دراسة: النساء أكثر عرضه للإكتئاب

دراسة: النساء أكثر عرضه للإكتئابدراسة: النساء اكثر عرضه للإكتئاب

منوعات1-12-2021 | 12:14

دار المعارف

يُعد الاكتئاب من الأمراض النفسية الشائعة عند النساء، حيث أثبتت الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة ب الاكتئاب من الرجال بمقدار الضعف؛ ومن المحتمل أن تُصاب 1 من كل 4 نساء بنوبة اكتئاب شديدة في مرحلة ما من الحياة. في السطور التالية، سنتعرف على مرض الاكتئاب وعلامات الاكتئاب عن المرأة وأسبابه:

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي خطير ومنتشر، يسبب مشاعر الحزن واليأس والعجز وعدم القيمة. ويمكن أن يكون الاكتئاب خفيفاً إلى متوسط مع أعراض اللامبالاة وقلة الشهية وصعوبة النوم وتدني احترام الذات والتعب بدرجة منخفضة، أو يمكن أن تكون أكثر حدّة.

تناول الكثير من الطعام و زيادة الوزن من علامات الاكتئاب لدى بعض النساء


تشمل علامات الاكتئاب عند النساء ما يلي:
-استمرار المزاج الحزين أو القلق.
-فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة.
-الأرق أو الغرابة أو البكاء المفرط.
-الشعور بالذنب وانعدام القيمة والعجز واليأس والتشاؤم.
-النوم كثيراً أو قليل جداً، والاستيقاظ في الصباح الباكر.
-فقدان الشهية أو فقدان الوزن، أو الإفراط في الأكل وزيادة الوزن.
-طاقة أقل وتعب وشعور بالتباطؤ.
-خواطر موت أو انتحار أو محاولات انتحار.
-صعوبة في التركيز أو التذكر أو اتخاذ القرارات.
-الأعراض الجسدية المستمرة التي لا تستجيب للعلاج مثل الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي والألم المزمن.

قبل المراهقة، يكون الاكتئاب نادر الحدوث ويحدث بنفس المعدل تقريباً عند الفتيات والفتيان، ولكن مع بداية سن البلوغ، يزداد احتمال إصابة الفتاة ب الاكتئاب بشكل كبير لتصل إلى ضعف تلك التي يتعرّض لها الذكور. ويعتقد بعض الخبراء أن الفرصة الأكبر للاكتئاب لدى النساء قد تكون مرتبطة بالتغيرات في مستويات الهرمونات التي تحدث طوال حياة المرأة، وتظهر هذه التغييرات خلال فترة البلوغ والحمل وانقطاع الطمث، وكذلك بعد الولادة أو الإجهاض. بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن تساهم التقلبات الهرمونية التي تأتي مع الدورة الشهرية لكل شهر، في متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، واضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD) ، وهي متلازمة شديدة تتميز بشكل خاص ب الاكتئاب والقلق وتقلبات المزاج التي تحدث في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية ويتعارض مع الحياة اليومية.

أضف تعليق