أسعد الناس وعاش حزينا.. 5 سنوات على رحيل الكوميديان الباكي يونس شلبي

أسعد الناس وعاش حزينا.. 5 سنوات على رحيل الكوميديان الباكي يونس شلبييونس شلبى

ثقافة وفنون12-11-2021 | 14:49

تحل اليوم الذكري الرابعة عشر، علي رحيل الكوميديان الفقير يونس شلبي، الذي غاب عن علمنا في 12 نوفمبرعام 2007، عن عمر ناهز 66 عاما، حيث كان طفرة فى السينما المصرية والمسرح لن تتكرر مرة أخري، عاش التواضع والبساطة ولم يعرف للغرور طريقا، لذلك دخل قلوبنا جميعا وترك بصمته.

وتتوقف " بوابة دار المعارف " عند أهم المحطات في حياة الكوميديان الفقير.

نشأة يونس شلبي.

يونس شلبي من مواليد 31 مايو 1941، بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وبدأ مشواره الفني في فرق التمثيل المدرسية في المرحلتي الأعدادية والثانوية، ثم درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة وتخرج عام 1969.

انطلاقه في مجال الفن.

اشتهر يونس بتقديم شخصية الفتي الأهواج الغير ناضج عقليا، وكانت بداية رحلته من خلال خشبة المسرح، الذي أبدع من خلالها وقدم لنا أعمالاً مميزة وفريدة من نوعها، حيث لفت الانتباه من خلال مسرحية، "مدرسة المشاغبين" عام 1973، ثم "العيال كبرت" عام 1979، لتكون انطلاقته في السينما منذ عام 1975 في فيلم "الظلال في الجانب الاَخر"، وحصل على جائزة شرفية عن دوره في فيلم "عشاق تحت العشرين" من المهرجان الـ28 للمركز، الكاثوليكي عام 1980.

أفلامه.

شارك يونس شلبي في حوالي 77 فيلما من أبرزهم.

العسكري شبراوي، ريا وسكينة، مغاوري في الكلية، المليونيرة النشالة، أولاد الحلال، مراهقة من الأرياف، الكرنك، رجل في سجن النساء، الشاويش حسن، عليش دخل الجيش، سفاح كرموز، احنا بتوع الاتوبيس، أمير الظلام، ليلة القبض على الوزير، هارب من التجنيد ، الفرن، الأسطى محروس، طابونة حمزة ، سطوحى فوق الشجرة ، رجل في سجن النساء ، امرأة واحدة لا تكفي، حسن بيه الغلبان ، إحنا بتوع الأتوبيس .

مسرحياته.

مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، الواد الجن، الصول والحرامي، الدبابير، آخر كلام

مسلسلات شارك فيها يونس شلبي.

مسلسل الأطفال الشهير (بوجي وطمطم)، مطلوب عروسة، عيون، سبع صنايع، أحلام مؤجلة، سوالف حريم، عباس وحكايته مع الناس، خمسة خمسة، وكسبنا الفرصة، البحث عن الفرصة، في المصيدة، الستات ما يعملوش كده.

حفل زفاف بدون إطعام الحاضرين.

قرر يونس شلبي أن يقيم زفافه بأقل التكاليف، فلم يعزم أحد من الوسط الفني وأخبر سعيد صالح، وإسعاد يونس، ألا يأتوا للحفل لأنه لا يوجد طعام لهم، إلا أن سعيد صالح "عز" عليه أن يتزوج شلبي دون أن يراه فقرر عمل مفاجأة له واصطحب 400 فنان، منهم سمير صبري لإحياء الحفل، مما سبب صدمة ليونس شلبي، الذي قال لهم: "مفيش أكل ليكم برضه".

رحلة المرض والتجاهل.

خفة ظل وبسمة جميلة، تحمل وراءها متاعب وأزمات نفسية وصحية، بدأت بمرض السكر الذي سبب له متاعب في القلب، وأجري عدة عمليات لزراعة شرايين فى ساقه وعمليتي قلب مفتوح.

روى الفنان يونس شلبي في آخر لقاء له عن تجاهل الوسط الفني له، واضطرار أسرته لبيع ممتلكاتهم في المنصورة لعلاجه، وقال: "أجريت عملية زراعة شرايين في القلب مرتين في السعودية ومصر، والكثير من الفنانين تجاهلوني في مرضي، وزارني النقيب أشرف زكي، والقليل منهم يتصل بي هاتفيًا"، إلا أنه شدد على أن سعيد صالح وحسن مصطفى ومجموعة من الفنانين لم يتخلوا عنه في محنته، مشيرًا إلى أنه لم يغضب ممن لم يزره في محنته لأن الدنيا مشاكل ومشاغل.

وفاته.

رحل الكوميديان الفقير عن عالمنا في 12 نوفمبرعام 2007، بعد صراع كبير مع المرض، عن عمر ناهز 66 عاما، داخل مستشفى المقاولون العرب بالقاهرة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2