجرى الدم من هذه المادة، في أثناء الحمل ينقي كبد الأم هذه المادة لطفلك، لكن بعد الولادة يبدأ كبد رضيعك في القيام بهذه المهمة، وفي كثير من الأحيان، لا يستطيع كبد الرضيع تنقية هذه المادة ذات اللون الأصفر، ومن ثم يتغير لون الجلد و العين إلى اللون الأصفر، نظرًا للأسباب التالية:

1 - عدم اكتمال الكبد لأداء وظيفتها كما ينبغي.

2 - الولادة المبكرة.

3 - المشكلات الصحية المتعلقة بالدم، مثل تجلط الدم.

4 - اختلاف فصائل الدم بين الأم وطفلها، ما قد يؤدي إلى تكوين الأم أجساماً مضادة تهاجم كرات الدم الحمراء لدى طفلها.

5 - المشكلات الجينية المتعلقة بسرعة تكسر كرات الدم الحمراء.

6 - لا يتناول القدر الكافي من حليب الأم، أو أن هناك ما يسبب الصفراء في هذا الحليب.

7 - الصفراء المرتبطة بالرضاعة الطبيعية للطفل، إذ تمنع الرضاعة الطبيعية الكبد من التخلص السريع من مادة اليرقان، وتظهر هذه النوعية بعد الأسبوع الأول من الولادة، وتتحسن نسبة اليرقان في الفترة من ثلاثة أسابيع إلى 12 أسبوعاً.

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2