أسماك الزيتية مفيدة لكبار السن

أسماك الزيتية مفيدة لكبار السندراسة تؤكد الأسماك الزيتية مفيدة لكبار السن

منوعات25-11-2021 | 05:26

منال سليم

أكدت دراسة جديدة أن استهلاك بعض العناصر الغذائية يحافظ أيضاً على دماغ كبار السن؛ فما هي هذه العناصر الغذائية، وما هي خصائصها؟

الإجابة في الآتي بحسب موقع "فام أكتويال" إن أفضل أصدقاء القلب هم الأسماك الزيتية (السردين والرنجة والسلمون والماكريل).. السردين، على سبيل المثال، مليء بأوميجا 3 EPA و DHA (لا يوجد طعام آخر يحتوي على نفس القدر من الأسماك الدهنية)، مع ما يقرب من 1 جرام لكل 100 جرام، أو 70% من الكمية اليومية الموصى بها، لقد أظهرت العديد من الدراسات بالفعل أن الاستهلاك المنتظم (مرتين في الأسبوع) يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، تعمل أوميجا 3 كدرع حقيقي؛ فهي تساعد في خفض ضغط الدم وخطر الإصابة بتصلب الشرايين وما إلى ذلك.

الأسماك الزيتية مفيدة للدماغ

لكن الأسماك الزيتية ستكون مفيدة أيضاً للدماغ! أوميجا 3 ضرورية لتكوين خلايا الدماغ، وتعمل على تحسين التبادل بين الخلايا العصبية.. أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Neurology أن زيادة استهلاك الأسماك يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخَرَف.

للوصول إلى هذا الاستنتاج، قام الباحثون في جامعة بوردو الفرنسية بتحليل فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ (تقييم المادة البيضاء، واكتشاف الاحتشاءات الخفية، وما إلى ذلك) لأكثر من 1600 شخص فوق سن الـ 65 (ومتوسط 72 عاماً)، ممن ليس لديهم تاريخ مع أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو الخَرَف، كان على الجميع أيضاً إدخال معدل استهلاكهم الأسبوعي للأسماك.

تُظهر نتائجهم أن الأوعية الدماغية تكون أكثر صحة عند الذين يتناولون الأسماك بكثرة (مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع)، من ناحية أخرى، لوحظت هذه الفائدة بشكل أساسي في المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 75 عاماً، "مما يشير إلى تأثير مفيد على صحة الأوعية الدموية للدماغ قبل ظهور أعراض مرض الدماغ العلني"، كما خلص العلماء.

من الواضح أن هذا يعني أنه لا يجب عليك التوقف عن استهلاك أوميجا 3 الواقية بعد ذلك، تعتبر الأسماك، وخاصة الأسماك الدهنية، ممتازة أيضاً للعظام والعضلات ولمكافحة التعب، وذلك بفضل احتوائها على الحديد..

أضف تعليق