المركز القومي للترجمة ينعى الراحل الدكتور جابر عصفور

المركز القومي للترجمة ينعى الراحل الدكتور جابر عصفورجابر عصفور

ثقافة وفنون31-12-2021 | 16:40

نعى المركز القومي المصري الترجمة الراحل الدكتور جابر عصفور"مؤسس المركز" الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الجمعة إثر وعكه صحية ألمت به.

وقال المركز برئاسة الدكتورة كرمة سامي في بيان اليوم، إن الراحل والناقد الكبير الدكتور جابر عصفور قد أثرى الحياة الثقافية المصرية في كل مراحل جهاده الثقافي، وجدد روحها بما أنجزه من مشروعات ثقافية رائدة في مجال النقد والترجمة وإدارة الثقافة في مصر مؤمنا بريادتها وسائرا على درب أساتذته من رواد التنوير في مصر.

وأضافت الدكتورة كرمة سامي أن الدكتور جابر عصفور، قد فتح آفاق المعرفة لنا جميعا أستاذا جامعيا، وأمينا للمجلس الأعلى للثقافة، ومؤسسا للمركز القومي للترجمة، ووزيرا للثقافة في مصر، فكان نعم السند والقدوة والأب.

يذكر أن الدكتور جابر عصفور وزير ثقافة مصر الأسبق، ولد في 25 مارس 1944، وهو كاتب ومفكر وباحث وأكاديمي، حصل على درجة الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف يونيو 1965، حصل على درجة الماجستير من قسم اللغة العربية بكلية آداب جامعة القاهرة بتقدير ممتاز يوليو 1969، وحصل على درجة الدكتوراة من قسم اللغة العربية بكلية آداب جامعة القاهرة، بمرتبة الشرف الأولى 1973.

وتخرج جابر عصفور من كلية الآداب بجامعة القاهرة، وعين بعدها معيدا بقسم اللغة العربية بالكلية في عام 1966، قبل أن يتدرج في مناصبه العلمية، حيث ترأس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة، وبعدها عين أمين عام المجلس الأعلى للثقافة منذ يناير 1999 وحتى مارس 2007، وفي عام 2011 عين وزيرا للثقافة خلفا للوزير السابق فاروق حسني، إلى أن استقال بعدها مباشرة من منصبه في الوزارة لأسباب صحية، وقد تولى وزارة الثقافة للمرة الثانية في يونيو 2014 وحتى نهاية فبراير 2015.

أضف تعليق