غرفة الصناعات الغذائية: طرح رخصة جديدة لإنتاج السجائر

غرفة الصناعات الغذائية: طرح رخصة جديدة لإنتاج السجائر غرفة الصناعات الغذائية :طرح رخصة جديدة لإنتاج السجائر جاء فى وقت مناسب

اقتصاد14-12-2021 | 19:14

قال أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن التوجه لطرح رخصة جديدة ل إنتاج السجائر جاء في الوقت المناسب، في ظل تنامي حجم الاستهلاك للسجائر التقليدية.

وأضاف في بيان أن هذا الطرح يأتي في إطار تعزيز المنافسة بسوق السجائر في مصر، وتحفيز الشركات العاملة بالسوق على رفع كفاءة الإنتاج وعمليات التشغيل ورفع جودة المنتجات المعروضة، بما يخدم المستهلك النهائي، نتيجةً للتنافس المتوقع بين الشركات للإنتاج بمعايير جودة عالمية.

وأعادت الحكومة طرح مزايدة للحصول على رخصة جديدة ل إنتاج السجائر في مصر، بداية الشهر الجاري، بعد أن ألغت الطرح الأول الذي أعلنته مارس الماضي، .

وتقدمت شركة وحيدة بعرض للهيئة في الطرح الأول، وهي المتحدة للتبغ موريس، فيما اعترضت 3 شركات وهي بريتش أمريكان توباكو ومجموعة منصور (وكيل إمبريال) واليابانية الدولية JTI، على الشروط، وطالبت بتعديل بنود الرخصة.

وطالبت الشركات أغسطس الماضي بأن تكون الرخصة الحالية مقتصرة على إنتاج السجائر التقليدية وألا تتضمن الرخصة إنتاج منتجات الجيل الجديد من التبغ “التبغ المسخن ومنتجات السائل الإلكتروني والأجهزة المتصلة باستخدامها.

وأشاد الجزايرلي بإعادة النظر في شروط الطرح الخاصة بمنح رخصة جديدة لإنتاج السجائر، استجابة لرغبة بعض الشركات العاملة في هذا المجال، الأمر الذي يتماشي مع سياسة وزارة التجارة والصناعة في الاستماع الدائم لأي اقتراحات تصب في الصالح العام.

وذكر أن شروط طرح الرخصة الجديدة راعت المصالح المشروعة لشركة الشرقية للدخان، وتلتزم الشركة التي ستحصل على الرخصة الجديدة بأن يكون سعر البيع بالتجزئة للسجائر الفاخرة التى تنتجها في نطاق الشريحة الضريبية التالية على الأقل للشريحة الضريبية الأدنى والتي تنتجها الشركة الشرقية للدخان.

كما أتاحت نسبة مساهمة للشركة الشرقية للدخان بواقع (24%) من رأسمال الشركة التي ستحصل على الرخصة، وبمراعاة عدم حساب المقابل الذي سيتم دفعه للحصول على هذه الرخصة ضمن أصول الشركة الجديدة عند حساب نسبة مساهمة الشركة الشرقية.
وأوضح أن هذه المساهمة هي ميزة اختيارية للشركة الشرقية للدخان، وأن قرار الاستفادة من هذه الميزة من عدمه يخضع بالكامل لسلطة الجمعية العمومية للشركة الشرقية ومجلس إدارتها.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2