نصائح للتعامل مع الأطفال المصابة بفيروس كورونا

نصائح للتعامل مع الأطفال المصابة بفيروس كورونانصائح للتعامل مع الأطفال المصابة بفيروس كورونا

مصر24-1-2022 | 15:02

قال الدكتور محمد شبيب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة إنه لا يوجد بروتوكول علاج لهذا الفيروس مثل البرد و الإنفلونزا و كل فيروسات الجهاز التنفسي و المطلوب علاج أعراض فقط أما في الحالات التي تحتاج دخول مستشفى تم وضع بروتوكول علاجي الأطباء تطبقه على حسب الحالة. وأضاف أن علاج أي فيروس علاج تحفظي .. يعني راحه و سوائل كثيرة و تغذية سليمة و ممنوع أكل خارجي و سكريات .

وأكد استخدام خوافي الحرارة عند الاحتياج في حالة وجود حرارة او احتياجها كمسكن مثل الباراسيتامول أو ايبوبروفين .

وأوضح أنه لا يوجد أي دور لاستخدام المضادات الحيوية في الالتهابات الفيروسية بل بالعكس ممكن يكون دور سلبي و يؤثر على مناعة الجسم و وزارة الصحة المصرية و منظمة الصحة العالمية أصدرت العديد من التحذيرات في هذا الموضوع و كان نتيجته هو ضعف المناعة في الأطفال و ظهور بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية ،و أنا و معظم الأطباء نشاهده في العيادات . وأكد أن الطبيب هو الشخص الوحيد المسموح له بصرف المضاد الحيوي لو شايف إن الالتهاب الفيروسي سبب التهاب بكتيري ثانوي أو عن طريق تحاليل دم تثبت وجود التهاب بكتيري مصاحب .

منتقدا حصول أطفال في المدارس خلال السنه الحالية ٥ مرات على مضاد حيوي قائلا :كل لما الطفل يتعب يدوله مضاد حيوي .

وتابع لا يوجد أي مرجع علمي يقول إننا لازم ندي أدوية مناعة للطفل المصاب أو فيتامينات بجرعات كبيرة زي اللي بنسمع عنها .. المطلوب فقط تغذية سليمة و سوائل كتير ، وفيتامين د هو الفيتامين الوحيد المنصوص باستخدامه لأهميته في الوقاية و العلاج من الالتهابات الفيروسية بجرعة عادية من ٤٠٠ إلى ٨٠٠ وحده في اليوم . وأي فيتامينات أخرى يحددها الطبيب لو في حرمان غذائي عند الطفل و ده مالوش علاقه بالمرض . وأستكمل في حالة استمرار الحرارة أكثر من ٣ أيام أو وجود كحة جامدة يجب عرض الطفل على طبيب الأطفال فورا .

وأكد أن الأطفال اللي عندها أمراض مزمنة ، كالسكر أو أمراض القلب أو الكلى أو الأمراض المناعية أو الأورام لازم تتابع مع الطببب المعالج من البداية. وأوضح أن مدة العدوى حسب أخر تعديل هي ٥ أيام و بعد كده المصاب يلبس ماسك ٥ أيام أخرى و علشان السيطرة على حركة الأطفال صعبة نخليهم ٧ أيام أفضل و وراحة من المدارس و التمارين ١٠ أيام .

وأكد ال PCR هو طريقة التشخيص الوحيدة و لكن مش لازم نعملها للجميع لأنها غاليه مش رخيصة حتى الآن و أحيانًا العزل بيكون بالأعراض و الاشتباه إذا كان أفراد الأسرة مصابين . أما تحاليل الدم الطبيب بيطلبها لو شاكك في التشخيص أو علشان يشوف الطفل محتاج مضاد حيوي أو في حالة حدوث مضاعفات بعد الشر . ونصح أطفال الحساسية اللي بيستخدموا بخاخات أنف أو صدر كورتيزونية يكملوها عادي جدا مالهاش أي علاقه بالفيروس ،بالعكس دي بتحافظ على صدرهم.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2