٤٠٪ من النساء يعانين من السمنة

٤٠٪ من النساء يعانين من السمنةصورة موضوعية

منوعات14-1-2022 | 18:11

٧٥٪ من المصريين يعانون من زيادة الوزن والنسبة بين النساء ضعف عدد الرجال هذه هي الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة العام الماضي، وفى عام ٢٠١٨ حددت دراسة نشرتها دورية "لانسيت" الطبية نسبة مرضى السمنة المفرطة ٤٠% من المصريات وقدرت الرقم بعشرة ملايين سيدة.

وبالرغم من تعدد الأسباب إلا أن نتائج المسح الذي أجرته وزارة الصحة أرجعته إلى سببين رئيسيين هما ضعف الثقافة الغذائية والاعتماد شبه الكامل على تناول الوجبات الغنية بالنشويات وقلة النشاط البدنى فهناك ٧٢% من المصريين لا يمارسون الرياضة أغلبهم من النساء بالطبع، ويصل متوسط النشاط الحركي اليومي المتعلق بالعمل إلى ١١٨ دقيقة يوميا في حين أن المتوسط العالمي ٢٠٨ دقائق يوميا.

في هذا التقرير سنعرف معا ما هي السمنة، أسبابها وتأثيرها في الصحة.
تقول دكتورة منال عز الدين، الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية، وعضو الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة، إن السمنة هي بوابة مئات الأمراض، كالكوليسترول، الضغط، السكر، أمراض القلب والأوعية، الكلى والعظام وأمراض المفاصل بشكل عام، مما يؤثر في ممارسة الشخص لحياته اليومية بشكل سيئ. وتضيف دكتورة منال.


السمنة هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي؛ نتيجة لتراكم الدهون فيه، و السمنة تظهر بسبب العادات الغذائية الخاطئة، الجهل بالنمط الغذائي الصحي، عدم ممارسة أي نشاط رياضي، مع الاعتماد على الوجبات السريعة، وقد ترجع أسباب السمنة إلى سوء الأحوال الاقتصادية، وتابعت، السمنة تعتبر مرض من أمراض سوء التغذية، وتظهر بسبب الإكثار من المقليات و الدهون والنشويات، والابتعاد عن تناول الوجبات المتوازنة الغنية بالخضار والفواكه والبروتين بنوعية النباتي والحيواني.


وأضافت دكتورة منال، أن السمنة تتلخص في تناول كميات من الطعام أكبر من حاجة جسمك، وما يتم حرقه من طعام داخل الجسم أقل من ما تم تناوله، وينتج عن هذا زيادة الوزن خاصة مع قلة الحركة، وتظهر تلك المشكلة خاصة مع السيدات، ومكوثهن فى المنزل لساعات طويلة، وهذا يفسر أن نسبة السمنة بين النساء أكثر من الرجال.


وأشارت إلى أن هناك من يتبع أنظمة غذائية غير صحية والتى تعتمد على نوع واحد من الغذاء، مثل ريجيم الموز، والنظام الغذائي الكيميائي وهو يعتمد على الزبادى؛ مما يسبب مشاكل صحية، لحاجة الجسم إلى كل العناصر الغذائية، وأوضحت دكتورة منال، أهمية الإكثار من تناول المياه، مع عدم الجلوس لفترات طويلة، مع أهمية الحرص على تنظيم مواعيد الطعام، والاعتماد على الخضار والفاكهة، والابتعاد عن المقليات والوجبات الجاهزة والأطعمة عالية الدهون.

وحذرت "عز الدين" من تناول أدوية التخسيس التي يتم الترويج لها عبر الإنترنت، فهي غير صحية وغير آمنة، ومغشوشة، وغير مصرح بها من وزارة الصحة.


أما عن أنواع السمنة فتقول، هناك نوعين، سمنة التفاحة وسمنة الكمثرى، سمنة التفاحة هي السمنة العلوية أو سمنة الكرش، حيث تتركز فيها نسبة الدهون في البطن، وهذا النوع من السمنة يسبب أمراض القلب، أما سمنة الكمثرى وهي الأكثر انتشارا بين النساء، حيث تتركز فيها الدهون في منطقة الأرداف،
كما أن هناك درجات من السمنة، سمنة درجة أولى، ثانية، وسمنة مفرطة.
وتابعت دكتورة منال، أنه من الخطأ استسهال عمليات تكميم المعدة؛ لأنها قد تسبب مشاكل صحية خطيرة، وتودي بصاحبها إلى الموت، والأفضل منها ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2