الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية

الاحتفال باليوم العالمى للغة العربيةالاحتفال باليوم العالمى للغة العربية

* عاجل18-12-2017 | 18:39

كتبت: أمل إبراهيم

نظمت اليونسكو، اليوم الإثنين، الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية لهذا العام، حول موضوع "دور التكنولوجيا الجديدة وكيفيّة تسخيرها"، وذلك في مقر اليونسكو بباريس، لمدة يومين.

 وتعد اللغة العربية إحدى اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، إذ تعدّ اللغة الأم لما يزيد على 290 مليون نسمة، كما بلغ عدد من يتحدثونها بطلاقة الملايين.

 ويتوزع متحدثوها في منطقة الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا

و تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام. ففي هذا التاريخ من عام 1973، اعتمدت الجمعية العامة اللغة العربية لغة عمل رسمية، لتكون بذلك إحدى اللغات الست التي تعمل بها الأمم المتحدة، وهي: العربية والإنجليزية والفرنسية والصينية والروسية والإسبانية .

 أما عن مشوار لغتنا الجميلة في الأمم المتحدة، فقد خطت أولى خطواتها في الدورة الخامسة عشر للجمعية العامة ، حينما كان داغ همرشولد أمينا عاما للأمم المتحدة (ثاني أمين عام للمنظمة الدولية). كانت تلك دورة متميزة ، فقد حضرها قطبا الحرب الباردة ، الرئيس الأمريكي دوايت ديفيد أيزنهاور والزعيم الروسي نيكيتا خروتشوف. وشارك في تلك الدورة زعماء حركة عدم الانحياز التي كانت في أوج يفاعتهاومثلت أملا للعالم الثالث بحضور الزعماء الثلاثةنهرو (الهند) وتيتو (يوغوسلافيا) وجمال عبد الناصر ( مصر).

 وأصر الرئيس جمال عبد الناصر على إلقاء كلمتِه — في 25 سبتمبر/أيلول 1960 الموافق 3 ربيع الثاني 1380هـ — باللغة العربية، فكان بذلك أول من تكلم باللغة العربية في قاعة الجمعية العامة. وطالب الرئيس عبد الناصر أثناء ذلك بإدخال اللغة العربية لغة رسمية للأمم المتحدة

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2