المغرب تصطدم بغانا والجابون فى بطولة كأس الأمم الإفريقية

المغرب تصطدم بغانا والجابون فى بطولة كأس الأمم الإفريقيةبطولة كأس الأمم الإفريقية

رياضة5-1-2022 | 08:33

تنطلق بطولة كأس الأمم الإفريقية ل كرة القدم "الكاميرون 2021"، خلال الفترة من 9 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبا تم تقسيمها إلى 6 مجموعات.

ومن المقرر أن تقام مباريات البطولة على 6 ملاعب في 5 مدن مختلفة، حيث سيتأهل لدور الـ 16 متصدر ووصيف كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.
ويتناول هذا التقرير المجموعة الثالثة للبطولة القارية، والتي تضم منتخبات "المغرب وغانا وجزر القمر والجابون"، وتقام مبارياتها على ملعب "أحمدو أهيدجو" بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

منتخب المغرب:

شارك المنتخب المغربي الملقب بـ "أسود الأطلس"، في كأس الأمم الإفريقية 18 مرة، وكانت المشاركة الأولى في نسخة بطولة 1972، وتُوج باللقب مرة وحيدة، نسخة 1976 أي من 46 عامًا.
وكانت أسوأ مشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية في نسخة 2006 التي أُقيمت في مصر عندما تعادل في مباراتين وخسر في أخرى، في دور المجموعات، دون تسجيل أي هدف، وبهدف في شباكه، ليودع البطولة.
ويعد نور الدين نيبت أكثر من مثل المنتخب المغربي حيث شارك في 115 مباراة دولية بقميص أسود الأطلس، بينما أكثر من سجل أهدافًا بقميص المنتخب المغربي هو أحمد فارس، الذي سجل 36 هدفًا.
ويحتل منتخب "أسود الأطلس"، المركز 28 في آخر تصنيف شهري للمنتخبات الصادر من الاتحاد الدولي ل كرة القدم "فيفا"، ويدربه حاليًا، المدرب البوسني وحيد خاليلوزيتش الذي قاده في 20 مباراة، محققًا الانتصار في 14 مباراة، والتعادل في 5، والخسارة في مباراة واحدة، وسجل "أسود الأطلس" تحت قيادته 41 هدفًا، وتلقت شباكهم 9 أهداف فقط.
وتضم قائمة المنتخب المغربي في حراسة المرمى: ياسين بونو (إشبيلية، إسبانيا) ومنير المحمدي (هاتاي سبور، تركيا) وأنس الزنيتي (الرجاء، المغرب)، وفي خط الدفاع: أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان، فرنسا) وجواد ياميق (بلد الوليد، إسبانيا) وسفيان علاكوش (ميتز، فرنسا) ورومان سايس (ولفرهامبتون، إنجلترا) ونايف أكرد (رين، فرنسا) وأدم ماسينا (واتفورد، إنجلترا) وسفيان الكرواني (نيميجن، هولندا) وسفيان شاكلا (لوفين، بلجيكا) بدر بنون (الأهلي)، محمد الشيبي (الجيش الملكي، المغرب).
وفي خط الوسط: سفيان آمرابط (فيورنتينا، إيطاليا) وأيمن برقوق (انتراخت فرانكفورت، ألمانيا) ويوسف أملاح (فيورنتينا، إيطاليا) وعز الدين أوناحي (انجييه، فرنسا) إلياس شعير (كوينز بارك رينجرز، إنجلترا) وفيصل فجر (سيفا سبور، تركيا) وعمران لوزا (واتفورد، إنجلترا) وسليم املاح (ستاندر لييج، بلجيكا)، سفيان رحيمي (العين، الإمارات)، وفي خط الهجوم: سفيان بوفال (آنجيه، فرنسا) وريان ماي (فيرينتسفاروشي، المجر) وأيوب الكعبي (ملطية سبور) ومنير الحدادي (إشبيلية) وزكريا أبو خلال (ألكمار) ويوسف النصيري (إشبيلية) وطارق تيسودالي (جينت ، بلجيكا).
وتضم القائمة أسماء لامعة في الدوريات الأوروبية والدوري المصري منهم أشرف حكيمي الظهير الأيمن لـ باريس سان جيرمان الفرنسي، ياسين بونو حارس مرمى إشبيلية الإسباني وزميليه في الفريق يوسف النصيري ومنير الحدادي، إضافة لـ رومان سايس مدافع ولفرهامبتون، سفيان أمرابط لاعب فيورنتينا الإيطالي، فيما يتواجد بدر بانون مدافع النادي الأهلي، وتعد أبرز المفاجآت استبعاد حكيم زياش جناح فريق تشيلسي الإنجليزي من القائمة.

منتخب غانا:

يشارك منتخب غانا في البطولة الإفريقية للمرة الـ 24 في تاريخه، وكان قد ودع دور الـ16 في البطولة الأخيرة التي استضافتها مصر في 2019.
ويأتي منتخب غانا في المركز الثالث في قائمة المنتخبات الفائزة بكأس الأمم الأفريقية بعد مصر صاحبة المركز الأول والكاميرون في المركز الثاني، وتوج المنتخب الملقب بالنجوم السوداء "بلاك ستارز" باللقب الإفريقي في 4 نسخ كان أخرها عام 1982، واحتل الوصافة 5 مرات.
ويعد أسامواه جيان الهداف التاريخي للمنتخب الغاني الذي اعتزل اللعب دوليًا برصيد 51 هدفًا، وهو أيضًا الأكثر ظهورًا بقميص المنتخب برصيد 109 مبارايات، ويأتي مباشرة خلفه أندريا أيو قائد الفريق الحالي بـ 100 لقاء.
ويقود الإدارة الفنية للمنتخب الغاني المدرب الصربي ميلوفان رايافيتش صاحب الـ 67 عامًا الذي تعشقه الجماهير في غانا، حيث كان العلامة البارزة في مجد مونديال 2010 بعدما قاد الفريق لربع نهائي كأس العالم.
وسبق أن درب رايافيتش العديد من المنتخبات كان أبرزها الجزائر وتايلاند وقطر، بينما خاض تجارب مع بعض الأندية مثل أهلي جدة السعودي.وعاد لتدريب غانا في سبتمبر 2021، وقادها في 4 مباريات حتى الآن لم يعرف فيهم الخسارة بواقع 3 انتصارات وتعادل وحيد.
كما قاد المدرب الصربي غانا للتأهل إلى المرحلة النهائية لتصفيات كأس العالم 2022، ويعتمد طريقة لعب 4-2-3-1 مع المنتخب الغاني.
وتضم القائمة الأولية للمنتخب الغاني 30 لاعبًا، هم حراس المرمى: جوزيف وولاكوت (سويندون تاون ، إنجلترا) ، عبد مناف نور الدين (يوبين ، بلجيكا) ، ريتشارد أتا (هارتس أوف أوك، غانا) ، لورانس آتي زيجي (سانت جالين ، سويسرا)
والمدافعون: آندي يادوم (ريدينج ، إنجلترا) ، فيليمون بافور (دريمز، غانا) ، بابا عبد الرحمن (ريدينج، إنجلترا) ، جديون مينساه (بوردو ، فرنسا) ، دانيال أمارتي (ليستر سيتي ، إنجلترا) ، ألكسندر دجيكو ( ستراسبورج، فرنسا) ، جوناثان مينساه (كولومبوس كرو، الولايات المتحدة الأمريكية) ، خالد عبد المؤمن (فيتوريا جيماريش ، البرتغال)
وفي خط الوسط: بابا إدريسو (ريال مايوركا ، إسبانيا) ، إدموند أدو (شريف تيراسبول ، مولدوفا) ، توماس بارتي (أرسنال ، إنجلترا) ، مبارك واكاسو (شينزين ، الصين) ، محمد كودوس (أياكس، هولندا) ، دانييل كوفي كيري (سانت باولي ، ألمانيا) ، ديفيد أباجنا (ريال تامالي، غانا) ، ساليس عبد الصمد (كليرمونت ، فرنسا).
وفي الهجوم: عبد الفتاو إساهاكو (دريمز، غانا) ، صامويل أوسو (الفيحاء ، السعودية) ، كمال الدين سليمان (رين ، فرنسا) ، ديدي أيو (السد ، قطر) ، جوزيف بينتسيل (جنك ، بلجيكا) ، جوردان أيو ( كريستال بالاس ، إنجلترا) ، ريتشموند بواكي (بيتار القدس ) ، ماكسويل آبي كواي (جريت أولمبيكس، غانا) ، فيليكس أفينا جيان (روما ، إيطاليا) ، بنيامين تيتيه (مالاتيا سبور ، تركيا)
وشملت القائمة العديد من الأسماء البارزة في الدوريات الأوروبية ، وعلى رأسها الأخوان أيو وهم أندريا أيو قائد الفريق ونادي السد القطري وجوردان أيو مهاجم كريستال بالاس الإنجليزي ، بجانب توماس بارتي نجم أرسنال الإنجليزي ودانيل أمارتي مدافع ليستر سيتي والمخضرم مبارك واكاسو.

منتخب جزر القمر :

تأهل منتخب جزر القُمر إلى نهائيات أمم أفريقيا لأول مرة في تاريخه، بعدما حصد وصافة المجموعة السابعة في التصفيات، برصيد 9 نقاط خلف منتخب مصر الذي تأهل متصدرا بـ12 نقطة.
وكان منتخب جزر القُمر تأسس في عام 1979، بعد 4 سنوات من استقلال البلاد من الاحتلال الفرنسي، ولم يشارك في تصفيات أمم أفريقيا وكأس العالم قبل بداية الألفية الحالية، بعد انضمامه إلى الاتحادين الدولي والأفريقي للعبة.ويعتمد بشكل كامل على المحترفين خاصة في الدوري الفرنسي.
وتضم قائمته عددا من اللاعبين أصحاب الخبرة من أبرزهم لاعب الوسط يوسف مشانجاما (جانجون الفرنسي)، والقائد ألفريدو بن نبوهان (النجم الأحمر الصربي)، ويتولى تدريب الفريق المدير الفني الوطني أمير عبدو منذ عام 2014.
وتضم قائمة منتخب جزر القمر في حراسة المرمى: سليم بن بوينة (إندوم الفرنسي) علي أحمادة (لاعب حر) ، مؤيد أوسيني (فريوس الفرنسي).وفي الدفاع : نجيم عبده (إف سي مارتيجيس ، فرنسا) ، بنجلود يوسف (شاتورو ، فرنسا) ، عبد الله علي محمد (لوزان ، سويسرا) قاسم مداهوما (أفرنشيه ، فرنسا) ، يون زهاري (سوشو ، فرنسا) ، شاكر الظهور (أجاكسيو، فرنسا) ، محمد يوسف (أجاكسيو ، فرنسا) ، قاسم عبد الله (مارينيان جينياك ، فرنسا).وفي خط الوسط: فؤاد بشيرو (أومونيا نيقوسيا ، قبرص) ، يوسف مشانجاما (جانجان ، فرنسا) ، ياسين بورهان (جو أهيد إيجلز ، هولندا) ، ناكيبو أبو بكاري (سيتي 34 ، فرنسا) ، إياد محمد (أوكسير ، فرنسا) ، رافدين عبد الله (لوزان ، سويسرا).وفي الهجوم : فايز سليماني (كورتريج، بلجيكا)، علي معدي (ساس إبينال ، فرنسا) ، سعيد بكاري (والويك ، هولندا) ، موسى جوموي (بريست ، فرنسا) ، محمد مشانجاما (نواذيبو ، موريتانيا).

منتخب الجابون :

يلقب بمنتخب الفهود، وشارك في 7 بطولات سابقة لكأس الأمم الإفريقية، بدايتها كانت عام 1994، وخسر مباراتيه في المجموعة ضد نيجيريا ومصر بنتيجة 3/0 و 4/0 على الترتيب.
وفي 1996 خرج من دور الثمانية بعدما تأهل من مجموعة ضمت ليبيريا والكونغو، ولكن ركلات الترجيح أطاحت به من أمام المنتخب التونسي.
وفي عام 2000، خرج المنتخب الجابوني من دور المجموعات، بمجموعة ضمت جنوب إفريقيا والجزائر وجمهورية الكونغو، بعدما خسر ضد "الأولاد" و"ثعالب الصحراء"، وتعادل مع الكونغو 0/0.
وغاب منتخب الجابون 10 أعوام عن المنافسة، قبل أن يعود في 2010 بأنجولا، ولكنه خرج من دور المجموعات بعد الخسارة من الكاميرون وزامبيا، والتعادل مع تونس.
وبعد عامين شارك في البطولة كمستضيف بتنظيم مشترك مع غينيا الاستوائية. وفي تلك النسخة، خرج من ربع النهائي بركلات الترجيح أيضًا أمام مالي، بعدما تأهل من مجموعة صعبة ضمت تونس والمغرب والنيجر.ولكنه عاد في 2015 ليخرج من دور المجموعات مجددًا رغم الفوز على بوركينا فاسو، لكن الهزيمة من الكونغو وغينيا الاستوائية، أطاحت بالفهود من الدور الأول.
وكانت آخر مشاركة للمنتخب الجابوني في 2017 على ملاعبها، وخرج من الدور الأول بـ3 تعادلات، مع الكاميرون وبوركينا فاسو وغينيا الاستوائية.
ويقود الفرنسي باتريس نوفو، تدريب منتخب الجابون، منذ مايو 2019 وحتى الآن، ويعتمد بشكل كبير على طريقة لعب 4/2/3/1 مع الاعتماد على بيير إيمريك أوباميانج نجم آرسنال.
ولدى نوفو صاحب الـ67 عامًا، تاريخ كبير في إفريقيا، حيث تولى قيادة النيجر والكونغو الديموقراطية وغينيا وموريتانيا، وتجربته في مصر مع الاسماعيلي وسموحة من قبل.
وتضم قائمة الجابون في حراسة المرمى: جان نويل أمونوم (أمازولو، جنوب أفريقيا) - دونالد نزي (مانيما يونايتد، الكونغو الديمقراطية) – أنتوني مفا ميزوي (رودانج، لوكسمبورج) - جونيور فوتسو نوبي (فان، فرنسا).وفي خط الدفاع: جيلكريست نجيما (لاعب حر) - برونو إيكولي مانجا (ديجون، فرنسا) - سيدني أوبيسا (أولمبيك تشارلروا، بلجيكا) – جونيور أكوي أسومو (لومان، فرنسا) - جوهان أوبيانج (روديز، فرنسا) - دافيد سامبيسا (كامبور، فرنسا) - أنتوني أويونو (بولون، فرنسا) - لويد بالون (باستيا، فرنسا) - ياريس نجاكوتو (ليون لادوشيري، فرنسا) – يروندو موسافو كينج (بنجالورو، الهند).
وفي خط الوسط: ماريو ليمينا (نيس، فرنسا) - سيرج نجوالي (جوريكا، كرواتيا) - جيلور كانجا (النجم الأحمر، صربيا) – أندريه بيوجو بوكو (ألتاي، تركيا) - جيم أليفينا (كليرمونت، فرنسا) - أليكس موكيتو موسوندا (أريس بماسول، قبرص) - ويلفريد إيبان (فان، فرنسا) - ميدوين بيتيجي (الهلال، ليبيا). وفي الهجوم: بيير إيميريك أوباميانج (أرسنال، إنجلترا) - كيفن مايي (عمرانية سبور، تركيا) - أكسل ماي (اتحاد طنجة، المغرب) - أولريك إنيم (برايتون، إنجلترا) - فهد ندزونج (تابور، سلوفينيا) - آرون بوبيندزا (العربي، قطر) - دينيس بوانجا (سانت إيتيان، فرنسا).

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2