جمعية رجال الأعمال المصريين: 149 مليار دولار حجم سوق المستحضرات الصيدلانية الحيوية عالميا

جمعية رجال الأعمال المصريين: 149 مليار دولار حجم سوق المستحضرات الصيدلانية الحيوية عالميا جمعية رجال الأعمال المصريين : 149 مليار دولار حجم سوق المستحضرات الصيدلانية الحيوية عالميا

اقتصاد20-1-2022 | 19:58

قال د. ماجد المنشاوي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن مبيعات الأدوية الحيوية تمثل حوالى 15% من مبيعات الدواء عالميا، كما بلغ حجم السوق العالمية للمستحضرات الصيدلانية الحيوية 149 مليار دولار في عام 2012 ، وبلغ حجم السوق فى 2021 حوالى 351 مليار دولار، مسجلاً معدل نمو حوالى 100% خلال تسعة سنوات.

وأكد على إمكانية التعاون بين كل من مصر و كوريا فى مجال التكنولوجيا الحيوية والتى تستهدف تطبيق النظم البيولوجية أو الكائنات الحية أو مشتقاتها في صنع أو تعديل المنتجات أو العمليات لاستخدامات معينة.

وأضاف المنشاوي خلال كلمته بالمائدة المستديرة لمؤتمر الأعمال المصري الكوري حول الاقتصاد الأخضر والمستقبل ” أن شركات الأدوية تستخدم التكنولوجيا الحيوية في تصنيع الأدوية وعلم الصيدلة الجيني ،والعلاج الجيني والاختبارات الجينية بالإضافة إلى أنها تعد المؤشرات الأكثر صلة بذلك هي علم الأورام واضطرابات التمثيل الغذائي واضطرابات الجهاز العضلي.

وأوضح أن هناك دعما قويا فى مصر لاستراتيجية لدعم التنمية و تشجيع تسجيل المنتجات الصيدلانية التي تستخدم التكنولوجيا الحيوية (مع اهتمام خاص بالبدائل الحيوية)،منوها بأن مصر اتخذت مؤخرا موقفا حازما وقويا لتنفيذ استراتيجية فعالة لبدء الانتقال من شراء الأدوية المستوردة من المنشئ إلى الأدوية البيولوجية المصنعة محليا

وذكر المنشاوي أن الاستراتيجية المعتمدة تتمثل في تحفيز الشراكات بين شركات المنتجات البيولوجية المحلية والدولية لتسجيل المنتجات وتسويقها في مصر من خلال اتفاقيات نقل التكنولوجيا ، والاستفادة من الخبرة والسجل الحافل لمصنعي المنتجات البيولوجية الدوليين.

ونوه بأن كوريا الجنوبية لديها بعض من الشركات ذات السمعة الطيبة في هذا المجال ولدينا فرصة حقيقية للتعاون مع هذه الشركات لضمان نقل التكنولوجيا وتدريب الخبراء وتوطين هذه الصناعة.

وتابع المنشاوي”تنتج كوريا ثمانية مجموعات دوائية خاصة ب الأدوية الحيوية من بين أهم 20 مجموعة دوائية على مستوى العالم”، مشيرا إلى أنه على المستوى المحلي تمكنت السلطات المصرية من الاستجابة لنقص الأنسولين من خلال التطور المحلي السريع للأنسولين البشري معاد التركيب،كما حققت مصر نجاحا مماثلا في إنتاج أساليب التشخيص والعلاجات الخاصة بالتهاب الكبد الفيروسى B و C.

ولفت بأنه مع إدخال التكنولوجيا الحيوية ، دخلت العديد من الشركات المحلية في هذا السوق،كما هو الحال مع المستحضرات الصيدلانية العامة التقليدية عادة ما تستورد معظم الشركات بكميات كبيرة ، ثم تقوم بتغليف المنتجات.

وأشار المشناوي إلى أن إنتاج منتجات التكنولوجيا الحيوية أخذ خطوة إلى الأمام من خلال تصنيعها جزئيًا أو كليًا محليا،ويوجد فرصة جيدة للتعاون بين مصر و كوريا للدخول فى شركات سواء إستثمار مباشر أو نقل تكنولوجيا للتعاون لتصنيع تلك المستحضرات البيلوجية و العلاج الجينى،مع الاستفادة من الإتفاقيات الأقتصادية و التجارية مثل الكوميسا ، التى تزيل الحواجز التجارية بين الدول وإتفاقيات تجارة حرة بين الدول الأفريقية مما يسمح لكوريا للعبور الى القارة الأفريقية من خلال التواجد فى مصر و فتح الاسواق الأفريقية لتلك المنتجات

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2