استعداد الأقصر لفعاليات تعامد الشمس على معبد الكرنك

استعداد الأقصر لفعاليات تعامد الشمس على معبد الكرنكصورة ارشيفية

محافظات20-12-2021 | 16:52

أكد نائب محافظ الأقصر محمد عبد القادر خيري أن المحافظة استعدت لفعاليات الاحتفالية التي تنظمها وزارة الآثار والسياحة بالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المرشدين السياحيين، ضمن فعاليات تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعابد الكرنك، والتي يحتفل بها سنوياً في 21 ديسمبر من كل عام، للإعلان رسمياً عن بدء فصل الشتاء في مصر،بحضور عدد من السائحين الأجانب والمصريين.

وتحتفل محافظة الأقصر، غدا الثلاثاء، بتعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون بمعبد الكرنك، في ظاهرة فلكية فريدة فيما يسمى بـ(الانقلاب الشمسي)، بالتزامن مع عيد ميلاد الإله "رع" إله الشمس عند الفراعنة، لبدء الانقلاب الشتوى رسمياً.

وأشار نائب المحافظ إلى أنه من المقرر أن يشهد ويشارك في فعاليات احتفالية تعامد الشمس بمعابد الكرنك، المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وعدد من قيادات محافظة الأقصر ومديرية الأمن و القطاع السياحي بالمحافظة، لافتا إلى أنه يتم تنظيم احتفالية ضخمة للعام الحادي عشر على التوالي، من الساعة السادسة وحتى الساعة الثامنة صباحاً، وهو الاكتشاف الذي رصده وتوصل إليه مركز البحوث الأثرية في جمعية المرشدين السياحيين في الأقصر.

وتابع خيري أنه من المنتظر أن يبدأ برنامج الاحتفالية في قبل شروق الشمس بالتجمع لكافة الضيوف أمام ساحة معابد الكرنك، ثم تبدأ عروض احتفالية من فرقة الأقصر للفنون الشعبية برعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة للترويح والترفيه للحضور من الأفواج الأجنبية والمصريين والضيوف، ثم تبدأ مقدمة عروض الصوت والضوء عن تاريخ التعامد على مقصورة قدس الأقداس فى واجهة الصرح الرئيس لمعابد الكرنك.

وأضاف نائب المحافظ أن برنامج الاحتفالية سيبدأ بموسيقى شروق الشمس التراثية أمام الصرح الرئيسي لمعابد الكرنك، ويتم تغطية شروق الشمس ورصده من قبل الضيوف وفريق الإعلاميين من مصر وحول العالم الذين يهتمون سنوياً برصد التعامد ويستمر حتى الساعة السابعة صباحاً.

من جانبه ، قال رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر أيمن أبوزيد، إنه تم تجهيز مطبوعات بتفاصيل الحدث باللغة الإنجليزية والصور الخاصة بالظاهرة، وقامت الجمعية بتوزيعها على الفنادق الثابتة والعائمة كدعاية للحدث بين السائحين الموجودين بالأقصر خلال هذه الفترة، كما تم تدشين صفحة على «فيس بوك» لنفس لسبب.

وأضاف رئيس الجمعية ، أنه نظرًا لأهمية التسويق الإلكتروني قررت الجمعية وضع خطة تسويقية للدعاية للظاهرة، وذلك بالاعتماد على التسويق بلغات مختلفة للحدث خاصة النادرة منها مثل اليابانية والصينية، لافتًا إلى أن الجمعية استعانت في تحقيق خطتها بمرشدي اللغات النادرة، والذين أبدى الكثير منهم رغبته في التطوع والمساعدة في التسويق للحدث في المستقبل.

وأشار أبوزيد إلى أن جمعيته وقعّت بروتوكول تعاون سابقًا مع غرفة شركات السياحة بالأقصر لإعداد مادة تسويقية مشتركة لهذه الأنماط الجديدة، وتسويقها بصورة مباشرة في بورصات السياحة العالمية المهمة، خاصة في إنجلترا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا وفرنسا وروسيا كمرحلة أولى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2