ما حكم الهزار المصحوب بكذب؟ الأزهر يجيب

ما حكم الهزار المصحوب بكذب؟ الأزهر يجيبصورة أرشيفية

الدين والحياة16-11-2021 | 21:01

ورد سؤالا إلى الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى بالأزهر، من سائل يقول: «نحن مجموعة من الشباب يمزح بعضنا بعضا ونكذب في هذا المزاح فهل علينا إثم الكذب؟».

من جانبه، قال عضو لجنة الفتوى، ردًا على فتوى السائل:" جاء في السنة النبوية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:" إن الكذب ليهدي إلى الفجور وإن الفجور ليهدي إلى النار ولا يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا".

وأضاف لاشين، فإن الإنسان مسؤول أمام الله يوم العرض عليه عن خطوات الأقدام، وهفوات اللسان، قال الله تعالى :إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ"، وقال بشأن الألفاظ التي ينطق بها الإنسان، ويرددها اللسان: "سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق"، وقال ربنا بشأن حياة الإنسان بصفة عامة: "أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون".

وتابع عضو لجنة الفتوى: مما جاء الإسلام لاقتلاع جذوره واجتثاث أصله من حياة الناس الكذب وهو الإخبار بغير ما في الواقع، ولا يشهد له الوجود، وهو أي الكذب صفة مرذ ولة لا ينبغي للمؤمن إذا كان إيمانه حقا، وإسلامه صدقا أن يتصف به، سئل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أيكون المؤمن كذا؟ (قال: نعم) أيكون المؤمن كذا: قال: (نعم)، وحينما سئل أيكون المؤمن كذابا؟ (قال: لا).

أضف تعليق

إعلان آراك 2