سويسرا وألمانيا تنشئان أول محطة لإنتاج الوقود الهيدروكربونى

سويسرا وألمانيا تنشئان أول محطة لإنتاج الوقود الهيدروكربونىإنتاج الوقود الهيدروكربونى

عرب وعالم4-11-2021 | 21:02

قام علماء من سويسرا و ألمانيا بتجميع محطة تجريبية تعمل ب الطاقة الشمسية لإنتاج الوقود الهيدروكربونى من الهواء.

وينتج النظام التجريبى، وقودًا هيدروكربونيًا صديقًا للبيئة يمكن استخدامه للسفن والطائرات، بحسب ما ذكرت صحيفة "Nature" العلمية.

ووضع الباحثون بقيادة ألدو شتاينفيلد، من الأكاديمية التقنية العليا السويسرية فى زيورخ، نظامًا يتكون من ثلاث وحدات رئيسية هى وحدة التقاط الهواء المباشر ووحدة مصنع الأكسدة الشمسية وجهاز لضغط الغاز وتحويله إلى سائل.

ويقوم مستقبل الأشعة الذى يتتبع أشعة الشمس بتوصيل الضوء المركز إلى مفاعل يحول الماء وثانى أكسيد الكربون المستخلصين من الهواء إلى خليط يتم معالجته بضغط عالي وتحويله إلى هيدروكربونات سائلة مثل الكيروسين أو الميثانول.

هذا الوقود الاصطناعى محايد للكربون، لأنه عندما يحترق، ينبعث منه بالضبط نفس الكمية من ثانى أكسيد الكربون التى تم استخلاصها سابقًا من الهواء لإنتاجه.

يعمل النظام التجريبى بثبات فى ظل مجموعة متنوعة من الظروف الجوية خصوصا التعرض المتقطع للشمس، ينتج 32 مل من الميثانول فى سبع ساعات فى اليوم.

وبحسب العلماء، من أجل تلبية الطلب العالمى على كيروسين الطيران، والذى بلغ فى عام 2019 ما قيمته 414 مليار لتر، من الضرورى بناء مصانع ل إنتاج الوقود الشمسى بمساحة إجمالية 45 ألف كيلومتر مربع.

وتكمن المشكلة فى أنه فى المراحل الأولية، نظرًا لارتفاع تكاليف الاستثمار، سيكون هذا الوقود أغلى من الكيروسين الأحفورى، المستخدم حاليا للطائرات.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2