بعد تغيبها عن قمة المناخ.. بايدن: بكين أدارت ظهرها للمشاكل المناخية

بعد تغيبها عن قمة المناخ.. بايدن: بكين أدارت ظهرها للمشاكل المناخيةبايدن

عرب وعالم3-11-2021 | 11:19

اتّهم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس، الصين، أكبر مصدر للتلوّث في العالم، بأنها أدارت ظهرها للتحدّيات المناخية الضخمة، عقب تغيّبها عن مؤتمر الأطراف للمناخ «كوب 26»، المنعقد في جلاسجو، والذي توصّل المشاركون فيه إلى اتفاقيْن رئيسيْن، يهدفان إلى احتواء غازات الدفيئة المسبّبة للاحترار العالمي وحماية الغابات.

وفي مؤتمر صحفي، عقده في ختام مشاركته في مؤتمر المناخ المُقرّر أن يستمر حتى 12 نوفمبر، قال بايدن: «أعتقد أن الصين اقترفت خطأً كبيراً بعدم المجيء، وأن الرئيس الصيني شي جين بينج أضاع فرصة ترك أثر على الناس في العالم أجمع.

وأضاف: «إنها مسألة ضخمة، وهم -أي الصينيين- أداروا ظهورهم. كيف يمكن التصرّف على هذا النحو وادّعاء الريادة؟

وكان الرئيس الصيني قد اكتفى بإعداد رسالة مكتوبة، نُشرت على الموقع الإلكتروني للمؤتمر من دون أيّ مداخلة، سواء بشكل مباشر عبر الفيديو أو عبر تسجيل مصوّر.

وتابع بايدن: «هناك مشكلات مناخيّة خطرة جداً، وهو لا يُبدي استعداداً للقيام بأيّ شيء»، معتبراً أن «ذلك يشمل أيضاً الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي لم يحضر الاجتماع.

يأتي هذا في وقت يتعرّض قادة العالم لضغوط من أجل بذل المزيد لمكافحة تغيّر المناخ، وحصر الاحترار بـ1,5 درجة مئوية، خلال مؤتمر المناخ الذي يستمرّ أسبوعين في جلاسكو.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2