جنوب أفريقيا .. ارتفاع حاد فى إصابات أوميكرون.. وغالبيتها طالت غير الملقحين

جنوب أفريقيا .. ارتفاع حاد فى إصابات أوميكرون.. وغالبيتها طالت غير الملقحينصورة ارشيفية

عرب وعالم3-12-2021 | 16:53

وكالات

قال جو فاهلا، وزير الصحة فى جنوب إفريقيا، حيث اكتُشفت فيها أول إصابة بسلالة "أوميكرون" من فيروس كورونا يوم الجمعة الماضى، إن هناك مؤشرات تفيد بأنّ المتحور الجديد سريع الانتشار.

وأفاد فاهلا، خلال لقاء إعلامي افتراضى، أن الحالات الجديدة المسجّلة ارتفعت بنسبة 300% فى الأيام السبع الأخيرة، وزاد معدل الحالات الموجبة من 1 إلى 2% قبل أسبوعين، لتسجّل نسبة 22% حاليًا.

وأضاف أن هناك مؤشرات تفيد بأن هذا المتحور "سريع الانتشار، وتسجيل إصابات فى صفوف الملقّحين". وتابع: "لكن بالطبع، تسبّبت الإصابات بمرض معتدل، لا سيّما فى صفوف الأشخاص المحصنين".

ولفت إلى أن غالبية من دخلوا إلى المستشفيات "هم من غير الملقحين، ومن فئة الشباب الذين تتدنّى أعمارهم عن 40 سنة غير المحصّنين فn معظمهم".

وفn المؤتمر الصحفى نفسه، قالت دكتور ميشيل جرومى، رئيسة قطاع مراقبة الصحة العامة والاستجابة فى المعهد الوطنى للأمراض المعدية (NICD)، أن متحوّر أوميكرون انتشر بين الفئة العمرية الأكبر سنًّا أيضًا.

وقالت جرومى: "فيما العديد من مجموعة الإصابات رصدت بداية بين الشباب، نشهد انتشارها حاليًا بين الفئات العمرية الأكبر سنًّا، مع تطوّر هذه الموجة".
وشدّد على أن أفضل طريقة للحماية من المرض الشديد هو تلقى اللقاح.

أضف تعليق