الحاج على: 50 دولة تشارك بمعرض الكتاب

الحاج على: 50 دولة تشارك بمعرض الكتابهيثم الحاج على

ثقافة وفنون17-1-2022 | 20:22

محمد الدوى

قال الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب المقرر إنطلاقها 26 يناير الجارى تشهد مشاركة 50 دولة من مختلف قارات العالم.

وأضاف الحاج على - خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الإثنين، بمركز المنارة للمؤتمرات لإعلان تفاصيل الدورة الـ53 من معرض الكتاب - أن الدول المشاركة من قارة أفريقيا هى السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، موريتانيا، الجزائر، غانا، كينيا، نيجيريا، موزامبيق، الصومال وجنوب أفريقيا.

وأوضح أن الدول المشاركة من قارة آسيا هى العراق، ماليزيا، الكويت، الإمارات، الأردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سوريا، اليابان، سلطنة عمان، قطر، الهند، بنجلاديش، روسيا والصين.. ومن أوروبا صربيا، الدنمارك، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، إسبانيا، إيطاليا، بلجيكا، السويد، أذربيجان، كازاخستان، النرويج، أوكرانيا، بلغاريا وسلوفينيا، بجانب الولايات المتحدة الأمريكية، الأرجنتين والإكوادور.

ولفت إلى أن سعر تذكرة الدخول 5 جنيهات وأن خطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع ww.cairobookfair.gebo.gov.eg أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث جوجل، ويتبعها الضغط على خيار احجز تذكرتك، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة الاسم، ورقم الهاتف والبريد الإلكترونى، والعمر، والجنسية والنوع وحتى الحصول على تذكرة الزيارة.

وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من عملية التسجيل يتم إرسال نسخة من التذكرة فى رسالة نصية على واتس آب للرقم المسجل ونسخة أخرى على البريد الإلكترونى تحتوى على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة.

وفيما يتعلق بتسهيل الانتقال على الجمهور من زائرى المعرض، أكد أن وزارة الثقافة خصصت بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة بهيئة النقل العام، 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض، وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة وتعمل عليها 115 سيارة بمتوسط زمن تقاطر 20 دقيقة؛ تيسيرا على الزوار.

واستعرض النشاط الثقافى والفنى المصاحب لدورة المعرض هذا العام، والذى يضم مجموعة من الأنشطة المتميزة التى تأتى تطويرا لما تم بالسنوات السابقة، ولعل أهم ما يميز هذه الدورة هو العمل على أن يكون هذا النشاط بفعالياته المختلفة مرآة كاشفة لشعار المعرض الرئيسى، وإجابة مكتملة وافية له، وهو "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، بحيث يأتى النشاط جامعا لجوانب الهوية المصرية كافة، ليس فقط فى حضور هذه الهوية وترسيخها فكريا وفنيا وأدبيا، وإنما على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية كافة بل والرياضية والشعبية أيضا.

ويتضمن البرنامج - الذى سيبث جميع فعالياته على المنصة عقب انتهاء الدروة الحالية - 8 مسارات رئيسية شملت أنشطة وعروض الطفل (مجموعة من الورش الفنية المتنوعة، والعديد من ورش الحكى والقراءة، وعروض مسرحية)، والثقافة التشكيلية (عدد من الندوات والمحاضرات الخاصة بالثقافة التشكيلية وورش الفنون الجميلة)، والقضايا الثقافية الراهنة (منها الاحتفال بمئويات رموز الثقافة والفنون المصرية، واستضافة لأهم الكتاب والمفكرين الذين أثروا المكتبة العربية بمؤلفاتهم للحديث عن تجربتهم الإبداعية). وكذلك الأقلام الإبداعية (يستضيف هذا المسار كتاب الرواية والقصة القصيرة الذين قدموا إصدارات متميزة مؤخرا)، الشعر والشعراء (يستضيف مشاركات لأهم الشعراء المصريين والعرب من الأجيال الشعرية كافة)، اللقاءات الفكرية (تقدم حوارات مع رموز الكتابة والفن والثقافة المعاصرين من مصر والعالم العربى، بل والعالم).

ويشمل أيضا السينما (يعرض هذا المسار أفلاما سينمائية تناقش قضايا المجتمع المصرى والعربى، وإقامة ندوات للمبدعين الذين صنعوها تتحدث عن الأفلام)، الندوات المسرحية (ندوات متخصصة فى المسرح وعلاقته بالهوية يلقيها كبار الكتاب وصناع المسرح)، وذلك بالتعاون مع جميع قطاعات وزارة الثقافة منها: (الهيئة العامة لقصور الثقافة، دار الأوبرا المصرية، المركز القومى لثقافة الطفل، المركز القومى للسينما، أكاديمية الفنون... وغيرها).

وعلى صعيد متصل، أرجع رئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج أسباب اختيار دولة اليونان ضيف معرض الكتاب فى دورته الـ53 لرغبة اليونان فى الاحتفال بمرور 200 عام على الثورة اليونانية، مؤكدا عمق العلاقات بين البلدين.

من جهته، قال سفير اليونان فى مصر نيقولاوس جاريليديس، إن المعرض فى دورته الـ53 يعقد فى ظل ظروف كورونا الاستثنائية التى يمر بها العالم، حيث أن السفارة انتهت فى نوفمبرالماضى من المقترح المقدم ولكن بسبب الجاحة تغير البرنامج، معربا عن تفاؤله بالبرنامج النهائى المقدم والذى يعكس العلاقات الوطيدة بين البلدين.

وأضاف أن البرنامج يتضمن تقديم مجموعة من الأدباء اليونانيين الشباب وناشرين يونانيين منهم حاصلون على جائزة نوبل للأدب، بجانب تقديم برنامج لدعم وترجمة الأدبيات اليونانية بمشاركة المركز القومى المصرى للترجمة، موضحا أن اليونان ستنظم مائدة مستديرة حول الروائى طه حسين لعرض كيف يرى الشعب اليونانى أعماله الأدبية.

وبدوره، أوضح رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد أن المعرض فى دورته الـ53 قام بتغليظ الإجراءات القانونية تجاه ظاهرة التزوير والكتب المقرصنة، مؤكدا حرص إدارة المعرض على مجابهة هذه الظاهرة، حيث سيتم غلق الجناح حال ظهور كتب مقرصنة به.

وناشد بضرورة تغليظ القانون لمجابهة تلك المشكلة لأنها تدمر حركة الإبداع والفكر وتنوير المجتمع، إضافة لنشر الوعى بين الجمهور بأهمية احترام بالملكية الفكرية، مشيرا إلى أن اتحاد الناشرين العرب وضع قواعد صارمة للمخالفين منها إحالة المخالف للجنة الملكية الفكرية، ومنع الناشر من حضور المعارض الدولية، إضافة إلى توقيع غرامات مالية على الناشرين المخالفين.

أضف تعليق

سيناء.. الحدث والدلالات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة