4 قبور فرعونية لأطفال في جنوب مصر تكشف عادات المصريين قبل 3500 عاما

4 قبور فرعونية لأطفال في جنوب مصر تكشف عادات المصريين قبل 3500 عاما4 قبور فرعونية لأطفال في جنوب مصر تكشف عادات المصريين قبل 3500 عاما

* عاجل16-12-2017 | 15:18

كتبت: أمل إبراهيم
 تم اكتشاف أربعة قبور سليمة لأطفال دفنوا قبل نحو أكثر من 3000 عام، ضمن سلسلة من الاكتشافات الأثرية بالقرب من مدينة أسوان جنوب مصر، في موقع جبل السلسلة، وقد نُحت أحد القبور في الصخر ليدفن فيه طفل يقدر عمره من سنتين إلى ثلاث سنوات.
 وقال رئيس قطاع الأثار المصرية، د. أيمن عشماوي، إن لفائف الكتان المستخدمة في تحنيط الجثة ما زالت في أحد القبور التي اكتشفها فريق تنقيب سويدي - مصري.
ويعود المدفن المكتشف إلى الأسرة الفرعونية الـثامنة عشر (1549/1550 - 1292 قبل الميلاد).
 وتم اكتشاف تمائم ومجموعة من الأواني الفخارية عثر عليها في القبر الثاني الذي كان لطفل بعمر بين 6 إلى 9 سنوات وضع داخل تابوت خشبي، وفي القبر الثالث الذي كان لطفل بعمر 5 إلى 8 سنوات.
أما القبر الرابع فكان أيضا لطفل بعمر خمس إلى ثماني سنوات.
وفي نفس السياق، قالت الدكتورة ماريا نيلسون، رئيس البعثة السويدية المصرية المشتركة، العاملة فى جبل السلسلة، إن البعثة كانت قد نجحت خلال مواسم الحفائر السابقة في الموقع في العثور على العديد من الدفنات، إلا أن هذا الكشف يضيف الكثير عن عادات الدفن خلال عصر التحامسة، كما أنها تلقي الضوء على جزء كبير من الحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية لأفراد تلك الفترة، مضيفة أنه عثر حتى الآن على 69 قبرا في موقع جبل السلسلة، كان أكثر من نصفها قد حفر سابقا، وإن أغلب القبور التي حفرت قد نهبت في عصور قديمة.
وأكدت أن البعثة ستقوم خلال الفترة القادمة بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث على تلك الدفنات.
أضف تعليق

مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2