نبذة عن عصر الدولة الوسطى

نبذة عن عصر الدولة الوسطىمروة محمود التوني

الرأى16-1-2022 | 15:51

ما أن أنهينا الحديث عن عصر الانتقال الأول فقد أغلقنا بذلك الحديث عن الدولة القديمة وبدأنا فى عصر آخر وهو عصر الدولة الوسطى والتى جاء تقسيم مصر إداريا فيها إلى قسمين الوجه القبلى والوجه البحرى وكان لكل منهما الإدارة الخاصة به وضم كل وجه منهم عدد من الأقاليم ولكل إقليم حاكمه وهو الرئيس الأعلى له وقد كان يقيم فى عاصمة ذلك الأقليم ويلحق به مجموعة من الموظفين فى ترتيب وظيفى منظم، ولكن اعتبر حاكم الأقليم فى بداية عصر الدولة الوسطى ملكا فى مكانه وكون لنفسه حاشية وحراسة تحميه وإقليمه وجمع الضرائب لخزينته.

أشرف على تلك الأجهزة الإدارية الوزير وهى أعلى الوظائف فى التسلسل الإدارى وهى الوظيفة التى تلى الملك مباشرة وكان الوزير كبير القضاة والمشرف على الأمن ومعد الجيش ومسئول الضرائب والخزائن أيضا وذو مكانة عظيمة ومحل ثقة الجميع.

انقسمت إدارة كل وجه سواء قبلى أو بحرى إلى عدة إدارات أخرى ومن أهم تلك الإدارات "الإدارة الخاصة بالأعمال العامة و المنشأت" التى تقوم بشق الترع وتجهيز الجبانات وبناء دور العبادة وأعمال المحاجر وتشيد المبانى والحصون.
"الإدارة الخاصة بأعمال الماليات" وترجع أهميتها فى عملها على ملء خزائن الدولة وزيادة دخلها وتسجيل الوارد والمنصرف وغير ذلك من نفقات والعمل على إرسال البعثات التجارية خارج البلاد وأعمال المناجم.

وقد كان التسلسل الوظيفي جنبا إلى جنب مع التسلسل الإدارى فلكل شاغل لوظيفة يوجد من يشرف عليه ويوجد من يرأس المشرفين ويوجد كبير لهؤلاء الرؤساء أيضا وعلى سبيل المثال نذكر وظيفة الكاهن والتى تعددت أيضا لأكثر من تخصص فهناك كاهن الترتيل وكاهن التطهير وكاهن الجنائز وكاهن الصلوات و.. ولكل مجموعة من الكهنة مشرف عليهم كالمشرف على كهنة الترتيل مثلا ومن ثم نجد كبير كهنة.

حظت العديد من الوظائف علاقة خاصة بالملك والقصر فقد كانت وظيفة "ساقى الملك وحامل المروحة وحامل الختم وكاتم الأسرار و حامل النعل الملكى والمشرف على القصر والمشرف الملابس الملكية و مسجل الأراضى والكاتب الملكى وغيرها......" من الوظائف ذات العلاقة المباشرة مع الملك وتتطلب أن يكون الموظف محل ثقة الجميع أيضا ولاسيما أن يكون من أقرباء الملك.

تركت لنا الدولة الوسطى العديد من النماذج التى تمثل الحياة اليومية والأعمال المهنية والحرفية لطوائف الشعب، كما رسمت لنا لوحات فنية رائعة تمثل مناظر الصيد والحيوانات البرية والأسماك والحفلات الموسيقية والراقصة والجنود وهم يصطفون حاملين أسلحتهم والرياضات التى مارسها القدماء فى ذلك الوقت.

أضف تعليق