خبيرة تجميل لـ «دار المعارف»: تساقط الشعر.. الأسباب والعلاج

خبيرة تجميل لـ «دار المعارف»: تساقط الشعر.. الأسباب والعلاجخبيرة تجميل لـ «دار المعارف»: تساقط الشعر.. الأسباب والعلاج

* عاجل27-11-2017 | 20:55

كتبت: مروة علاء الدين

تساقط الشعر  بين حين وآخر من الأمور الطبيعية, ولكن في حال تساقط الشعر بشكل كبير هذا  يجعل الإنسان يصاب بالفزع والإحباط، و يسارع البعض وخاصة الفتيات  بالبحث عن كل المعلومات التي تخص تساقط الشعر ولكن للأسف يصطدموا بمعلومات خاطئة ، لذا يجب الهدوء قبل البحث عن أي معلومة قد تتسبب  فى زيادة الشعور بالهلع.

وعن أسباب تساقط الشعر تقول "دينا الإبيارى" خبيرة التجميل:

إن سوء التغذية سبب رئيسى فى تساقط الشعر، ونقص البروتين والفيتامينات يؤدى إلى كارثة خاصة ممن يعيشون على الوجبات الجاهزة، ولكن من الطبيعى تساقط الشعر أثناء الرضاعة وخلال دخول العمليات؛ فالبنج سبب رئيسى  فى تساقط الشعر ,كما أن مرضى السكر والضغط معرضون لتساقط الشعر، وظهور القشرة فى فروة الرأس وإهمال علاجها يسبب التساقط للشعر بغزارة.

وأوضحت "الإبيارى" أن نقص فيتامين b comblex  وهو من عائلة فيتامين b،  يسبب التقصف والجفاف للشعر .

ولعلاج تلك المشكلة عليك فى كل صباح  تناول الخميرة البيرة مذابة فى كوب من الماء أو عصير طازج ، لما لها من فوائد عظيمة للجسم والشعر كما أنها تعطى نضارة فائقة للبشرة وتعالج الهالات السوداء تحت العين وتغذى الشعر والأظافر.

 وحذرت "الإبيارى" من استخدام المنتجات الرديئة للشعر وشامبوهات" بير السلم" لأنها تسبب تساقط الشعر بكثرة ، كما شددت على خطورة  شد الشعر للخلف .

ونبهت إلى أنه كلما زاد التوتر والضغط النفسي في العمل والحياة العامة كلما زاد تساقط الشعر، ويمكن التخلص من التوتر والضغط النفسي بخطوات بسيطة مثل أخذ قسط من الراحة خلال العمل، والتأمل، والمشي، والتقليل من الفوضى المحيطة بالحياة عامة.

وألمحت "دينا" إلى خطورة الإصابة بفقر الدم فهذا يعنى أن الأكسجين لا يصل إلى خلايا الجسم مما يعنى تدميره ، والحل بسيط وهو تناول كافة أنواع الخضار مع تناول  جرعة لا تقل عن 3 شهور من أدوية الحديد والمعادن.

وأشارت إلى أن نقص فيتامين د يسبب زيادة  الوزن،  والاكتئاب،و سقوط الشعر،و ترقق العظام وهشاشتها

وهذا الفيتامين لا يتم تناوله  يوميا كوحدة دولية كاملة من الغذاء ، ولهذا فكلنا معرضين لنقصه فى أجسامنا .

ولفتت الإبيارى إلى  نقطة مهمة ألا وهى الأنظمة  الغذائية الخاطئة للتخسيس التى يكتبها  بعض أطباء التغذية  والتى تتسبب فى حرق هرمون مهم جدا هو هرمون اللبيتين (leptin ) وهو المسئول عن الطاقة وتنظيمها واستهلاكها وإبقاء حياة الجسم في حالة التعرض الشديد للجوع، والأمر الصحيح هو أن الحد الأقصى فى حرق السعرات الحرارية يوميا  يجب أن لا يتعدى 500 سعر حرارى من مجموع سعراتك اليومية ، و تتسبب تلك الأنظمة  الخاطئة فى تساقط الشعر بغزارة .

وأكدت أن بعض أطباء الجلدية ينصحوا بأدوية بها مادة المينوكسديل لعلاج التساقط ولكن تتسبب بعد ذلك فى ظهور شعر فى أماكن غير مرغوب فيها  كالذقن للبنات.

وتابعت  الإبيارى أنه من الضرورى إجراء تحليل البروجيستيرون فى حالة وجود شعر بكثافة  في أماكن غير معتادة مثل الذقن والوجه وخط منتصف الجسم مع  وجود حبوب شبه دائمة في الوجه ، فهذا يدل على  وجود مشكلة فى  الهرمونات  أو تكيس فى المبايض والتى تتسبب فى حبوب  الوجه وتساقط الشعر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2