دعاء نزول المطر إذا كنت تعرفه.. فبماذا ندعو عند نزول الثلج؟

دعاء نزول المطر إذا كنت تعرفه.. فبماذا ندعو عند نزول الثلج؟صورة أرشيفية

الدين والحياة20-12-2021 | 15:13

تعيش البلاد في هذه الأيام أجواء أوربية، وتشهد ذروة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وتساقط الكثير من الأمطار والثلوج على أنحاء البلاد، فيما يجعل الكثير يتساءل عن أدعية سقوط الثلوج وأدعية سقوط الأمطار؛ وذلك لأن هذا الوقت يتمتع بالبركة واستجابة الدعاء، وفيما يلي سنعرض إليكم تلك الأدعية.

دعاء نزول الثلج:

كان يرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه أثناء سقوط الثلج؛ ليطلب من الله تعالى ما يشاء، وكان يقول ( اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما انزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين )

هل يُستجاب الدعاء وقت سقوط الثلج ؟

من المعروف أن وقت سقوط الأمطار هو وقت استجابة الدعاء، وننتظره جميعًا؛ لنحظى على بركة هذا الوقت، ولكن هل يُعامل وقت سقوط الثلوج معاملة وقت سقوط الأمطار، وهل يُستجاب في هذا الوقت الدعاء أيضًا ؟
إجابة على هذا السؤال فقد أفتى عدد من العلماء بأن الثلج له حكم المطر لأنه ماء مُجمد، ويقول الإمام القرطبي رحمة الله عليه في تفسيره لقوله تعالى: (ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها) وقوله تعالى (وينزل من السماء من جبال فيها من بَرَدٍ) فخاطبهم بالبرد لأنهم كانوا يعرفون نزوله كثيرا عندهم، وسكت عن ذكر الثلج، لأنه لم يكن في بلادهم، وهو مثله في الصفة والمنفعة، وقد ذكرهما النبي، صلى الله عليه وسلم، معا في التطهير فقال: اللهم اغسلني بماء وثلج وبرد، قال ابن عباس: الثلج شيء أبيض ينزل من السماء وما رأيته قط).

دعاء المطر الوارد عن النبي

(اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به). (اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا).

أضف تعليق

إعلان آراك 2