مليار من مليار من الثانية.. مكتشف الأوتوثانية: أسرع ألف مرة من اكتشاف أحمد زويل

مليار من مليار من الثانية.. مكتشف الأوتوثانية: أسرع ألف مرة من اكتشاف أحمد زويلالدكتور محمد ثروت

كشف دكتور محمد ثروت حسن أستاذ الفيزياء والضوء ب جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، ومجموعته البحثية، الذي نجح في اكتشاف وقياس حركة الالكترونيات في زمن "الأتوثانية" قائلاً: سرعة الأتوثانية يعني مليار من مليار من الثانية الواحدة.. وطورنا طريقة أسرع من الإلكترونات نفسها باستخدام الليزر. والفمتو ثانية مليون من مليار من الثانية.

وكشف أنه يوجد طريقتين لرصد الإلكترونات وهي الطريقة غير المباشرة من خلال قياس التغير في طيف الليزر، وطريقة مباشرة من خلال ميكرسكوب وهي لم يصل لها أحد حاليا.

ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي: «ما فائدة رصد حركة الإلكترونات؟».. قال ثروت في مداخلة عبر تطبيق زووم خلال برنامج "كلمة أخيرة": حركة الإلكترونات هي أساس الحياة، ومن خلالها نرى كل شيء، وتدخل في المواد والتفاعلات الكيميائية ورصدنا لحركتها يساعد في التحكم فيها"

وكشف أنه يمكن استخدام السيطرة على حركة الإلكترونات في صناعة الأدوية، قائلاً: هناك ثورة طبية وكل واحد هياخد دواء على حسب الخريطة الجينية بتاعته ويمكن استخدامه في تحويل الزجاج إلى موصل للكهرباء.

واستطرد: بحثي يمكننا لأول مرة أن نرصد حركة الإلكترونات في البيئة العادية والهواء، والهدف هو التقاط صور فيلمية لحركتها وهذا إنجاز علمي كبير في كل المجالات.

وكشف أن فريقه البحثي المكون من باحثين من مصر والصين والكويت واليابان، وألمانيا، قائلاً: "سأكون فخور بأني أول من يقوم بتصوير حركة الإلكترونات".

ونجح دكتور محمد ثروت حسن أستاذ الفيزياء والضوء ب جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، ومجموعته البحثية في اكتشاف وقياس حركة الالكترونيات في زمن "الأتوثانية" وهو مقياس من الزمن أسرع 1000 مرة من رصد حركة الذرات في زمن " الفمتوثانية " الذي توصل إليه العالم المصري الراحل دكتور أحمد زويل في الثمانينيات وحاز عليه جائزة نوبل في الكيمياء 1999، وسمح للعلماء بالتحكم في التفاعلات الكميائية.

و كما تمكن محمد حسن من تطوير تكنولوجيا التحكم في المجال الكهربي بنبضات ليزر " الأتوثانية " والتي مكنته من التحكم في حركة الألكترونيات داخل المواد العازلة مما يؤدي إلي التحكم في خواص هذه المواد وتحويلها إلى مادة موصلة.

وهذه القدرة في التحكم في المادة تفتح الطريق إلى تطوير الالكترونيات الضوئية والتي تعتمد على التحكم في انتقال التيار الكهربائي والتحويل من الحالة الموصلة (ON) لغير الموصلة(OFF) بسرعة الأتوثانية، وهو ما يفتح مجالا لتطوير سرعات الاجهزة الالكترونية الحالية بمقدرا مليار مرة وفق ما قاله دكتور محمد حسن لبرنامجنا. ونشر بحث العالم في مجلة نيتشر فوتونكس العلمية العالمية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2