«مادة احترام الآخر».. «مهند» اقترحها والسيسى أمر بتنفيذها

«مادة احترام الآخر».. «مهند» اقترحها  والسيسى أمر بتنفيذهاالطفل الموهوب مهند عماد الدين

مصر5-12-2021 | 15:30

تدريس مادة احترام الاخر وتصبح مقررا دراسيا ، مرت بمراحل متعددة قبل ان تصبح حقيقة لا خيال ، وترصد بوابة دار المعارف فى السطور المقبلة عدد من المعلومات عن مادة احترام الاخر .

المحطة الأولى


الطفل الموهوب مهند عماد الدين، من أصحاب القدرات الخاصة، هو صاحب مقترح تدريس مادة "احترام الآخر"، ، حيث وسبق أن طالب "مهند" من الرئيس عبد الفتاح السيسى في احتفالية "قادرون باختلاف" لأصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال، فى شهر ديسمبرقبل الماضى، بتدريس مادة احترام الآخر ليرد الرئيس سريعاً بقوله: "يا مهند هتتعمل فورًا".


الوزير يستقبل مهند


وكانت المحطة الثانية فى استقبال الدكتور "طارق شوقي" وزير التربية والتعليم ، ، " الطفل مهند عماد الدين"،فى مكتبه بالوزارة العام الماضى وإهداءه أول نسخة من كتاب (القيم واحترام الآخر "معًا نبني").


طلاب النظام الجديد

كتاب القيم واحترام الاخر تم تدريس العام الماضى بداية من الصف الثالث الابتدائي في العام الدراسي الجديد ولاحقا هذا العام يتم تدريسه لطلبة الصفوف من الاول الى الرابع الابتدائى ، وهم طلاب النظام التعليمى الجديد .
وحسب وزير التربية والتعليم فأن الكتاب يتضمن مجموعة من القيم منها قيمة الرحمة والحب والاحترام والأمانة والإتقان وغيرها من القيم الأخرى التى تساهم فى تكوين شخصية الطفل.


مادة نجاح ورسوب


وأوضح الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون المعلمين، أن تدريس الكتاب سيكون فى صورة أنشطة ومادة نجاح ورسوب وتضاف للمجموع الكلي للطالب وسيعقد له اختبار للطالب، مشددا على أنه سيظل كتاب الدين الاسلامي والدين المسيحي كما هما مادة نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع.


معلمى اللغة العربية


ويقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لمنهج القيم واحترام الآخر للصف الرابع مدرس (اللغة العربية أو التربية الدينية) بواقع نصف فترة من فترات اللغة العربية أسبوعيا.


سعادة مهند


وعلق" مهند " فى تصريحات صحفيه ، قائلا : إن شعورى لا يوصف باستجابة الدولة لطلب إقرار مادة احترام الآخر، مشيراً إلى أن طلبه جاء بعدما سمع من أصدقائه أصحاب القدرات الخاصة المشاركين في احتفالية "قادرون باختلاف" قصص تعرضهم للتنمر، لافتاً إلى أنه لم يتوقع أن يعلن الرئيس السيسى خلال المؤتمر الموافقة على تدريس مادة احترام الآخر وأن يكون الرد سريعاً من سيادة الرئيس على الفور.


يشار إلى أنه فى 24 ديسمبر 2019، عقدت احتفالية تحت عنون "قادرون باختلاف"، وشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وخلال الاحتفالية طالب الطفل مهند عماد الدين، 11 عاماً وهو أحد الأطفال الموهوبين وأصحاب القدرات الخاصة من الرئيس السيسى، بأن يتم تدريس مادة "احترام الآخر" فى المدارس والجامعات، ليجيب عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي قائلاً: "يا مهند هتتعمل فورًا"، اليوم وبعد 9 أشهر تحقق حلم الطالب مهند وأصبح أمرًا واقعًا وباتت المادة مقررا دراسيا بداية من العام الدراسي الجديد، بعدما أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، منذ قليل في مؤتمر صحفي إدراج مادة القيم واحترام الآخر كمقرر دراسي جديد للمرحلة الابتدائية.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2