قادة كردستان يناقشون مع سفيرى بريطانيا وإيطاليا حماية الأمن الإقليمى

قادة كردستان يناقشون مع سفيرى بريطانيا وإيطاليا حماية الأمن الإقليمىاجتماع لحماية الأمن الإقليمى

عرب وعالم28-11-2021 | 17:13

هبه محمد

شهدت مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، اليوم الأحد، مناقشات بين قادة الإقليم وسفيري بريطانيا وإيطاليا، حول قضايا الإرهاب و حماية الأمن الإقليمي في ظل تهديدات داعش وهجماتها الأخيرة.

واستقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني، السفير البريطاني لدى العراق مايك برايسون ريتشاردسون، بحضور القنصل البريطاني في أربيل ديفيد هونت، لبحث الأوضاع في العراق وآخر المستجدات السياسية الإقليمية.

وبحث الجانبان آخر التطورات بشأن الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت في أكتوبر، ومساعي تشكيل الحكومة، وسلطا الضوء على العلاقات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، والتنسيق بين قوات البيشمركة والقوات العراقية بغرض حفظ الاستقرار ومواجهة الإرهاب.

فيما أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، للسفير البريطاني، أن الإقليم لن يكون جزءاً من المشاكل، بل سيكون شريكاً في الحل، خلال تعليقه بخصوص الخلافات حول نتائج انتخابات مجلس النواب العراقي والتي برزت بين الأطراف السياسية العراقية.

وذكر بيان لمكتب رئاسة الإقليم، أن اللقاء ناقش تعزيز علاقات بريطانيا مع العراق و إقليم كردستان في المجالات كافة، وتهديدات الإرهاب ومواجهة داعش وتوطيد آليات التعاون المشترك والتنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي وعلاقات أربيل – بغداد.

واستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد، السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون بحضور القنصل العام البريطاني في إقليم كردستان ديفيد هنت، لبحث التطورات والمستجدات في العراق ما بعد الانتخابات النيابية.

وتم التأكيد على أهمية احترام نتائج الانتخابات وعدم التلاعب بها، كما أشار رئيس الحكومة إلى الإصلاحات التي شرعت بها التشكيلة الوزارية التاسعة، بهدف عدم الاعتماد على مصدر واحد للدخل، والعمل على إرساء بنية تحتية اقتصادية متينة وتحويل إقليم كردستان إلى مجتمع منتج.

وناقش الجانبان مسألة المهاجرين، مع التشديد على ضرورة التنسيق والتعاون المشترك لمكافحة الجريمة المنظمة ومنعها، ووضع حد للهجرة غير الشرعية.

كما استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد، السفير الإيطالي لدى العراق برونو أنطونيو، بحضور القنصل الإيطالي في أربيل ميكيلي كاميروتا.

شكر رئيس الحكومة السفير الإيطالي على عمله وخدماته في تعزيز علاقات إيطاليا مع العراق وإقليم كردستان، وأعرب السفير الإيطالي عن شكره وتقديره لحكومة إقليم كردستان على تنسيقها مع السفارة الإيطالية، وأكد استعداد بلاده لتوطيد علاقات شاملة مع إقليم كردستان على كافة المستويات.

وسلط الجانبان الضوء على أهمية حل المشاكل بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية على أساس الدستور، بالإضافة إلى الوضع العام في العراق بعد الانتخابات النيابية، ووضع المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا.

أضف تعليق

70 عامًا على ملحمة الصمود والفداء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين