51 عامًا على بناء السد العالي.. إنجاز مصر العظيم

51 عامًا على بناء السد العالي.. إنجاز مصر العظيمالسد العالى

محافظات15-1-2022 | 09:51

تمر اليوم ذكري الإنتهاء من بناء السد العالي، في 15 يناير عام 1971، ليصبح أهم مشروع هندسى خلال القرن العشرين وأول مشروع للتخزين المستمر على مستوى دول الحوض نهر النيل.

ترصد «بوابة دار المعارف»، أهم وأبرز المعلومات عن السد العالي إنجاز مصر العظيم.

السد العالي

السد العالي هو سد مائي يقع في مدينة أسوان جنوب مصر، أنشئ في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وساهم في بناءه الاتحاد السوفيتي، وكان الهدف من بناءه التحكم في تدفق المياه والسيطرة علي آثار الفيضان، ولتوليد الكهرباء، وبالفعل عمل السد على حماية مصر من الفيضان والجفاف، وساعد السد في التوسع في المساحة الزراعية، بعد توفر المياه وإمكانية التحكم في الفيضان، مما فتح الطريق للتوسع في استصلاح الأراضي وزيادة مساحة الرقعة الزراعية، وعمل أيضاً على زراعة محاصيل أكثر، نتيجة توافر المياه.

أهمية السد العالي

حمي السد العالي مصر من الكثير من الكوارث مثل الجفاف نتيجة لفيضان النيل، كما قام بتوليد الطاقة كهربائية، حمي السد العالي مصر من أخطار الفيضانات العالية التي حدثت في الفترة من 1998 إلي 2002.

دور السد العالي في التنمية الزراعية والصناعية

قام السد العالي على تحويل الري الحوضي إلي ري مستديم وزيادة الانتاج الزراعي، استصلاح الأراضي وزيادة الرقعة الزراعية.

التشغيل المنتظم لمحطة خزان أسوان بتوفير منسوب ثابت علي مدارالعام، العمل علي زيادة الثروة السمكية عن طريق بحيرة السد العالي، تحسين الملاحة النهرية طوال العام.

المواصفات الهندسية للسد العالي

يبلغ طول السد العالي 3600 متر، وعرض القاعدة يصل إلى 980 مترا، وعرض القمة 40 مترا، والارتفاع 111 مترا، يمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 11,000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة.

فكرة بناء السد العالي

بدأت فكرة بناء السد العالي عام 1952، عقب ثورة يوليو ومع توجه الدولة المصرية نحو التنمية عقب التحرر من الاستعمار البريطاني، تقدم المهندس اليوناني الذي ترجع أصوله إلى المصرية «أدريان دانينوس»، إلي مجلس قيادة الثورة بمشروع لبناء سد ضخم عند أسوان، للتصدي من مخاطر فيضان النيل وتوليد الكهرباء وتخزين المياه.

وانتهي التصميم النهائي للسد ووضع الشروط والمواصفات للتنفيذه عام 1954، وعرضت الولايات المتحدة والبنك الدولي المساهمة في تمويل المشروع، ثم قاموا بسحب العرض ورفضوا تمويل المشروع.

ليقف تنفيذ بناء السد حتي عام 1959، وتقوم مصر بتوقيع اتفاقية الاتحاد السوفيتي، لنقترض 400 مليون روبل لتنفيذ المرحلة الأولي من بناء السد، وتم الانتهاء من بناءه ليفتتح المصريين المشروع العظيم الذي يدل علي عزم وأصرار المصريين علي تنفيذ مشروعهم في 15 يناير عام 1971.

أضف تعليق

إعلان آراك 2