هل يجوز للحائض قراءة القرآن من الهاتف؟.. الإفتاء تجيب

هل يجوز للحائض قراءة القرآن من الهاتف؟.. الإفتاء تجيبصورة أرشيفية

الدين والحياة14-12-2021 | 20:44

تحرم قراءة القرآن للمسلم وهو جُنب، وذلك لأن القرآن الكريم مقدس وكلام الخالق سبحانه، وله احترامُه وتقديره، قال علي - رضي الله عنه -: «كان النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يحجبه - وربما قال: ولا يحجزه - عن قراءة القرآن شيء سوى الجنابة أو إلا الجنابة».

كذلك لا يجوز قراءة القرآن الكريم للمرأة المسلمة، أوقات الحيض أو النفاس، وذلك لأنها لا تكون على طهارة، ففي ذلك تَخَلٍّ بأحد شروط القراءة.

وورد سؤال إلى دار الإفتاء من خلال البث المباشر عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، حيث تقول السائلة: هل يجوز للحائض قراءة القرآن من الهاتف على قبر أمي؟

وقال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن قراءة القرآن للحائض لا تجوز، إلا إذا انتوت بذلك الدعاء، يعني أنك تقرأين الدعاء لها، والقرآن فيه كثير من الأدعية التي يمكن قراءتها على الميت.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز للحائض قراءة القرآن سواء من المصحف أو من الموبايل .

وأضاف ممدوح أنه بما رواه أحمد في مسنده من أن النبي - صلى الله عليه وسلم- " كان لا يحجبه شيئًا عن قراءة القرآن سوى الجنابة" و الحائض تلحق بالجنب.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2