المركز الثالث| «هيئة الرقابة الإدارية» كتيبة محاربى الفساد

المركز الثالث| «هيئة الرقابة الإدارية» كتيبة محاربى الفسادالمركز الثالث| «هيئة الرقابة الإدارية» كتيبة محاربى الفساد

* عاجل21-12-2017 | 23:38

دارالمعارف

على  الصفحة الرسمية لهيئة الرقابة الإدارية سوف تجد هذا الخبر الذى يزيد عمره على العامين وفيه: "توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الخميس 28-8-2014 ، إلى مقر هيئة الرقابة الإدارية لحضور اجتماع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد"

وفى فقرة تالية يشير الخبر إلى أن الرئيس ألقى كلمة وجاءت تحمل على أكثر من وجه تأكيدات بضرورة محاسبة الفاسدين والمسئولين عن كل أنواع الفساد بالمجتمع.

وإذا كانت مكافحة الفساد هى القضية الأولى التى تشغل بال العالم، خلال السنوات الأخيرة مع تعدد أشكاله وصوره، فأن ذات القضية تشغل بشدة بال المصريين على وجه الخصوص، فالفساد بأشكاله المختلفة ظاهرةتمثلخطورةعلىالنظمالإداريةوالاجتماعية  والاقتصادية و السياسية القائمة، وعلى السلام الاجتماعى أيضا.

من هنا كان الاهتمام الكبير من الرئيس السيسى بمقاومة الفساد وتفعيل دور المؤسسات التى تقوم بهذا الدور وعلى رأسها هيئة الرقابة الإدارية.

هى هيئة مستقلة تتبع رئيس مجلس الـوزراء، وتمارس كل أشكال الرقابـة الإدارية والمالية والفنية، وضبط الجرائم الجنائية، وهى المنوط بها لمكافحة الفساد الإداري في جمهورية مصر العربية، حسب تعريفها القانونى، ويرأسها اللواء محمد عرفان جمال الدين.

وخلال العام الذى يوشك على المغادرة (2017) كشفت هيئة الرقابة الإدارية، عن العديد من قضايا الرشوة والفساد، لعل من أهمها، قضية ضبط المهندس الاستشاري للاتحاد التعاوني لجمعيات الإسكان، عقب تقاضيه مبلغ 1.8 مليون جنيه رشوة، مقابل اعتماد تنفيذ مشروعات جمعيات إسكان العاملين بالملاحة الجوية، والعاملين في القرى السياحية بالغردقة والتطبيقيين، وذلك كجزء من مبلغ رشوة متفق عليه، قدره 35 مليون جنيه.

محافظ سابق

كما ضبطت الرقابة الإدارية «حازم القويضى» محافظ حلوان الأسبق، لحصوله على سيارة مرسيدس موديل إس 350 قيمتها تقدر بنحو مليون جنيه، على سبيل الرشوة، من رئيس مجلس إدارة شركة بالمعادى، جنوب القاهرة، مقابل تسهيل الاستيلاء على قطعة أرض أملاك دولة، بالاشتراك مع مدير إدارة الأملاك بالمحافظة، وتخصيص قطعة الأرض التى تبلغ مساحتها 800 متر بشارع 9 بالمعادى لشركة سيارات، بدلا من طرحها بالمزاد أثناء فترة شغله منصب المحافظ.

وضبطت الهيئة، رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى النساء والأطفال في جامعة المنيا، وأمين المخازن بذات المستشفى، بتهمة تسهيل استيلاء إحدى شركات الأدوية والمستحضرات الطبية والكيماوية على المال العام، بما قيمته 940 ألف جنيه.

شبكة الإتجار فى الأعضاء

وتحت عنوان «سقوط أكبر شبكة دولية للاتجار فى الأعضاء البشرية»، برزت هيئة الرقابة الإدارية، على الساحة الإعلامية، بعد الكشف عن شبكة تضم مصريين وعرب، تقوم باستغلال الظروف الاقتصادية لبعض المصريين للاتجار في الأعضاء البشرية، مقابل مبالغ مالية زهيدة في حين يحصلون هم على مبالغ مالية باهظة.

وصادرت الهيئة ملايين الدولارات والجنيهات لدى المتهمين من متحصلات الاتجار فى الأعضاء البشرية.

وفى قرية البضائع بمطار القاهرة ألقت الهيئة القبض على أربعة موظفين بمصلحة الجمارك لقيامهم بالأفراج عن رسالة جمركية محظورة استيرادها والتى قدرت قيمة الرسوم والغرامات الجمركية المستحقة عنها بحوالى 5 ملايين جنيه.

وفى قطاع الكهرباء ألقت الهيئة القبض على مهندس مشروعات أول بقطاعات المشروعات بالشركة المصرية لنقل الكهرباء متلبسا بتقاضى جزء من 75 ألف جنيه على سبيل الرشوة من صاحبة إحدى شركات القطاع الخاص مقابل إفشائه تفاصيل العروض بالمناقصات المطروحة من الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإجمالى 700 مليون جنيه.

نشاط فى الفيوم

وفى محافظة الفيوم ألقى القبض على رئيسة مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر و4 آخرين وآخر صاحب عقد حق الإنتفاع لقطعة أر ض ملك الجمعية لتمكينه من البناء على مساحة 490 مترا وتعديل الترخيص الصادر بالبناء مما أضر بأموال الجمعية ومكنه من التربح بما قيمته حوالى 4 ملايين جنيه.

وقد ألقت الرقابة بالفيوم القبض على مسئول الاملاك بالوحدة المحلية لعرب العليقات متلبساً بتقاضى 200 الف جنيه رشوة كدفعة مقدمة من مبلغ 700 ألف جنيه مقابل إنهاء إجراءات  استلام قطعة أرض من أملاك الدولة مساحتها 8 أفدنة تبلغ قيمتها حوالى 20 مليون جنيه تم تخصيصها لأحد المواطنين تعويضا قانونيا عن مساحة مثيلة من الأرض تم نزع ملكيتها منه.

وفى مجلس مدينة بنها ألقت الرقابة الإدارية القبض على مدير الإدارة الهندسية ومدير عام إدارة التنظيم ومهندسة التنظيم لإشتراكهم فى طلب وتقاضى 200 ألف جنيه على سبيل الرشوة من محام نظير موافقتهم على إصدار ترخيص بناء لمجمع سكنى تجارى إدارى على مساحة 5400 متر مربع بالمدينة.

البنسلين

وفى إطار متابعة هيئة الرقابة الإدارية لأزمة مستحضر البنسيلين الأخيرة والتي لها تاثير مباشر علي صحة المواطنين، فقد تم ضبط أحد أصحاب شركات الأدوية المحتكرة استيراد ذلك الدواء بعد أن أكدت التحريات تورطه في نقل وكالة استيراده لشركته الخاصة وتربحه جراء ذلك وعدم تدبير احتياجات البلاد خلال الفترة الأخيرة مما تسبب في نقص ملحوظ في الأسواق فضلا عن ارتكابه بعض المخالفات المالية. وما سبق ليس كا الإنجازات أو النشاطات لهيئة الرقابة الإدارية، التى لم يقتصر دورها فقط على ضبط قضايا الفساد ولكن أيضا هناك وجه إيجابى ،ويكفى أن نشير فى هذا الصدد إلى أن ثقة المصريين فى الهيئة دفع أحد رجال الأعمال, الذى رغب فى عدم ذكر اسمه,  بأن تتولى توزيع مبلغ قدره خمسة آلاف جنيه بالإضافة إلى ألف جنيه كمعاش شهرى لمدة خمس سنوات على أسر الشهداء الذين راحوا غدرا فى حادث مسجد الروضة الإرهابي بشمال سيناء، وقد أعلنت الهيئة هذا الأمر فى بيان صححت فيه ما نشر على أحد المواقع الالكترونية بشأن “تبرع هيئة الرقابة الإدارية بخمسة آلاف جنيه لكل أسرة شهيد بحادث الروضة”، ولم يقبل المسئولون فيها أن ينسب إليهم ما ليس بحق لهم.

لهذا اختارت بوابة "دار المعارف" هيئة الرقابة الإدارية فى المركز الثالث لأهم شخصية اعتبارية منجزة خلال 2017 .

أضف تعليق

إعلان آراك 2