مفاجأة.. الإسكندرية مهددة بالغرق بالفعل نتيجة تسونامى

مفاجأة.. الإسكندرية مهددة بالغرق بالفعل نتيجة تسونامىشواطئ الاسكندرية

محافظات4-11-2021 | 20:35

تعليقا على تحذير بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني من غرق الإسكندرية ضمن مجموعة مدن أخرى بسبب ارتفاع درجة الحرارة وما تسببه من ارتفاع مستوى البحر.

فجر. د.محمد سعيد أستاذ علوم البحار الطبيعية المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد مفاجأة جديدة وغير متوقعة وهى أن الإسكندرية لا تتأثر بشدة بارتفاع مستوى البحر لأسباب عديدة ولكن الإسكندرية مهددة بالفعل بالغرق نتيجة تسونامى.

و تابع "سعيد" من المتوقع ان يحدث في أى وقت نتيجة الزلازل البحرية التي تحدث في البحر المتوسط بجوار الجذر القريبة جدا من الإسكندرية مثل ماحدث الأيام الماضية بالقرب من جزيرة كريت والتي تزيد حدتها كل مرة عن المرة السابقة واذا تعدت قوة الزلزال 7.8 ريختر(وهو مايتوقعه العلماء) فإن الإسكندرية بالفعل ستغرق مثلما حدث مرتين من قبل عام 365 ق.م وعام 1301 ميلادية ، وهو شيء متوقع وفقا لدراسات علمية وقال انه لابد من عمل حملات توعية لسكان الإسكندرية بكيفية التعامل في هذه الحالة ولابد ان تقوم أجهزة الدولة والمحافظة بعمل خطة للإخلاء السريع وتوعية الناس بها ،ولكنه أضاف ان حالة الغرق لن تستمر عادة الا ساعات ثم تنحسر المياه مرة أخرى الى البر ولكن ستتأثر بشده المباني القديمة والمتهالكة وبالتالي كافة مرافق المدينة .

وأضاف د.محمد سعيد هناك حركات تسمى تسونامى تعقب الزلازل البحرية التي تحدث في البحر مثلما حدث في جزيرة كريت ،وهناك ثلاثة مناطق لحدوث الزلازل البحرية في البحر المتوسط واحدة جنوب تركيا وواحدة جنوب جزيرة كريت والمكان الثالث مدينة في جنوب إيطاليا ،هذه الأماكن الثلاثة يبدأ من عندهم موضوع الزلازل البحرية لو الزلزال قوته تعدت 7.8 ريختر يحدث تسونامى ،وقد حدث كثيرا في شرق البحر المتوسط وتظاثرت به مصر مرتين عام 365 ق.م. وعام 1301 ميلادية ،وفى المرة الأولى تم هدم منارة الإسكندرية وغرقت مدينة الإسكندرية البطلمية بالكامل والاثار البحرية الغارقة التي يتم استخراجها من الميناء الشرقى بالإسكندرية غرقت نتيجة تسونامى فيها وفى المرتين غرقت الإسكندرية بالكامل ،ولم يكونوا يعرفوا ان ما حدث تسونامى ولكنه عرف بعد ذلك وفى المرة الثانية غرق 50 الف فرد سنة 1301 بعد غرق الإسكندرية مرة أخرى .

وهناك 3 سيناريوهات وضعها العلماء عام 2005 لحدوث تسونامى في البحر المتوسط ،وفي هذه المناطق الثلاثة التي ذكرناها لو حدث في اى منها تسونامى فورا تغرق الإسكندرية ،وهذا ليس له علاقة بالتغيرات المناخية .

في شرق البحر المتوسط كل 524 سنة يحدث تسونامى كبير وقد مر 150 سنة على موعد تسونامى الذى من المفترض ان يحدث في البحر المتوسط ونحن ننتظره في اى لحظة لانه يمكن ان يحدث في اى وقت وكان العلماء يتوقعون حدوثه قريبا ،واخر زلزال حدث في جزيرة كريت كانت قوته 6.4 ريختر والذى سبقه بشهرين كانت قوته 5.2 ريختر، ولان القوة زادت فالعلماء يتوقعون غرق الإسكندرية وجونسون حينما تحدث تحدث بناء على هذه المعلومات وهناك مجموعة عمل تابعة لليونسكو تقوم بعمل اجتماعات دورية كل سنة وهذه المجموعة تضم خمس دول لديهم مناطق رصد للزلازل البحرية وبناء على تقارير هذه الدول تكون التوقعات وهذه المجموعة تضم علماء من إنجلترا ومن مصر ومن حوض البحر المتوسط بالكامل .

وأضاف د.محمد سعيد قوة الزلازل البحرية بدأت قوتها تزيد ومر 150 عاما على موعد تسونامى المتوقع .

وقال انه لم يحدث اثار سيئة من الزلزال الأخير في كريت لان قوته لم تصل الى 7.8 وبالتالي لم تصل اثاره لنا ولم نشعر به ولكن لو وصل الى 7.8 ريختر سيصل الى الإسكندرية وتغرق حوالى مسافة 2 كيلو متر من ساحل البحر،وحينما يحدث الزلزال تتحرك المياه بسرعة 800 كم في الساعة وبالتالي سيصل تسونامى الى الإسكندرية خلال 40 دقيقة ،وهى تكون موجة قوية جدا تغرق المباني وقد يصل ارتفاعها الى عشرة امتار ولكنها تنحسر بعد ساعات وتعود الى البحر .

ويقول اننا في مصر للأسف غير مستعدين لذلك وللأسف الكثير يخافون من الحديث عن تسونامى حتى لايخاف الشعب ولكن نحن نحتاج وبشدة وبسرعة لخطة اخلاء لأننا لو حدث عندنا تسونامى لانستطيع مقاومته ولا التقليل من اثاره ولابد من خطة اخلاء تكون موجودة في المحافظة وحملة توعية بحيث نقول للناس اذا حدث تسونامى لابد من تحرك الناس وبسرعة الى الأدوار العليا في المباني القوية السليمة ولكن المباني المنخفضة والمتهالكة ستضيع في هذه الحالة ،ومثلما يوجد في الفنادق إرشادات للتصرف في حالات الحريق لابد من وجود خطة للتصرف والتعامل في حالة حدوث تسونامى وفى اليابان ودول شرق اسيا هذه التعليمات موجودة بكل الفنادق ،ولكن للأسف الكثير يخافون من وضع تلك التعليمات حتى لايخاف السائح من مصر وتتأثر السياحة ولكن نحن نرى هذه التعليمات في كل الدول الأجنبية الساحلية .

وقال د.محمد سعيد نحن كعلماء نتوقع بناء على معلومات ولدينا نظرية التكرار والتي تقول انه كل 524 عام يتكرر تسونامى كبير ،ولكن لابد من الحذر من هذه التوقعات وعمل خطة الاخلاء الفوري لمواجهة تسونامى المتوقع .

ويضيف قائلا ان مستوى سطح البحر المتوسط في السواحب المصرية ارتفع بسبب ارتفاع ىدرجة الحرارة وذوبان الجليد واستخراج البترول من البحر وهبوط الأرض تحت البترول والذى يرفع مستوى المياه من 15 الى 20 سم خلال فترة ال 25 سنة الماضية ومتوقع خلال مائة عام ان يرتفع سطح البحر بمقدار متر والدلتا ينخفض سطحها عن سطح البحر بمقدار متران ووعندما يرتفع مستوى البحر عنها متر يصبح فرق الارتفاع عن سطح البحر ثلاثة امتار ،هذه الأمتار الثلاثة تدخل مياه البحر الى الدلتا بالكامل وتفسد 30% من اراضى الدلتا .


وكثير من حواجز الأمواج التي تم بنائها بالإسكندرية تتآكل وتنكسر كل عام والرمال التي توضع كل سنة على الشواطئ ييآكل في الشتاء لان البحر يرتفع كل عام .

ويقول د.محمد سعيد مهما قمنا بعمل حماية للشواطىء لن نستطيع السيطرة على تسونامى اذا حدث والا كانت اليابان قد استطاعت السيطرة فهو كارثة طبيعية .

وطالب د.محمد سعيد بضرورة الاهتمام بتوقعات حدوث تسونامى وعمل خطة اخلاء فورية لتقليل الخسائر بقدر الإمكان وتوعية الناس بها وتوعيتهم بعدم الخروج من المنزل ولا بالسيارات لان المياه ستجرفهم ولكن الصعود الى الأدوار العليا في المنازل القوية حتى انحسار المياه ورجوعها الى البحر وقد تنحسر خلال ساعات ،وتوعية السياح أيضا بالفنادق ،وعدم بناء منشآت على البحر مباشرة دون دراسة ولابد من معرفة زاوية ميل المنشأ وتقييم الاضرار ،وقد رأينا ماحدث في السنوات الماضية من غرق كل المنشآت السياحية والأندية البحرية مع عواصف الشتاء .

555555555

أضف تعليق