بالصور| حملات مفاجئة تكشف «بيزنس الأكشاك» بحى شرق شبرا الخيمة

بالصور| حملات مفاجئة تكشف «بيزنس الأكشاك» بحى شرق شبرا الخيمةبالصور| حملات مفاجئة تكشف «بيزنس الأكشاك» بحى شرق شبرا الخيمة

* عاجل19-11-2017 | 17:54

كتب: هيثم بطاح

حملات مفاجئة كشفت عن مافيا وبيزنس كبير للإتجار فى أكشاك بيع السجائر بنطاق حى شرق شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، حيث أثبتت أرض الواقع مفارقات كثيرة  سترد فى التقرير التالى .

البداية قيام الدكتورة عزيزة السيد رئيسة الحى، بشن حملات مكبرة بالتنسيق مع الشرطة على مستوى مناطق متفرقة لمراجعة تراخيص الأكشاك وإزالة المخالف منها  لتكتشف أن كثيرين ممن حصلوا على التراخيص ليسوا هم المستفيدين الفعليين للأكشاك.. بل قاموا بتأجيرها الآخرين بالمخالفة للقانون وشروط الترخيص مقابل مبالغ مالية متفاوتة.

وبطلب رئيس الحى للأوراق الخاصة بالأكشاك والرخص والرقم القومى للقائمين عليها تبين أنها تؤجر  بعقود عرفية غير قانونية  بمبلغ 6 آلاف جنيه للأكشاك الموجودة بالشوارع الرئيسية والمناطق الحيوية " المواقع المميزة " و3 آلاف للشوارع الداخلية.. بل ووجدت أن هناك ما يسمى بـنظام " بيع الأرض" وهي أن يقوم شخص بالإتفاق مع معاق أو من ينطبق عليه شروط الحصول على كشك باستغلال اسمه وعقب إنهاء الأوراق بالكامل يحصل صاحب الترخيص على مبلغ مالى كبير "خلو"  لمرة واحدة ثم يقوم الشخص الأخر باستغلال المكان وتأجيره .

المفاجأة أن الحملات كشفت عن تبعية  عدد كبير من الأكشاك بنطاق الحى لشخصين الأول  يسمى "م .ح" والثانى "إ.س" وبالسؤال أخبر بعض المؤجرين أنهما معروفان  بالعمل كوسطاء حيث يقومان بإنهاء الإجراءات الخاصة بالأكشاك للغير قادرين على ممارسة عمل من كبار السن أو المعاقين أو خريجي السجون ويتفقون معهم على تأجيرها وهناك أيضا  أكشاك  مؤجرة إلى شخصين أحدهما بالنهار والأخر بالليل بأسعار متفاوتة بحيث تعمل على مدار اليوم وتحتل مساحة حولها تفوق خمسة اضعاف المساحة المقررة للكشك بل أن بعضها يديره عناصر خارجة على القانون.

الدكتورة عزيزة السيد رئيس حى شرق شبرا  الخيمة اكدت انه سيتم الغاء الترخيص لكل من يثبت قيامه بتأجير الكشك وتحرير جنحة غرامة لن تقل عن 5 آلاف جنيه لمواجهة مافيا الأكشاك.

وطابت رئيس إلى بإنشاء قاعدة بيانات كاملة للأكشاك بالرقم القومى لأصحابها بحيث لا يستفيد أكثر من مرة بمناطق متفرقة أو محافظات أخرى عن طريق تغيير العنوان من مكان لآخر  ببطاقة الرقم القومى.

وقالت فى تصريحات لـ " بوابة دار المعارف " لابد من تشكيل لجنة عليا لإدارة منظومة الأكشاك بالمحافظة بحيث تتكون من متخصصين في التنسيق الحضاري لوضع تصور أمثل لنموذج الأكشاك وتوحيده على مستوى الأحياء ومجالس المدن بما لا يضر بالمظهر العام.

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2