اجتماع إقليمي بـ"الجامعة العربية" لدعم تحقيق التنمية المستدامة في دول النزاعات

اجتماع إقليمي بـ"الجامعة العربية" لدعم تحقيق التنمية المستدامة في دول النزاعاتجانب من الاجتماع

عرب وعالم26-6-2024 | 12:29

انطلقت اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لـ جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الخامس للجنة الفرعية لـ ذوي العلاقة المتعددين لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول المتأثرة بالنزاعات في المنطقة العربية، ويترأس الاجتماع محمود عطايا مدير عام السياسات ومنسق الفريق الوطني للتنمية المستدامة بمكتب رئيس الوزراء بدولة فلسطين.

ومن جانبها، قالت الوزير مفوض الدكتورة ندى العجيزي مدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بالجامعة العربية -في كلمتها الافتتاحية- "إن الاجتماع يعد نقطة فارقة في الجهود المبذولة لخدمة الدول العربية لتفعيل نهج الترابط الثلاثي باعتماد الأمن البشري الواعي للمخاطر".

وأضافت، أن الاجتماع يستعرض كيف يمكن للنهج الثلاثي المقترح أن يفيد الجهات الوطنية المعنية في دعم أهداف الانتقال نحو التعافي والاستقرار، كما سيتم استعراض الدروس المستفادة من التجارب العالمية في تنفيذ النهج الثلاثي، وكذلك ستتم مناقشة الأدوات والنهج والآليات الوطنية الواجب اعتمادها في هذا الصدد.

وأشارت إلى، قيام الجامعة العربية بالشراكة مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة لغربي آسيا "الاسكوا" بعقد اجتماعات تشاورية ثنائية مع أصحاب المصلحة في التنمية الوطنية بشأن مشروع تفعيل الترابط الثلاثي لاعتماد نهج الأمن البشري الواعي للمخاطر، لدعم أهداف التنمية المستدامة في الدول المتأثرة بالنزاعات شملت كلا من السودان والعراق واليمن.

وأوضحت، أن هذه الاجتماعات استعرضت نبذة عن المشروع وتحديد الأولويات الوطنية لكل دولة بالإضافة للخطوات المستقبلية، لافتة إلى أنه سيتم استكمال المشاورات مع بقية الدول العربية تباعًا.

وأعربت "العجيزي"، عن شكرها للشركاء من صندوق الأمم المتحدة الاستئماني للأمن البشري، ومنظمة الاسكوا على جهودهم المضنية وتعاونهم المثمر لإنجاح مشروع الترابط الثلاثي في منطقتنا العربية، معربة عن أملها أن تكلل أعمال الاجتماع بالنجاح والتوفيق.

أضف تعليق

إعلان آراك 2