جامعة حلوان تناقش رسالة أكاديمية عن المسرح الكنسي

جامعة حلوان تناقش رسالة أكاديمية عن المسرح الكنسيجانب من اللقاء

مصر14-12-2021 | 09:21

شهدت كلية الأداب جامعة حلوان مناقشة رسالة ماجستير بعنوان "تقنيات الإخراج فى المسرح الكنسى" المقدمة من الباحث الإعلامى أيهاب صبحى.

تكونت لجنة المناقشة من الدكتورة نبيلة حسن، عميد المعهد العالى للفنون المسرحية بالإسكندرية مقررا ومشرفا، والدكتورة عبير منصور أستاذ التمثيل والأخراج بقسم علوم المسرح بكلية الأداب جامعة حلوان مشرفاً، والدكتورة دعاء محمود عامر أستاذ الدراما والنقد بالكلية، والدكتورة رانيا فتح الله أستاذ التمثيل والأخراج بكلية الأداب جامعة الإسكندرية.

تضمنت الدراسة توثيق لتاريخ المسرح الكنسي خلال 70 عاماً منذ خمسينيات القرن الماضى، حيث أجرى الباحث 15 حواراً حول موضوع الرسالة من ضمنها حوارات مع قداسة البابا تواضروس الثانى، ونيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة التى تعد إيبراشيته – كما جاء بالرسالة – نموذجاً لتطور كبير فى المسرح الكنسى، منذ مهرجانات الكنيسة التى بدأت بالإيبراشية فى عام 1986، لتطور بعد ذلك لورش تدريب مسرحى حتى وصلت لإنشاء أكاديمية شبرا الخيمة للفنون والثقافة، والتى حصل أنتاج طلابها الفني على جوائز داخل مصر وخارجها مثل الجائزة الكبرى لمهرجان "أيام تطوان المسرحية" بالمغرب على الرغم من أنه مهرجان للمحترفين.

وأشار الباحث خلال المناقشة إلى أن المسرح الكنسى أنسلخ من القصة الدينية فقط والتى تناقش سيرة قديس أو نص من الكتاب المقدس، إلى موضوعات إجتماعية تناقش مشاكل المجتمع والشباب ومن خلال مهرجان شبرا الخيمة التى تحولت العروض فيه إلى أستعراضات كاملة.

من جهتها أكدت الدكتورة نبيلة حسن مقرر لجنة المناقشة أنها كانت حريصة على أن يغطى الباحث هذا الموضوع الهام، مشيرة إلى أن الكنيسة لا تفرق فى انشطتها بين المسلم والمسيحى، وأضافت كنت مشاركة فى سنة 1983 فى عرض مسرحى عن تنظيم الأسرة مع الفنان هانى رمزى، وكان من أنتاج الكنيسة، لافتة النظر إلى إن الباحث قد وجد صعوبات فى جمع المادة العلمية نتيجة عدم وجود أبحاث ودراسات علمية حول هذا الموضوع الهام.

41212.3

فيما أعربت الدكتورة رانيا فتح الله عن ثقتها من ان الرسالة ستكون مؤلف مهم يسد الفراغ الأكاديمى حول المسرحية الكنسية بشكل عام، مشيرة إلى ان الباحث بذل جهداً كبيراً فى الرسالة، موجهه الشكر لأكاديمية شبرا الخيمة التى تطورت مع العصر من مجرد مهرجان صغير إلى أكاديمية فنية كبيرة، مشيرة إلى أن الكنيسة سباقة فى هذا المجال، وأن المسرح الكنسى بالإسكندرية يقدم أعمال رائعة.

من جانبها أكدت الدكتورة دعاء عامر أن التصدى لهذه الدراسة كان جرأة من الباحث لأقتحام مثل هذا الموضوع مع ندرة المصادر والمراجع الخاصة بالرسالة، حيث لم يتطرق الباحثين الأكاديمين لهذه الزاوية من قبل، واصفة مهمة الباحث بأنها كانت شاقة، ولكنه أستطاع من خلال خبرته العملية كمخرج وممثل ومشارك فى مهرجانات الكنيسة، أن يخرج رسالة علمية على درجة كبيرة من الأحترافية والعمق، مما يؤهلها لأن تكون مرجع فريد فى ذاته، وأضافة كبيرة للمكتبة المسرحية المصرية.

من جهة أخرى وصفت الدكتورة عبير منصور موضوع الرسالة بأنه مميز، مضيفة لم يتطرق له أحد من قبل فى الدراسات الأكاديمية مثنية على الباحث وجهده ومشيرة إلى ان الرسالة ستكون مرجع هام جداً للباحثين والمهتمين بالمسرح الكنسي وتاريخه حيث يشهد هذا المسرح ملحمة من الوحدة الوطنية فى التعاون بين المصريين جميعاً مسلمين ومسيحيين.

وفى نهاية المناقشة قررت اللجنة بأجماع الأراء منح الباحث درجة الماجستير فى الاداب علوم المسرح بتقدير أمتياز..

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2