في ذكرى رحيل إلياس رحباني.. وثورة الألحان المستوحاة من التراتيل

في ذكرى رحيل إلياس رحباني.. وثورة الألحان المستوحاة من التراتيلإلياس رحباني

ثقافة وفنون4-1-2022 | 20:58

عام مضى على رحيل الموسيقار الأشهر إلياس رحباني، إلا أن رحيل إلياس رحباني لم ينتقص من حضوره لدى جمهوره العريض من المحيط إلى الخليج، وفي ذكرى وفاته الأولى.

ولد إلياس رحباني عام 1938 بقرية أنطلياس في لبنان، ودرس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية في الفترة من عام 1945 إلى 1958، كما التحق بالمعهد الوطني للموسيقى في الفترة (1955-1956)، فضلًا عن تلقي دروس خاصة لمدة عشرة أعوام على يد أساتذة فرنسيين في الموسيقى.
بداية انطلاقة إلياس رحباني كانت في الـ20 من عمره حين استدعته إذاعة "بي بي سي" البريطانية بلبنان لتتعاقد معه على تلحين 40 أغنية و13 برنامجًا، بأجر بلغ 3900 ليرة لبنانية.
وجاءت شهرة إلياس رحباني عام 1962 بأغنية "ما أحلاها" للمطرب نصري شمس الدين، في الوقت الذي بدأ العمل كمخرج ومستشار موسيقي في الإذاعة اللبنانية، وهناك بدأت قصة حب إلياس رحباني مع "نينا خليل" زوجته.
نال إلياس رحباني العديد من الجوائز والتكريمات مثل: جائزة الموسيقى الكلاسيكية 1964، وجائزة مهرجان أثينا عام 1970، وشهادة السينما في المهرجان الدولي للفيلم الإعلاني بالبندقية 1977، وجائزة مهرجان لندن الدولي للإعلان عام 1995، وجائزة في روستوك بألمانيا عن أغنية Mory، إضافة إلى تكريمات في البرازيل واليونان وبلغاريا.
- منحته جامعة بارينجتون بالعاصمة الأمريكية واشنطن الدكتوراه الفخرية عام 2000، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أستورياس في إسبانيا.

أزمة إلياس رحباني مع روتانا
أصدر المطرب صابر الرباعي في عام 2004 أغنية "أتحدى العالم"، ما تسبب في اعتراض إلياس رحباني لدى الملحن خالد البكري والشركة المنتجة روتانا، لأنها جمل ألحانه خاصة معزوفة "نينا ماريا"، إلا أن الشركة لم تقبل التفاوض معه، ليضطر إلى رفع دعوى قضائية ضد الملحن والشركة وربحها إلياس بحكم يلزم الشركة بسحب الألبوم من الأسواق وإضافة اسمه على الأغنية.

أبناء إلياس رحباني
- أنجب إلياس رحباني من زوجته نينا ولدين هما: غسان وجاد.

أعمال إلياس رحباني
لحّن إلياس رحباني أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، وألّف موسيقى تصويرية لـ25 فيلمًا، أشهرها أفلام ومسلسلات : "دمي ودموعي وابتسامتي، حبيبتي، أجمل أيام حياتي، ومسلسل عازف الليل".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2