لأول مرة حضارة الفلاش بمعرض القاهرة الدولى للكتاب

لأول مرة حضارة الفلاش بمعرض القاهرة الدولى للكتابحضارة الفلاش

ثقافة وفنون19-1-2022 | 09:28

يعيش معظم سكان الفلاش في اليونان اليوم في شمال البلاد، خاصة في سلسلة جبال بيندوس وحولها، ومصطلح “فلاش” في اليونان جاء أيضًا لوصف الرعاة و “سكان الريف” بشكل عام.

وتم تحديد عائلة الفلاش لأول مرة كمجموعة منفصلة في القرن الحادي عشر من قبل المؤرخ اليوناني البيزنطي جورج كيدرينوس.

ولغة الفلاش، الأرومانية، لها صلات باللاتينية vulgate المستخدمة في جميع أنحاء البلقان خلال الفترة الرومانية.

وعلى الرغم من أنها تحتوي على كلمات مستعارة من اليونانية والتركية وعدد من اللغات السلافية ، إلا أن جذورها بالكامل في اللاتينية.

أما فى عهد العثمانيين ، فكان الفلاش يُعتبرون يونانيين ، أو “رم” لأنهم كانوا مسيحيين أرثوذكس، نظرًا لأن اليونانية كانت اللغة المشتركة في البلقان في ذلك الوقت ، خاصة في مسائل التجارة والتعليم.
فقد تحدث العديد من الفلاشيين اليونانية وأصبحوا أكثر هيلينًا ، واختاروا الاستقرار في القرى والبلدات بدلاً من مواصلة أسلوب حياتهم الرعوي المهاجر.

في القرن التاسع عشر بدأ تمييز المجموعة عن المسيحيين الآخرين في البلقان، عندما بدأت الإمبراطورية العثمانية في الانهيار، بدأت تتشكل دول قومية محددة، ووقع الفلاش بين العديد من البلدان المختلفة. يعود سبب انتشار الفلاش في العديد من دول البلقان إلى هذه الهجرة.

بعد تشكيل الدولة اليونانية في أوائل القرن التاسع عشر انقسمت مجموعات الفلاش في البلاد إلى فصيلين – تلك التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا برومانيا، وأخرى مرتبطة باليونان، لكن هذه الفصائل تلاشت بمرور الوقت، والآن يرى الفلاش أنفسهم على أنهم يونانيون.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2