من منزله فى الرياض الحريري يبعث برسائل اطمئنان للبنان ومؤيديه

من منزله فى الرياض الحريري يبعث برسائل اطمئنان للبنان ومؤيديهمن منزله فى الرياض الحريري يبعث برسائل اطمئنان للبنان ومؤيديه

* عاجل12-11-2017 | 23:05

كتب: أحمد محمود

أطل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري مساء اليوم الأحد، على مشاهدى فضائية "المستقبل"، وقال لمتابعيه "لبنان أولا.. يجب أن نحيط لبنان بعيوننا، مضيفا فى رسالة طمأنة لمناصريه فى لبنان أن " كتلة الحريري ترفض تدخل إيران في شئون المنطقة بشتى الوسائل، وقد أدانت كتلة المستقبل التي أتزعمها، الحملات التي تستهدف المملكة العربية السعودية، ونددت أيضًا بالتدخل الإيراني في شئون البلدان العربية".

وأشار رئيس الحكومة سعد الحريري، إلى أن استقالته كانت فعليًا لمصلحة لبنان واللبنانيين، مشددا على أن هذه الاستقالة "جاءت بعد أن حاورتُ وتحدثتُ مع الجميع حول المخاطر التي تهدد لبنان، من عقوبات أميركية وعربية".

وأضاف الحريري، في مقابلة مع الإعلامية بولا يعقوبيان، من منزله في الرياض، "أنا فخور بالتسوية التي قمت بها وأتمنى لها النجاح، ولكن لكي تنجح علينا أن نلتزم النأي بالنفس".

وأكد الحريرى على أن كتلة المستقبل التى يترأسها وتنتظر بفارغ الصبر عودته إلى لبنان لتحمل مسئولياته الوطنية في قيادة المرحلة الراهنة وحماية الوطن من المخاطر الداهمة.

وأضاف الحريرى فى سياق قريب قائلا بلهجة يكتنفها الآسى: "أنا بروح دول بشوفهم بيغاروا على لبنان أكثر من اللبنانيين".

وتساءل "هل من المنطق أن نتحمل كلبنانيين وزر ممارسات "حزب الله "في المنطقة؟"، لافتا الى انه ليس ضد "حزب الله"، ولكن "ذلك لا يعني أن يخرب هذا الحزب لبنان".

وتابع الحريري "هناك تهديد أمني لي شخصيا وللبلد، ولكن أنا لا أكترث الا للبلد واستمراره"، مؤكدًا "لست ممن يتحدثون عن الاستقالة بهدف الابتزاز، وأنا من كتب بيان الاستقالة وهدفي كان خلق صدمة ايجابية لكي ندرك الخطر الذي وصلنا له".

وأردف "الكل يعلم طبيعة علاقتي بالملوك الراحلين، وعلاقتي بالملك سلمان، الذي يعتبرني كابنه، والأمير محمد بن سلمان الذي يكن لي وأكن له كل الاحترام"، لافتا الى ان "كل من يروج عن علاقة سلبية بالأمير محمد بن سلمان يحسدني على علاقتي المميزة به، وجميع لقاءاتي به كانت ودية وأخوية".

وأكد الحريري "أنا عائد الى لبنان قريبًا جدا، وسأقوم بكل المتطلبات الدستورية لتقديم استقالتي"، مضيفا "لم يزل الخطر الأمني عني، والأطراف التي تهدد أمني هي النظام السوري والجماعات المسلحة المتطرفة الأخرى، كداعش والنصرة".

وتابع "انا حر بتحركاتي في المملكة، وعليكم أن تسمحوا لي أن أضمن أمني وبعد ذلك سأعود الى لبنان والمسألة مسألة أيام".

وقال "لن أسمح لأحد أن يقيم حروبا إقليمية على أرض لبنان"، مشيرا الى انه "في حرب الـ2006 كانت السعودية أكثر من وقف الى جانب لبنان وساعده"، متمنيا على حزب الله أن "يدرك أن مصلحة لبنان العليا هي في المحافظة على علاقاتنا بجميع الدول"، لافتا الى انه "لا يمكن ان اوافق على تدخلات حزب الله في الدول العربية، وبإمكاننا التوصل لحل بما يتعلق بسلاح حزب الله اليوم اكثر من اي وقت بوجود رئيس الجمهورية".

وشكر الحريري كل من طالب بعودته الى لبنان، قائلا "نقطة ضعفي هي الناس وأشكر كل لبناني ولبنانية من كل الأطراف السياسية الذين طالبوا بعودتي الى لبنان"، مؤكدا أنه "منذ لحظة وصولي الى السعودية كنت متواجداً في منزلي، وليس في أي مكان آخ، وقد توجهت الى الإمارات لأشرح الموقف للشيخ محمد بن زايد، الذي تفهم خطوتي بشكل كبير، وقد كان اللقاء أخويا ومميزاً".

أما عن مسألة الاعتقالات التي تحصل في المملكة العربية السعودية، فقال الحريرى إنها شأن داخلي سعودي، وأتمنى أن يعالج الفساد في لبنان كما يعالج في المملكة"، مشيرا الى انه "لم يجر التطرق الى مسألة الاعتقالات منذ لحظة وصولي،

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2