أسعار الكهرباء تدفع الشركات اليابانية للعودة إلى السوق الفورية للغاز

أسعار الكهرباء تدفع الشركات اليابانية للعودة إلى السوق الفورية للغازصورة ارشيفية

اقتصاد25-1-2022 | 21:20

عادت الشركات اليابانية إلى الشراء من سوق العقود الفورية للغاز الطبيعي المسال بعد فترة توقف استمرت أسابيع، في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء في سوق الجملة اليابانية ما يزيد ربحية استيراد وقود محطات توليد الكهرباء.
ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عن متعاملين في السوق القول إن العديد من شركات الكهرباء اليابانية تبحث مع الموردين حاليا شراء شحنات الغاز ليتم تسلمها خلال الشهور القليلة المقبلة. ويأتي تزايد عمليات شراء الغاز الطبيعي كنتيجة جزئيا لارتفاع أسعار الكهرباء وانخفاض أسعار الغاز الطبيعي المسال وانكماش مخزوناته في اليابان.
وذكرت بلومبيرج أن الأوضاع الحالية تتيح ل شركات الطاقة فرصة لشراء الغاز ثم استخدامه في إنتاج الكهرباء وبيعها بأسعار أعلى في سوق الجملة.
كان ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال في الأسواق العالمية بوتيرة أعلى من ارتفاع أسعار الكهرباء في اليابان خلال العام الماضي قد جعله غير جذاب ل شركات الطاقة فتراجعت مشترياتها منه.
يشار إلى أن توقعات إيجابية تسود سوق الغاز الطبيعي في العام الجديد حيث ترجح تقارير دولية أن تنمو سوق توزيع الغاز الطبيعي العالمي من 818.70 مليار دولار في 2021 إلى 905.45 مليار دولار في 2022 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 10.6 في المائة ويرجع النمو بشكل أساسي إلى إعادة ترتيب الشركات لعملياتها والتعافي من تأثير جائحة كورونا.
وترصد التقارير ارتفاعا في حصة الغاز الطبيعي تدريجيا في سلة الطاقة في الدول الكبرى بسبب طبيعته المميزة للاحتراق النظيف وتوافره عبر اتصال خطوط الأنابيب ما يلغي الحاجة إلى التخزين المحلي ومتطلبات النقل الأخرى.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2