منهم 2 مصريات.. تعرف على أغني 5 سيدات في العالم

منهم 2 مصريات..  تعرف على أغني 5 سيدات في العالمالسيدات

منوعات23-11-2021 | 19:12

فجر عباس

تستعرض لكم بوابة دار المعارف أغنى 5 سيدات معروفين على مستوى العالم وذلك كان السر فى وجودهم فى قائمة فوربس لأقوى السيدات العربية فى الشرق الأوسط ضمن قائمة ضمت 200 سيدة.

معتبرة أنهن يمثلن نموذجًا للتقدم والرقى بالاضافة الى تقديمهم لدور ايجابى فى المنطقة ويؤدين دورًا إيجابيًا في المنطقة بل وصفتهم بالرائدات فى تحفيز النمو كما يمهدون لجيل جديد من السيدات.

1:- شاهيناز النجار ملكة الشركات السياحية

وبالطبع لم تخلو القائمة من شاهيناز النجار سيدة أعمال مصرية تتمتع بالنفوذ والمال وهى متزوجة من أحمد عز، الرجل الذي استحوذ على صناعة الحديد والصلب في مصر في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك
وشاهيناز من مواليد 9 أكتوبر 1969 كانت أصغر نائبة في مجلس الشعب وفازت في انتخابات مجلس الشعب عام 2005 عن دائرة المنيل كمستقلة كانت أمين صندوق لجنة الثقافة والاعلام والسياحة بمجلس الشعب وبعدها تقدمت بأستقالتها من المجلس

وهي طبيبة ورثت عن والدها عبد العزيز عبد الوهاب النجارثروة طائلة تشمل فندقاً وشركات سياحة وبرغم حداثة سنها وخبرتها المحدودة بالعمل السياسي وقت الانتخابات إلا أنها لم تخش منافسة 26 مرشحاً لها في الدائرة بينهم 14 مرشحاً على مقعد الفئات الذي رشحت نفسها عليه.

وشاهيناز حاصله على ليسانس آداب في علم النفس من الجامعة الأميركية بالقاهرة ثم سافرت إلى أمريكا لدراسة الطب وأكملت دراستها بجامعة القاهرة التي تخرجت منها وهي متزوجة ولديها طفلة واحدة وتدير مجموعة بواخر وفندق النبيلة بحي المهندسين بالقاهرة .

ورثت عن والدها ووالدتها ثروة تشمل فندقًا وعدد من الشركات العاملة بالسياحة.

2 :- نشوى الروينى اوبرا وينفرى العرب

ثم تأتى الإعلامية الكبيرة نشوى الروينى والتى تعرف باورا وينفرى العرب وهى المدير التنفيذى لبيراميديا للإنتاج التلفزيونى والتى تم تأسيسها عام 1999 وافتتحت عدة فروع لها فى جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وفى لندن ونيويورك و تعد من أقوى 25 امرأة فى صناعة البرامج التلفزيونية حول العالم. ومن السيدات البارزات فى مجال صناعة البرامج التلفزيونية العربية و تم تكريمها قبل ذلك في مهرجان «كان» ووصفها بـ «أوبرا وينفري» العرب.
بدأت الروينى مسيرتها المهنية وهى فى سن المراهقة وبالتحديد فى الإذاعة القطرية وتقدمت فى عملها حتى وصلت إلى التليفزيون لتكون أصغر مقدمة برامج فى منطقة الشرق الأوسط وعقب عدة محطات مهنية ناجحة مع قناة ام بى سى والتى استطاعت نقل مقرها إلى القاهرة قبل ان تنتقل بعد ذلك إلى دبى واستمرت نشوى الروينى فى التقدم بخطى سريعة فى شركتها الخاصة حتى الان .

3:- فرانسوا بيتينكورت مايرز
هى حفيدة مؤسس شركة "لوريال" الفرنسية لمستحضرات التجميل التي تأسست عام 1907، وهى عضو فى مجلس إدارة الشركة منذ عام 1997، وحلت على قائمة المليارديرات العام الماضي بعد وفاة والدتها، ليليان بيتينكور، فى سبتمبر 2017 عن عمر يناهز 94 عاماً ، حيث كانت ليليان فى القائمة كل عام منذ أن نشرت "فوربس"، أول قائمة للمليارديرات فى العالم فى عام 1987.
- هي رئيسة مؤسسة Bettencourt للأسرة ومؤسسة Bettencourt Schueller هي مؤسسة للصالح العام ، تعتمد على هبات من عائلة مؤسسيها، التي كانت تمتلك أصولًا بقيمة 683 مليون دولار في نهاية عام 2010.
- هي أيضًا أكاديمية ألّفت كتبًا على العلاقات اليهودية المسيحية والميثولوجيا اليونانية ، وقد نشرت مؤلفات عن الأساطير اليونانية والعلاقات اليهودية المسيحية. وقد كتبت أيضًا عن اليهودية والكاثوليكية وقبائل إسرائيل وشجرة عائلة آدم وحواء.

ثروة فرانسواز بيتينكور مايرز :

حلت فى المرتبة الأولى على قوائم مجلة فوربس لعام 2019، حيث جاء تصنيف وريثة "لوريال" باعتبارها أغنى امرأة فى العالم بثروة تبلغ 49.3 مليار دولار بعد أن تفوقت على أليس والتون، أغنى امرأة فى العام الماضي 2018 ، بعد أن ورثت نصف ثروة أمها التي بلغت 46 مليار دولار في وقت وفاتها بموجب القانون الفرنسي بأعتبارها الأبنه الوحيده لها.
زادت ثروة بيتنكور مايرز بـ 7.1 مليار دولار بما يعادل 17% منذ العام الماضى، وذلك بفضل النتائج الممتازة التى حققتها فى شركة المكياج العملاقة، التى تملك مع عائلتها المباشرة 33% من أسهمها، التي تقدر قيمتها بـ 107.5 مليار دولار ، فيما ترتبط حوالى 90% من ثروتها بأسهم الشركة، التى سجلت أفضل نمو فى مبيعاتها خلال أكثر من عقد من العام الماضى، حيث بلغ إجمالى الإيرادات 30.6 مليار دولار، وقفزت الإيرادات فى آسيا والمحيط الهادئ 20%، مدفوعا بالصين، ولقد تجاوزت المنطقة الآن أمريكا الشمالية من حيث المبيعات.

4:- أليس والتون

احتلت "أليس" (69 عامًا) الوريثة الوحيدة لرجل لوالدها المركز الثاني في قائمة أثرى سيدات العالم لعام 2019، بثروة تقدر قيمتها 44 مليار دولار (أي ما يعادل 748 مليار جنيه مصري). وعلى مستوى أثرياء العالم جاءت في المركز 17 عالميًا، وهي ابنة مؤسس شركة "وول مارت" سام والتون، ولكنها تركت العمل في شركة "وول مارت" مع أقاربها، واختارت الأعمال الفنية. وتشغل "أليس" عضوية مجلس إدارة مؤسسة Walton Family Foundation التي تشارك من خلالها في أنشطتها الخيرية وقد سبق أن وزعت ملايين الدولارات على الأعمال الخيرية.

ثروه" أليس والتون"

تحتوي مزرعتها العاملة على أكثر من 250 فدانًا من المراعي والمباني الملحقة للماشية والخيول، ومزرعتها الأخرى في تكساس تبلغ مساحتها 4416 فدانًا، معروفة باسم مزرعة فورتشن بيند، كانت معروضة مقابل 13.7 مليون دولار.
تمت تسميتها رئيسة قسم الشؤون المالية من قبل جامعة أركنساس في عام 1998م.
في 1996م قامت والتون بتأسيس “جامعة أركانساس للعلوم المالية”، وهدفها من إنشاء الجامعة هو تخريج طلاب يملكون الدراية الكافية بجميع العلوم المالية، وهو الأمر الذي مكن الجامعة من السعي لتحقيق التفوق العلمي على المستوى الوطني والدولي من خلال البعثات التعليمية.

5:- جاكلين مارس

وهي أغني ثالث سيدة في العالم، وهي تمتلك جزء كبير من أحد أكبر مصانع الحلوى في العالم (مارس) الشهيرة، والسيدة البالغة من العمر (79 عامًا) هي حفيدة فرانك مارس الذي أسس الشركة منذ عام 1911. وهي عملت في الشركة لمدة 20 عام، وبلغت ثروتها 23.9 مليار دولار (أي ما يعادل 408 مليار جنيه مصري).

ثروة " جاكلين مارس"

جاكلين هي وريثه ومالكه اسهم في شركه مارس للشيكولاته والحلوي ومن المحتمل ان تتخطي ثروتهاا مئه مليار دولار خلال مده تصل الي 28 سنه

أضف تعليق

رسائل الرئيس والشباب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة