دور وطنى لجامعة العريش في دعم المبادرات الرئاسية على أرض سيناء

دور وطنى لجامعة العريش في دعم المبادرات الرئاسية على أرض سيناءجامعة العريش

محافظات29-12-2021 | 19:03

أكدت جامعة العريش حرصها منذ بدايتها على خدمة البيئة والمجتمع السيناوي من خلال توفير الكوادر العلمية وتأهيلها لخدمة مجالات التنمية الشاملة تماشيا مع خطة الدولة.

وقال الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش، رئيس جامعة العريش - في بيان اليوم الأربعاء- إن الجامعة تشارك في تنفيذ كافة المبادرات الرئاسية وفي مقدمتها: 100 مليون صحة وصنايعية مصر وحياة كريمة وغيرها، إلى جانب تنفيذ مبادرات وقوافل الجامعة في المجالات الثقافية والرياضية والبيئية؛ وفى مجالات الصحة والتعليم والزراعة والطب البيطرى وقوافل الاصحاح البيئى والقوافل العلاجية التي تجوب القرى والمراكز لتقديم خدماتها لكافة فئات المجتمع من أهل سيناء وحل المشاكل الخاصة بهم في مختلف المجالات.

وأضاف أنه توجد بالجامعة كذلك مجموعة من الوحدات ذات الطابع الخاص نعتمد عليها في عمليات الانشاءات والتأثيث داخل الجامعة بتصنيعها محليا وتوفير موارد الجامعة، وكذلك مزارع انتاجية وعنابر للحيوانات والدواجن والأرانب والسمان لتوفير الخضروات واللحوم والدواجن للمدن الجامعية لتقليل التكلفة وتقليل الاعتماد على ميزانية الدولة إلى جانب توفير احتياجات المجتمع المحلي من تلك المنتجات بأسعار مخفضة.

وأشار إلى وضع خطة طموحة لتحقيق الهدف الذي أنشئت من أجله جامعة العريش لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة .. حيث أنشئت بالقرار الجمهورى رقم 147 لعام 2016 تمشيا مع خطة الدولة للتنمية 2020 / 2030، وأنه تم في البداية دراسة الوضع القائم وتحديد ما هو المأمول تحقيقه من خلال الجامعة، كما تم وضع خطة تنفيذية وتحديد آلية التنفيذ، وتحديد دور وقدرات الجامعة وآلية التقييم وصولا إلى تحقيق الهدف، وأن تصبح جامعة العريش رائدة في تحقيق الدور التنموى على أرض سيناء، إلى جانب تحقيق أهداف الجامعة في التعليم والبحث العلمي والدراسات العليا وخدمة المجتمع المحلى وتنمية البيئة.

ولفت الى أن جميع كليات الجامعة لخدمة المجتمع السيناوي، وأن المناهج مرتبطة بسوق العمل، ومنها كليات غير تقليدية ككليتى: العلوم الزراعية البيئية والاستزراع السمكي والمصايد البحرية .. وهناك برامج متميزة ومتخصصة لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية وتطويرها وكيفية تطوير المحميات الطبيعية البيئية والاستفادة منها كبحيرة البردويل وغيرها.

وأضاف "كما توجد بالجامعة مجموعة من الوحدات ذات الطابع الخاص نعتمد عليها في عمليات الانشاءات والتأثيث داخل الجامعة بتصنيعها محليا وتوفير موارد الجامعة، وكذلك مزارع انتاجية وعنابر للحيوانات والدواجن والأرانب والسمان لتوفير الخضروات واللحوم والدواجن للمدن الجامعية لتقليل التكلفة وتقليل الاعتماد على ميزانية الدولة، إلى جانب توفير احتياجات المجتمع المحلي من تلك المنتجات بأسعار مخفضة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة سماح لطفى، مدرس علم الاجتماع بكلية الآداب والمدير التنفيذى لمركز التدريب والاستشارات الاجتماعية بالجامعة إنه يتم مشاركة المتخصصين بكليتى التربية والآداب بعمل العديد من الندوات التثقيفية في مختلف مناطق المحافظة تفعيلا لدور الجامعة المجتمعى والعمل على تحقيق التواصل مع جميع الفئات من خلال الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات وتقديم الاستشارات المجانية لهم .. علاوة على دورات تدريبية مجانية خلال فصل الصيف لاستفادة جميع فئات المجتمع منها.

وأشارت الى دور الجامعة في تنمية الوعى الوطنى والمواطنة لدى الطلاب ب جامعة العريش وباقى فئات المجتمع ، والتركيز على مبادرات القيادة السياسية لتوفير حياة كريمة للمواطن المصرى ودور جامعة العريش في دعم وتنفيذ هذه المبادرات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال عدة نقاط رئيسية ومحاور تتمثل في مبادرات القيادة السياسية لتوفير حياة كريمة للمواطن المصرى في ضوء التنمية المستدامة .. بالتركيز على مبادرة حياة كريمة، وأهداف التنمية المستدامة، والشباب كمحور هام لمبادرات القيادة السياسية، ودور جامعة العريش وكلياتها ومراكزها المختلفة وقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في دعم وتنفيذ مبادرات القيادة السياسية لتوفير حياة كريمة للمواطن المصرى وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقا لرؤية 2020 – 2030، بالإضافة إلى محاور مبادرة حياة كريمة والفئات المستهدفة منها.

أضف تعليق