عصر بناة الأهرام

عصر بناة الأهراممروة التوني

الرأى2-11-2021 | 16:20

سميت الفترة التى عاصرت الأسرة الثالثة إلى الأسرة السادسة المصرية ب عصر بناة الأهرام حيث أن بناء الأهرامات التى ارتبطت بعبادة الرب رع هي أهم انجازات تلك الفترة، كهرم الملك زوسر وأهرامات خلفاؤه الغير مكتملة وهرمين الملك سنفرو وهرم خوفو وهرم خفرع وهرم منكاورع وهرم أوناس وهرم تتى وهرم ببي الأول وقد كان استحداث الشكل الهرمى من وجهة نظرى دليلا قويا على التقدم المعمارى الذى جاء على يد المهندس العظيم إيمحتب الذى شيد هرم زوسر المدرج ومجموعته الجنائزية وكذلك دليلا على الرخاء الاقتصادى الذى حظيت به تلك الفترة حيث أنه من المؤكد أن تجهيز ونقل الأحجار وبناء الأهرام كلف الدولة الكثير من النفقات والعمالة.

ونلقى الآن نظرة على ملوك الأسرة الثالثة وهم: "الملك سا خت الذى ذكر اسمه فى وادى المغارة ، الملك زوسر صاحب المجموعة الهرمية بسقارة ولوحة المجاعة بجزيرة سهيل جنوب أسوان".

الملك سخم غت صاحب المصطبة غير مكتملة بسقارة والتى كان من المفترض أن تشيد مدرجة كبناء ابيه ويعتقد أن عدم اكتمالها يرجع لعدم تحمل خزانة الدولة تكاليف البناء الجديد.

الملك خع با الذى يوفق فى بناء هرمه فى منطقة زاوية العريان، وكذلك الملك نب كاو الذى حاول بناء هرمه بنفس المنطقة السابقة والتى تقع بين الجيزة وابى صير، الملك حونى حكم البلاد لمدة ٢٤ عام واسس هرم ميدوم ببنى سويف ولم يقم بالانتهاء منه .

لم تعرف أسباب انتقال الحكم من الأسرة الثانية إلى الأسرة الثالثة وكذلك من الأسرة الثالثة إلى الرابعة فما أن انتهت وتولى الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة مقاليد الحكم وقد قام بإنهاء بناء هرم ميدوم، كما قام بتشييد هرمين فى دهشور والذى حكم ٢٤ عامًا امتازت بالرخاء والاستقرار.

خلف الملك سنفرو ابنه خوفو من زوجته حتب حرس صاحب الهرم الأكبر بمنطقة الجيزة الذى بناه المهندس حم يون ، يعتبر بناء الهرم الأكبر دليلا واضحا على الاستقرار فى البلاد وتوفر الظروف الاقتصادية والأيدى العاملة التى شيدت بناء على مساحة ١٣ فدان ارتفع ١٤٦ م وقد قام الملك ببناء مدينة للعمال القائمين على بناء الهرم، كما وفر لهم متطلبات حياتهم وأحسن معاملتهم .

الملك جدف رع ابن الملك خوفو الذى حكم البلاد ٨ سنوات وبنى هرما غير مكتمل بمنطقة أبو رواش.

الملك خفرع صاحب الهرم الاوسط ومعبد الوادى بالجيزة ، هو ابن الملك خوفو الذى اقتدى بابيه فى بناءه وحفاظه على استقرار ورخاء البلاد وهو اخ للملك جدف رع.

الملك من كاو رع ابن الملك خفرع الذى شيد هرمه بجانب هرم ابيه وجده ويعد بناء هرمه دليلا على عدم توافر نفس الظروف والقدرة على الإنفاق، حيث لم يقوم الملك منكاورع بالانتهاء من معبد الوادى الملحق بهرمه.

الملك شيبسكاف الذى أتم بناء معبد الوادى لهرم منكاورع ، وهو أول من حمل لقب ابن رع الذى انتقل بعد ذلك لكل ملوك العصور اللاحقة، بنى الملك شيبسكاف مقبرته على شكل مستطيل والحقها بمعبد جنائزى ومعبد الوادى الذان تقام فيهما الصلوات والشعائر ونقل جثمان الملك المتوفى.

انتقل الحكم بعد ذلك للملكة خنتكاوس التى حملت لقب ملك مصر العليا والسفلى ولقب تابعة حور والتى انتهت بعهدها الأسرة الرابعة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2