العراق: منح 420 جواز سفر للعالقين على حدود بيلاروس

العراق: منح 420 جواز سفر للعالقين على حدود بيلاروسصورة أرشيفية

عرب وعالم15-12-2021 | 12:44

منحت وزارة الخارجية العراقية، الأربعاء، 420 جواز مرور للعراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية، مؤكدة أن جواز المرور منح للعراقيين الراغبين بالعودة طوعا، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، إن "الوزارة منحت 420 جواز مرور للعراقيين الراغبين بالعودة طوعا من العالقين على الحدود البيلاروسية".

وأوضح أن "منح جوازات المرور، جاء ضمن جهود سفارتي العراق في موسكو وواشو، ومن خلال الفرق القنصلية الميدانية في بيلاروسيا، ليتوانيا، لاتيفيا، وبولندا".

والأحد الماضي، أعلنت الخارجية أن إجمالي عدد المهاجرين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية الذين تم إجلاؤهم بلغ حتى الآن 3556 شخصا، وذلك منذ بدء هذا النوع من الرحلات في منتصف نوفمبر الماضي على متن طائرات استأجرتها الحكومة العراقية.

وخيم آلاف المهاجرين في بيلاروس على مدى أسابيع، في ظروف صعبة للغاية أحيانا، على أمل عبور الحدود البولندية لدخول الاتحاد الأوروبي. وعانى العديد منهم من إصابات ناجمة عن تدني درجات الحرارة في المنطقة الحدودية بين بيلاروس وبولندا.

وأفاد العديد من العراقيين، الذين كانوا عالقين عند الحدود، بأنهم أنفقوا كامل مدخراتهم وباعوا ممتلكات قيمة، وحتى اقترضوا من أجل الهرب من الصعوبات الاقتصادية، التي يعيشها العراق وبدء حياة جديدة في الاتحاد الأوروبي، بحسب فرانس برس.


واتهمت دول غربية بيلاروس باستقدام مهاجرين، معظمهم من دول الشرق الأوسط، إلى حدود الاتحاد الأوروبي، ردا على العقوبات التي فرضها التكتل على نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو.


ونفت بيلاروس الاتهامات وانتقدت الاتحاد الأوروبي لرفضه استقبال المهاجرين.


وكان العراق قد علق منذ مطلع أغسطس الماضي وحتى إشعار آخر، الرحلات بين بغداد ومينسك، باستثناء تلك التي أعدت لإعادة المهاجرين.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2