أمم إفريقيا.. السنغال والمغرب في اختبار جديد أمام الرأس الأخضر ومالاوي

أمم إفريقيا.. السنغال والمغرب في اختبار جديد أمام الرأس الأخضر ومالاويالمغرب

رياضة25-1-2022 | 10:17

تستكمل مباريات دور الـ 16 لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، المقامة حاليا في الكاميرون، اليوم الثلاثاء، بإقامة مباراتي السنغال مع الرأس الأخضر، و المغرب أمام مالاوي.

وكان دور الـ 16 لكأس الأمم الإفريقية قد انطلق أول أمس الأحد، حيث فاز منتخب بوركينا فاسو على منتخب الجابون بضربات الترجيح بنتيجة 7-6، كما تغلب منتخب تونس على نظيره منتخب نيجيريا بهدف دون رد، لتتحدد أولى مواجهات الدور ربع النهائي بين منتخبي بوركينا فاسو وتونس.

وأسفرت مواجهات أمس الإثنين ضمن منافسات الدور ثمن النهائي أيضا، عن فوز منتخب جامبيا على نظيره منتخب غينيا بنتيجة 1-0 بهدف اللاعب موسى بارو، كما تغلب منتخب الكاميرون "صاحب الضيافة" على منتخب جزر القمر بنتيجة 2-1، حيث أحرز هدفي الأسود كارل إيكامبي وفينسيت أبوبكر، فيما سجل هدف جزر القمر الوحيد لاعبه يوسف مشنجاما.

وتنطلق مباراة السنغال أمام الرأس الأخضر في تمام السادسة مساء على ملعب "كويكونج ستاديوم" بمدينة بافوسام، حيث سيلتقي الفائز من هذه المواجهة مع المتأهل من مالي وغينيا الاستوائية التي ستقام غدا الأربعاء.


ورغم عدم ظهوره بشكل مميز خلال دور المجموعات، يظل المنتخب السنغالي أحد أقوى منتخبات القارة، ومرشح بارز للغاية لحصد اللقب القاري، فيما يأمل منتخب الرأس الأخضر في مواصلة مفاجآت النسخة الحالية من الكان بإقصاء منتخب أسود التيرانجا من دور الـ16.

منتخب السنغال تأهل لدور الـ 16 بعدما تصدر ترتيب المجموعة الثانية برصيد 5 نقاط فقط عقب الفوز في لقاء وحيد على زيمبابوي بهدف نظيف، والتعادل مرتين بدون أهداف مع كل من غينيا ومالاوي، حيث تأهل رفقاء ساديو ماني لثمن نهائي البطولة بعدما سجلوا هدفا واحدا فقط في 3 مباريات.

ويسعى منتخب السنغال للتتويج باللقب القاري لأول مرة في التاريخ، وتعويض إخفاق النسخة الماضية من البطولة التي أقيمت في مصر، حيث خسرت السنغال اللقب في المباراة النهائية لصالح الجزائر.

أما منتخب الرأس الأخضر فبلغ دور الـ 16 بعدما جاء ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث في دور المجموعات، حيث احتلت الرأس الأخضر المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط.

واستهلت الرأس الأخضر مشوارها في الكان بالفوز على إثيوبيا بهدف دون رد، ثم خسرت في الجولة الثانية أمام بوركينا فاسو بهدف، قبل أن تتعادل في الجولة الثالثة والأخيرة مع الكاميرون بنتيجة 1-1.

ويأمل منتخب الرأس الأخضر في بلوغ دور الثمانية لكأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية فقط في تاريخه، بعدما فعلها من قبل في نسخة المسابقة عام 2013 في جنوب إفريقيا.

والمباراة الثانية اليوم /الثلاثاء/، ستجمع بين منتخبي المغرب ومالاوي، وذلك في تمام الساعة التاسعة مساء على أرضية ملعب "أحمدو أهيدجو" بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، في سادس مباريات دور الـ 16 للكان.

ويتفوق المنتخب المغربي على نظيره مالاوي في تاريخ المواجهات بينهما، حيث سبق أن لعبا معا 10 مباريات، فكان الفوز للمغرب في 6 لقاءات، مقابل انتصار وحيد لمالاوي، بجانب 3 تعادلات.

ويبحث المنتخب المغربي عن تحقيق لقبه القاري الثاني، بعدما سبق له رفع الكأس مرة وحيدة عام 1976 في النسخة التي أقيمت في إثيوبيا.

وتأهل منتخب أسود الأطلس لدور الـ 16 بعدما حصد 7 نقاط في دور المجموعات، حيث حقق انتصارين على كل من غانا بهدف نظيف وجزر القمر بهدفين دون رد، ثم تعادل في الجولة الثالثة مع منتخب الجابون بنتيجة 2-2.


ويدخل المغرب لقاء اليوم بدفعة معنوية كبيرة بعد تعافي نجمه وظهيره الأيمن أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان، ليصبح جاهزا للتواجد في تشكيل الأسود، فيما يغيب عن صفوف الفريق فيصل فجر بسبب إصابته بفيروس كورونا.


أما منتخب مالاوي الذي يشارك في كأس أمم إفريقيا للمرة الثالثة، فنجح في تجاوز دور المجموعات لأول مرة في تاريخه في النسخة الجارية من المسابقة.

وتأهلت مالاوي لدور الـ 16 بعدما جاءت أيضا ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث، إذ جمعت 4 نقاط في المجموعة الثانية التي ضمت منتخبات " السنغال وغينيا وزيمبابوي".

وبدأ منتخب مالاوي مشواره في البطولة القارية بالخسارة أمام غينيا بهدف نظيف، ثم تحقيق الفوز في الجولة الثانية على زيمبابوي بنتيجة 2-1، قبل التعادل الثمين في الجولة الثالثة والأخيرة مع السنغال بدون أهداف.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2