توجيهات الرئيس بتوسيع نشاط مشروع «مستقبل مصر» تتصدر الصحف

توجيهات الرئيس بتوسيع نشاط مشروع «مستقبل مصر» تتصدر الصحفالرئيس السيسى

مصر18-11-2021 | 07:59

سلطت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوسيع نشاط مشروع "مستقبل مصر"، بحيث يتم تنفيذه في إطار شامل ومتكامل الأركان، لتحقيق الاستغلال الأمثل لأصول الدولة، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد المتوفرة، خاصة الأراضي الزراعية والمياه، ليكون المشروع قاطرة النهضة الزراعية، فضلاً عن نتائج اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، وقرار الحكومة بمنع أي مواطن لم يتلق لقاح كورونا من دخول الوزرات أول ديسمبر.

ففي صدر صفحتها الأولى، وتحت عنوان "الرئيس: إنشاء مجمع تصنيع زراعي متكامل لتحقيق الاكتفاء الذاتي من متطلبات الإنتاج"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بتوسيع نشاط مشروع "مستقبل مصر" بحيث يتم تنفيذه في إطار شامل ومتكامل الأركان، لتحقيق الاستغلال الأمثل لأصول الدولة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد المتوافرة، خاصة الأراضي الزراعية والمياه، بحيث يكون المشروع بمثابة قاطرة للتطور الزراعي في الدولة، من خلال تبنى مفهوم الكيانات الزراعية العملاقة التي تتمتع بالقدرة على إحداث نقلة نوعية في قطاع الزراعة الحديثة وتحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى الاعتماد على أحدث التكنولوجيا العالمية في الري والزراعة.

وأضافت "الأهرام" أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسي، أمس الأربعاء، مع الفريق محمد عباس حلمي، قائد القوات الجوية، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، والمقدم طيار بهاء الدين الغنام مدير مشروع "مستقبل مصر".

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس وجه بتركيز مشروع "مستقبل مصر" على زراعة المحاصيل الإستراتيجية اللازمة لتقليل فجوة الاستيراد، فضلا عن الاستفادة من المشروع بإدراج مختلف الأنشطة الإنتاجية ذات الصلة بالنشاط الزراعي، لتحقيق قيمة مضافة لإنتاجية المشروع، وكذلك إنشاء مجمع تصنيع زراعي متكامل لتحقيق الاكتفاء الذاتي من متطلبات الإنتاج، إلى جانب منظومة المعامل والصوامع والمبردات المطلوبة لعمل هذا المشروع العملاق.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن الاجتماع تناول تطورات الموقف التنفيذي للمشروع القومي "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي، ضمن نطاق المشروع العملاق "الدلتا الجديدة" لاستصلاح إجمالي مساحة 2.2 مليون فدان.

ونوهت "الأهرام" إلى أن الرئيس اطلع في هذا الإطار على الموقف التنفيذي للمشروع بكل مكوناته، خاصةً ما يتعلق بمسارات وصول المقنن المائي من مياه الري، إلى جانب محطة تحلية المياه الخاصة بالمشروع، بالإضافة إلى منظومة الميكنة الزراعية والتصنيع الزراعي، فضلا عن خطط التطوير المستقبلية للمشروع، الذي يتم بالتكامل والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بالدولة.

وتحت عنوان "منع غير المطعمين من دخول المنشآت الحكومية أول ديسمبر"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ثمن الزيارة المهمة، التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة الفرنسية، للمشاركة في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا، الذي يستهدف حشد جهود المجتمع الدولي لمساندة ليبيا، خلال هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها، منوهاً إلى ما تضمنته هذه الزيارة من عقد عدد من اللقاءات والاجتماعات مع كبار المسئولين الفرنسيين، لبحث سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والبناء على ما تشهده من زخم.

وأضافت "الأهرام" أن رئيس الوزراء، استعرض، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، عددًا من الموضوعات وملفات العمل المهمة، بالعديد من الرسائل المهمة التي وجهها الرئيس السيسي، خلال كلمته أمام مؤتمر باريس حول ليبيا، ومنها تجديد استمرار مصر تقديم كل أشكال الدعم للأشقاء في ليبيا للعمل على توحيد مؤسسات الدولة وبناء القدرات بما يمكنهم من تقرير مصيرهم ورسم مستقبلهم ودعوة الأشقاء في ليبيا لاستلهام عزيمة أجدادهم من أجل الحرية واستقلال القرار الوطني والعمل على إعلاء مصالح البلاد العليا.

كما تناول رئيس الوزراء ما قام به من زيارات مؤخرًا شملت محافظتي الوادي الجديد والسويس، والتي رافقه خلالها عدد من الوزراء لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التنموية والخدمية، التي يتم إقامتها في عدد من القطاعات والتعرف على أرض الواقع على أي تحديات من الممكن أن تواجه تنفيذ تلك المشروعات، للعمل على حلها بما يسهم في سرعة الانتهاء منها، ودخولها الخدمة سعياً للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة من خلالها، موجهاً الشكر للمحافظين على ما لمسه من جهود مبذولة في مختلف القطاعات الحيوية، التي تمس حياة المواطنين اليومية.

ولفتت الصحيفة إلى أن مدبولي شدد على ضرورة الالتزام التام بتنفيذ قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بشأن عدم السماح لأي موظف لم يتلق اللقاح بالدخول إلى مكان عمله بعد يوم ١٥ نوفمبر الجاري، وعدم السماح للطلاب الجامعيين الذين لم يتلقوا اللقاح بدخول الجامعات بنفس التوقيت، فضلاً عن عدم السماح لأي مواطن بدخول أي منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح، اعتبارا من الأول من ديسمبر المقبل، مُشددًا على أهمية الاستمرار في خطة التوسع في منظومة التطعيم لجميع شرائح المجتمع.

وأشارت إلى أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، عرض آخر المستجدات الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا محليًا ودوليًا.

كما استعرض عبدالغفار مستجدات حملة «معاً نطمئن» .. مشيراً إلى أنه تم توفير 14 مركزاً لتلقى اللقاح في المحطات التبادلية والمحطات ذات الكثافة العالية بمترو الأنفاق بالإضافة إلى 97 نقطة تسجيل للمواطنين للتيسير عليهم، وتوجيههم على الفور لتلقى اللقاح بالمراكز القريبة داخل محطات المترو، وتوزيع 70 نقطة تسجيل داخل شباك التذاكر بكل محطات المترو، فيما تم تطعيم 482 ألف شخص تقريباً عن طريق هذه الحملة بالتنسيق مع الأحزاب في 27 محافظة.

ولفت الوزير إلى أنه سيتم التوسع في عدد مراكز تلقى لقاحات فيروس كورونا في جميع محطات مترو الأنفاق لتشمل الخطوط الثلاثة، بالإضافة إلى محطات القطارات تباعاً فضلاً عن تثبيت مراكز لتسجيل وتلقى اللقاح أيضا بعدد من الأسواق التجارية.

وفي صحيفة "الجمهورية"، وتحت عنوان "مجلس الوزراء برئاسة د. مصطفى مدبولي: استثناء شرم الشيخ ودهب من قانون التنمية المتكاملة في سيناء"، أشارت "الجمهورية" إلى أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن استثناء مدينتي شرم الشيخ ودهب بمحافظة جنوب سيناء من الخضوع لأحكام قانون التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء وذلك لما المدينتين من طبيعة خاصة جعلتهما عاملاً أساسياً لجذب التنمية السياحية إليهما.

وأضافت الجمهورية أن مجلس الوزراء وافق على طلب هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إنابة "بنك المعرفة المصري" في التعاقد مع الناشر "Springer Nature" لتغطية النشر العلمي للباحثين المصريين في الدوريات ذات الوصول الحر بالكامل والمجلات المزدوجة، ويوفر التعاقد نفقات ضخمة ويمكن من خلاله تولي موقع الريادة في تنفيذ السياسات البحثية الأكثر تقدمًا.

وتحت عنوان "مدبولي يتابع الموقع التنفيذي للمشرع القومي لتنمية الأسرة"، ذكرت "الجمهورية" أن رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي وجه بسرعة إطلاق الحملة الإعلامية للإعلان عن المشروع القومي لتنمية الأسرة، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده أمس لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع، بحضور وزيري التعليم العالي والتخطيط ورئيس المجلس القومي للمرأة.

وأشارت "الجمهورية" إلى أن الاجتماع استعرض أبرز ملامح الخطة الإعلامية للمشروع القومي لتنمية الأسرة، المقرر إطلاقها قريباً، والتي تهدف إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة التي تؤدي إلى زيادة النمو السكاني.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط أنه سيتم تنفيذ المشروع القومي خلال العام الأول بمحافظات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، بما يشمل نحو 1520 قرية على مستوى 52 مركزاً في 20 محافظة، بالوجهين القبلي والبحري، لافتة إلى أن الفترة من شهر يوليو حتى ديسمبر 2021 تشهد تنفيذ مرحلة تجريبية في 14 قرية، ومن المقرر أن يتم استهداف كل قرى ومراكز محافظات مصر بهذا المشروع على مدار ثلاثة أعوام.

وفي صحيفة "الأخبار"، وتحت عنوان "الحكومة تظهر العين الحمراء للبناء في مخرات السيول"، ذكرت الصحيفة أن دكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء أكد أن المنازل التي تأثرت من جراء سقوط الأمطار بكثافة كانت مبنية بالطوب اللبن وتقع في مخرات السيل، مؤكداً أن الدولة بكل أجهزتها تعاملت مع هذا الحدث بمنتهى السرعة للتخفيف من آثاره، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

وأشارت "الأخبار" إلى أن دكتور مصطفى مدبولي شدد على أن الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء في الأماكن المقررة كمخرات للسيول، مشيراً إلى وجود وحدات سكنية متاحة ومبنية في منطقة العلاقى سيتم العمل على رفع كفاءتها فقط بحيث تكون جاهزة لتسكين الأهالي المتضررين من حدوث السيول، منوهاً إلى ضرورة سرعة نقل هؤلاء الأهالي إلى تلك الوحدات، والعمل على دعم جهود المحافظة لضمان تنفيذ ذلك.

وتحت عنوان "تخفيض ٢٠٪ مقابل الخدمات عن عمليات التداول بالبورصة"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، وافق فى اجتماعه أمس الأربعاء، على تخفيض ٢٠٪ من تكلفة مقابل الخدمات المحصلة عن عمليات التداول بالبورصة المصرية وإرسال مشروع القرار إلى رئيس مجلس الوزراء لاتخاذ إجراءات استصداره بهدف زيادة أحجام التداول بالبورصة المصرية.

وأشارت "الأهرام" إلى أن هذه الخطوة تأتي حرصًا من الهيئة على تنمية سوق رأس المال والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات، واستجابة لحزمة محفزات دعم سوق الأوراق المالية وتحسين بيئة الاستثمار والصادرة مؤخرا عن رئيس مجلس الوزراء بنهاية الأسبوع الماضي، وتوصى بخفض تكلفة مقابل الخدمات المحصلة من مؤسسات السوق (هيئة الرقابة المالية ــ البورصة المصرية ــ شركة المقاصة والإيداع والقيد المركزي صندوق حماية المستمر) عن عمليات التداول بالبورصة المصرية التي تتم على الأوراق المالية، لتصبح السوق المصرية أكثر تنافسية بين نظيراتها من أسواق المال الإقليمية والعالمية والأقل تكلفة في مقابل الخدمات عن عمليات التداول التي تتقاضاها الجهات المنظمة للسوق مقارنة بالأسواق المحيطة.

وتحت عنوان "ولي عهد بريطانيا يزور القاهرة في مهمة رسمية"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وريث العرش البريطاني الأمير تشارلز - 73 عامًا - وزوجته الدوقة كاميلا - 74 عامًا - يزوران مصر اليوم قادمين من الأردن في أول رحلة رئيسية لهما إلى الخارج منذ جائحة كورونا.

وأشارت "الأخبار" إلى أن الجولة التي تستغرق 4 أيام تأتي بتكليف من الحكومة البريطانية حسبما أعلن قصر "كلارنس هاوس"، مضيفة أن الموضوعات المحورية للجولة ستدور حول المناخ وكذلك الحوار بين الأديان، وحقوق المرأة وحماية التراث الثقافي التاريخي.

وأضافت أنه من المقرر عقد قمة الأمم المتحدة للمناخ المقبلة "كوب 27" في مصر العام المقبل، لذلك تعتبر الزيارة نوعا من التسليم من بريطانيا المضيف الحالي إلى مصر التي تنعقد القمة على أرضها العام القادم، ويهتم الأمير تشارلز بقضايا حماية البيئة منذ عقود.

وتحت عنوان "مصر تبحث تطوير التعليم وتعزيز التعاون مع فرنسا"، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بحث مع السفير الفرنسي بالقاهرة، مارك باريتى، تعزيز أوجه التعاون المشترك فى مجال تطوير التعليم، ووجود العديد من فرص التعاون المستقبلية بين البلدين.

وأشارت الصحيفة إلى أن "شوقي" أكد أن العلاقات مع فرنسا شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، انعكاسًا للعلاقات المتميزة بين البلدين، خاصة فى مجالات التعاون والتبادل التعليمي وتعزيز اللغة الفرنسية في قطاع التعليم.

من جانبه، أشاد السفير الفرنسي بالعلاقات الاستراتيجية مع مصر، مؤكدًا أهمية الدور الريادي لمصر في قيادة المنطقة والحفاظ على استقرارها، وسيرها بخطى ثابتة نحو تطوير التعليم، والإصلاحات الكبيرة التي تحققت في هذا المجال، فضلًا عن الأهمية التي توليها بلاده لتقديم كافة أوجه الدعم لوزارة التربية والتعليم المصرية، لتطوير اللغة الفرنسية التي يتم تدريسها داخل المدارس للارتقاء بمستوى الطلاب في اللغة، لتتناسب مع مستوى جودة اللغة العالمي من خلال الخبراء المتخصصين.

وأشارت إلى أن اللقاء شهد استعراض المشروعات المشتركة بين الجانبين، ومن بينها: مشروع برنامج دعم وتطوير المناهج والمواد التعليمية باللغة الفرنسية في المدارس الرسمية المصرية، وتخطيط أنشطة التدريس وتطوير الأدوات التعليمية، وتدريب معلمي اللغة الفرنسية ورفع الكفاءات اللغوية والتربوية لديهم.

كما تم استعراض استكمال التعاون في ترجمة المناهج الجديدة للغة الفرنسية، بالإضافة لتوفير المزيد من المحتوى والمواد التعليمية الرقمية باللغة الفرنسية تستهدف الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، وإتاحتها على بنك المعرفة، ومصادر التعلم المختلفة التي تتيحها الوزارة، وإقامة مدارس فرنسية جديدة مع التأكيد على الحفاظ على الهوية المصرية.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمس، إلى أن مصر صعدت إلى المركز الـ39 ضمن تصنيف "يو إس نيوز" لأعلى 78 دولة فى جودة التعليم، لافتًا إلى إشادة جامعة «هارفارد» بمستوى «بنك المعرفة»، وكذا التعامل مع جائحة "كورونا".

أضف تعليق