شعبة الدواجن : %30 ارتفاعاً فى الطلب على البط والرومى

شعبة الدواجن : %30 ارتفاعاً فى الطلب على البط والرومىصورة - أرشيفية

اقتصاد14-12-2021 | 20:22

ارتفع الطلب على اللحوم البيضاء من البط، والديك الرومى بنسبة %30، مع قرب الاحتفال بأعياد الكريسماس والميلاد، والتى تشهد عادة نمواً ملحوظاً فى الطلب.

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إنَّ الطلب على البط والديك الرومى على وجه التحديد شهد ارتفاعاً فى المجازر والمزارع، تزامناً مع اقتراب انتهاء صيام الميلاد، والذى بدأ 28 نوفمبر ويستمر لمدة 43 يوماً.

وأشار إلى تراجع كميات البط البلدى فى السوق حالياً؛ نظراً إلى عدم وجود سلالات جيدة. كما أن تفضيل المستهلك الأنواع المستوردة ساعد على اختفاء «المحلى»، واقتصار تربيته على المنازل، إذ يغطى الاستيراد %90 من الاستهلاك.

وأوضح أن فرنسا تعد المورد الأساسى للبط فى السوق المحلى، مقدراً عدد المزارع المنتجة للبط البلدى عمر يوم واحد بحوالى 100 مزرعة.

أضاف أن تكلفة إنتاج البط تختلف عن الدواجن، ويتضح فارق السعر من خلال اختلاف دورة الإنتاج والأعلاف المستهلكة فى التربية، والتى تتراوح بين 12 و15 كيلو علف للبطة الواحد «المسكوفى» فى دورة تستغرق 90 يوماً.

أما دورة إنتاج الدواجن فتستغرق 40 يوماً كحد أقصى، ولا تستهلك أكثر من 3.5 كيلو جرام أعلاف، كما أن تكلفة الأدوية تختلف، رغم أن البط أكثر قدرة على تحمل الأمراض من الدواجن.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2