مجانين الست.. أشهر معجبين أم كلثوم

مجانين الست.. أشهر معجبين أم كلثومأم كلثوم

ثقافة وفنون31-12-2021 | 14:39

كان لصوتها سحره الخاص، يجذب الآذان فكان كل من يسمعها يصبح مجنونا بصوتها النادر، صوت أمتع الدنيا شرقا وغربا، صوت استطاع أن يأسر الملايين من المعجبين أنه صوت كوكب الشرق أم كلثوم.

وترصد "بوابة دار المعارف" أبرز المعجبين بكوكب الشرق أم كلثوم

4723121

اليوم ونحن نحيي ذكرى وفاة كوكب الشرق أم كلثوم التي توفيت في 3 فبراير من عام 1975، لا يمكن أن نغفل قصة حب أحمد رامي بكوكب الشرق أم كلثوم التي ضرب فيها أروع الأمثلة للوفاء للحبيبة رغم نار الجوى التي طالت فؤاده، بل ووصلت في فترة من الفترات لهجر وجفاء بينه وبين «الست».

يا مسهرني

أغنية «يا مسهرني» التي اختتم بها «رامي» مشواره مع «الست»، وغنتها في عام 1972، تليق بلوثة الحب التي أصابته بها «أم كلثوم» من أول نظرة، دون سبيل للوصول إلى قلبها على مدار نصف قرن بالتمام والكمال من إفصاح رامي مع كل أغنية عن مشاعره تجاهها، ليمكن اختصار هذا المشوار الفني العظيم، في أن الحب خسر فيه ولكن الفن والمكتبة الأدبية فازت بهذه الفاجعة من الحب الذي لم يكتمل.

4411111

فى ستينيات القرن العشرين جاء المصور الأمريكى المعروف " هوارد سو شورك " إلى القاهرة فى مهمة خاصة، وهى التقاط صور خاصة لجمهور أم كلثوم، المصور المحترف، فكيف يستطيع وسط هذا الزحام الفظيع أن يصطاد بكاميرته لقطات معبرة، وما أن وقعت عيناه على هذا الرجل الجالس فى ركن من المسرح وكأنه فى صلاة خاصة حتى أدرك أنه أمام صيد ثمين، ولم يكن الرجل سوى واحد من عشاق أم كلثوم ومهووسيها الكبار، وكانت لقطاته للشاعر الكبير أحمد رامى العاشق وهو غائب عن الدنيا مع صوت أم كلثوم تغنى عن مليون كلمة.

سعيد الطحان ... مهووس أم كلثوم

سعيد الطحان لقب بمجنون سوما، صاحب المقولة الشهيرة التى خلدها التاريخ عظمة يا ست، ويعد الطحان أحد أعيان محافظة الغربية، وواحداً من أكبر التجار فهو صاحب مصانع منتجات حيوانية ومطاحن وتنوعت أعماله بين زراعة القطن والأرز.

سر حب الطحان لأم كلثوم

حينما سئل سعيد عن سر الحب والتعلق الشديد بكوكب الشرق أجاب قائلاً ده كلامها زى الشهد، زى الأكل وحياتك كده.. أنا بحس إنها بتغنيلى لوحدى.. أنا كنت بحس إنى فى الصالة لوحدى.

عشق لدرجة الجنون..يؤدي إلي الإفلاس

47214212

لم يكن هوس الحاج سعيد ب أم كلثوم عادياً بل وصل لدرجة الجنون التى جعلته يترك أمواله تسرق دون أن يشعر، ففى أحد المرات كان يحمل شيكاً بمبلغ 30 جنيه مصرى وهو من المبالغ الكبيرة آنذاك، وأثناء سيرة بالطريق إستمع لصوت كوكب الشرق يأتى من أحد المقاهى الشعبية ليوقف السيارة بمنتصف الطريق ويتبع صوت الراديو حتى يصل إليه ويسقط منه الشيك ويسرق وتحفظ سيارته التى إقتادتها الشرطة للحجز لأنه تركها بمنتصف الطريق وذهب

وفى أحد المرات فقد حقيبة كبيرة من المال أثناء إستعجاله لحضور حفل كوكب الشرق فسرقت منه شنطة الأموال

ومن بين المواقف الأخرى تم سرقة الحاج سعيد نظراً لإستعجاله دخول حفل كوكب الشرق دون أن يلتفت للمال

ساحر النغم

القصبجى ساحر النغم، الذى آمن بموهبتها منذ أن كانت مجرد مطربة صاعدة تتحسس طريقها فى القاهرة وتبحث لها عن مكان وسط العمالقة، فأوقف نفسه على خدمتها وصناعتها، أسس لها أول تخت شرقى حديث بعد سنوات كانت تعتمد فيها على فرقة بدائية لا تليق بصوتها، الصوت الذى سحره ووقع فى غرام صاحبته، ووجد نفسه منجذبا إليها بقوة غامضة أسرة مسلوب الارادة، فاستسلم لها.. بكل رضا وحب.

منحها عصارة موهبته، فلحن لها "فرائد" كانت نقلة كبيرة فى مشوارها وسببا مهما فى شعبيتها ووصولها إلى القمة، وما زال لحنه المتفرد " رق الحبيب" يشهد له بالعبقرية والموهبة الاستثنائية.. المنصفون من نقاد الموسيقى العربية وباحثيها يجمعون على أن القصبجى واحدا من المجددين الكبار فى الموسيقى الشرقية، وكان جديرا بأن يتبوأ مكانة يستحقها بين الكبار، تشهد على ذلك ألحانه المتطورة وأفكاره المتجددة والتى تتجلى فى ألحان عدة لعل على رأسها تجاربه المذهلة مع أسمهان، وفى القلب منها لحن " يا طيور"، ومع ليلى مراد وفى القلب منها " قلبى دليلي"، فإذا بالقصبجى يتخلى عن مجده المستحق وعن طموحه من أجل أم كلثوم.

أضف تعليق

إعلان آراك 2