أهالي "الخضيرات" أجدادنا تبرعوا بأرض الكراكات للمنفعة العامة والشركة تعرضها للبيع

أهالي "الخضيرات" أجدادنا تبرعوا بأرض الكراكات للمنفعة العامة والشركة  تعرضها للبيعأهالي "الخضيرات" أجدادنا تبرعوا بأرض الكراكات للمنفعة العامة والشركة تعرضها للبيع

محافظات6-12-2017 | 22:27

قنا – محمد فتحي

- الأهالي نستعيث بالرئيس السيسي ومجلسي الوزراء والنواب ومحافظ قنا لوقف البيع

- الغول يتقدم بطلب لوزيرة التخطيط لتخصيص قطعة الأرض للمنفعة العامة

- الأرض تضم شاهدًا أثريًا يرجع تاريخ بناؤه إلي عام 1901

طالب أهالي قرية الخضيرات التابعة لقرية أولاد نجم بنجع حمادي شمال محافظة قنا بوقف بيع 5 أفدنة شركة الكراكات بالقرية مطالبين بتركها للمنفعة العامة وإقامة منشآت عليها مثل المدارس والبريد وغيرها من أعمال المنفعة العامة .

وقال المهندس زراعي " عاطف حسن مهران " أحد أهالي الخضيرات بأنه فوجئ وأهالي القرية اليوم الأربعاء 6 من ديسمبر الجاري بعدد من موظفي الشركة القادمين من مقرها الرئيسي بمحافظة أسيوط يقومون بتصوير قطعة الأرض وبالاستعلام منهم عن سبب قيامهم بتصوير قطعة أرض شركة كراكات الوجه القبلي الكائنة بقرية الخضيرات أوضحوا بأن هذا يجري تمهيدًا لطرحها للبيع بالمزاد العلني وهو ما أدي إلي حدوث حالة من الاستياء والغضب لدي جموع الأهالي.

وأكد " مهران " أن أجدادنا بالقرية هم من قاموا بالتبرع أو التنازل عن مساحة الأرض لصالح وزارة الري المتمثلة في إدارة ري الحياض آنذاك وذلك عقب ثورة يوليو المجيدة عام 1952 والتي كانت تقوم بإدارة طلمبات أو وابورات الخضيرات وعقب بناء السد العالي تحولت قطعة الأرض إلي مخازن تضم مخلفات بناء السد من قصابيات وسيارات      " مخلفات " بناء السد وسميت وقتها بمخازن الخضيرات.

وأضاف " مهران " بعد ذلك تحولت إلي شركة كراكات الوجه القبلي وظلت هذه المساحة في يدها حتي عام 1989 حيث قام محامو الشركة بتسجيلها خلسة بعيدًا عن أعين أهالي الخضيرات .

وأوضح المهندس الزراعي " عاطف مهران " أنه وفق الخرائط التي نمتلكها فإن قطعة أرض شركة الكراكات يمر بمنتصفها ترعة " الإسطبل " بجسريها والتي يتم من خلالها ري نحو 500 فدان بحوض الساحل البحري ومصلح زمام قرية الخضيرات بأولاد نجم القبلية إلا أن الشركة شرعت في بيعها أكثر من مرة وتصدي لهم الأهالي الذين يطالبون بتخصيص مساحة الأرض للمنفعة العامة كـ"مستشفي أو أندية أو أي شيء عام" مؤكدا علي حضور لجنة اليوم لحصر المساحات وتقدير أثمانها حتي يتم طرحها للبيع بالمزاد العلني .

وكان النائب محمد الغول عضو مجلس النواب عن دائرة نجع حمادي شمال قنا ووكيل لجنة حقوق الإنسان وابن قرية الشرقي بهجورة قد تقدم بطلب إلي الدكتورة وزيرة التخطيط طالباً تخصيصها لإقامة مركز شباب وأشار " الغول " في طلبه لوزيرة التخطيط انه توجد قطعة أرض تتبع شركة الكراكات ولم تعد مستخدمة لأي غرض من الأغراض بالقرية وتثير عدد من الأزمات بسبب محاولة بعض ضعاف النفوس وضع اليد عليها لما تلاقيه من إهمال وعدم حراسة .

وأكد "الغول" في طلبه أيضًا أن شباب قرية الخضيرات وزمامها بأولاد نجم القلبية يعاني من عدم وجود مركز شباب لاحتوائهم .

ومن جهتهم فيهيب الأهالي بقرية الخضيرات وزمامي أولاد نجم القبلية والشرقي بهجورة عدم طرح قطعة الأرض للبيع مشددين علي تخصيصها لصالح المنفعة العامة وعدم المساس بترعة " الإسطبل" حفاظًا علي أكثر من 500 فدان تروي من خلالها ويستفيد منها نحو 60 ألف مواطن بهذه المنطقة .

الجدير بالذكر أن قطعة أرض شركة الكراكات المزمع بيعها تضم مدخنة "وابور الخضيرات" الذي كان يعمل بالفحم  والتي دون عليها في لوحة رُخامية تاريخ الإنشاء الذي يعود إلي عام 1901 والتي تُعتبر شاهدًا أثريًا علي أن الشركة ليس لها الحق سوي في مساحة وابور المياه فقط بينما باقي المساحة كانت بمثابة تنازل من الأهالي للمنفعة العامة .

    أضف تعليق

    المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2