عالم مناعة روسي يقيّم مدى نجاح اللقاح الياباني "المضاد للشيخوخة"

عالم مناعة روسي يقيّم مدى نجاح اللقاح الياباني "المضاد للشيخوخة"كبار السن

منوعات24-12-2021 | 06:46

قيم ميخائيل كوستينوف، عالم المناعة والحساسية الروسي مدير مختبر التطعيم الوقائي والعلاج المناعي وأمراض الحساسية التابع لأكاديمية العلوم الطبية، ال لقاح الياباني المضاد للشيخوخة.

ويشير كوستينوف، إلى أن نجاح اختبارات ال لقاح الذي ابتكره علماء من اليابان، المضاد للشيخوخة على الحيوانات، لا يعني بالضرورة أنه سيكون فعالا وآمنا للبشر أيضا.

ويذكر أن هذا ال لقاح يعتمد على الببتيد القادر على تحطيم الخلايا القديمة ( الخلايا الزومبي)، التي مع التقدم بالعمر تتوقف عن التكاثر بسبب التلف أو الإجهاد، ولكنها تتراكم في جسم الإنسان، وتصبح كفاءة منظومة المناعة غير قادرة على إزالتها . وقد اختبر الباحثون هذا ال لقاح على القوارض المخبرية، واتضح لهم أن عدد خلايا الزومبي في جسمها انخفض نتيجة انخفاض مستوى تصلب الشرايين.

ويقول كوستينوف في حديث لصحيفة "إزفيستيا"، "لا تعني نتيجة التجارب التي تجرى على الحيوانات، أنها ستكون مماثلة للبشر دائما. فربما تكون فعالة للأشخاص الذين لا يعانون من مشكلات في القلب والأوعية الدموية. وقد يكون هذا ال لقاح فعالا للشباب، الذين يمكنهم أخذ ال لقاح مرة كل1-3 سنوات من أجل "تجديد شبابهم". ولكن ماذا إذا أخذ ال لقاح كبار السن، أنا شخصيا لست متأكدا من فعاليته. لأنه خيال".

ووفقا له، إذا كانت شرايين الشخص مسدودة، فلن يساعد ال لقاح ابدأ، لأن هذا يتطلب "معجزة".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2