«سينما القاهرة» بمعرض القاهرة للكتاب

«سينما القاهرة» بمعرض القاهرة للكتابالقاهرة السينمائية

ثقافة وفنون28-1-2022 | 22:01

صدر ب معرض القاهرة الدولى للكتاب كتاب «القاهرة السينمائية: عن المدينة والحداثة ما بين الصورة والواقع» للدكتور نزار الصياد، والدكتورة هبة صفي الدين، تزامنًا مع معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذى يقدم تأريخًا لحداثة مدينة القاهرة معتمدًا على الشريط السينمائي كأداة تحليلية وكموضوع للنقد يربط بين المشهد المكاني في المدينة المادية والمدينة المصورة المتخيلة ‏كما ظهرت في بعض الأفلام السينمائية.

كانت مدينة القاهرة ‏موقع الكثير من الأفلام منذ بداية السينما المصرية ومثلت احياؤها وفراغاتها مادة ثرية لتصوير ‏الحياة الحضرية ‏وتغيراتها في مصر خلال ما يقرب قرن ‏من الزمن. ‏ويمكن استخدام العلاقة بين السينما والمدينة لفهم الكثير من ما يحدث في القاهرة ولاسيما عمرانها. ‏ففي عصر العولمة الحالي وتقنيات وسائل التواصل الاجتماعي ‏والمرئي المستمرة في التوسع، لم يعد من الممكن فهم المدينة وعمرانها والتجربة الحضرية بشكل مستقل عن تأثير هذه الوسائط الافتراضية، وبشكل خاص السينما.

يجمع هذا الكتاب بين فصوله إسهامات لنخبة من المعماريين والمخططين ومؤرخي الفن والأدب، للتنقيب عن هذه العلاقة المتوازية والمتداخلة بين السينما والمدينة من خلال قسمين للكتاب. يركز القسم الأول على ‏تتبع مجموعة من الأفلام ‏ابتداءً من ثلاثينيات القرن العشرين وحتى نهاية القرن العشرين ‏لتوثيق التطور العمراني للقاهرة الحديثة. ‏في حين يعتمد القسم الثاني على تتبع تحول المدينة السينمائية ‏وبعض عناصرها في ظل ‏الاقتصاد الحر والليبرالي الجديدة، والأصولية الدينية، والتوترات بين الجنسين. ويخلص الكتاب سرد ​​شامل للحداثة واحدة من أهم المدن في العالم العربي ودول الجنوب.

الدكتور نزار الصيّاد، أستاذ العمارة والتخطيط وتاريخ العمران في جامعة كاليفورنيا في بركلي (U.C. Berkeley ) حيث عمل كمدير مركز دراسات الشرق الأوسط بالجامعة لمدة عشرين عاماً. كمؤرخ ومعماري ومخطط له اكثر من عشرين كتاب باللغة الانجليزية، ترجم منها إلى العربية: “القاهرة: تواريخ مدينة” 2017 و”النيل: مدن و حضارات علي ضفاف النهر” 2020 و”مدن وخلفاء” 2021. ‏وقد ‏الهم كتابهUrbanism” Cinematic “عن المدينة السينمائية والعمران ‏بصفة عامة ‏موضوع هذا الكتاب.

الدكتورة هبة صفي الدين أستاذة الهندسة المعمارية والتصميم الحضري في جامعة مصر الدولية (MIU) ، القاهرة ، وأستاذ مشارك في الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC).. تشغل حاليًا منصب مدير بيت المعمار المصري تحت إطار صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية. نشرت الكثير من الدراسات حول السلوك البيئي وعلم الاجتماع الحضري على الصعيدين الدولي والوطني. وتعتبر مقالتها: “القاهرة: تأملات حضرية” و “التعليم المعماري: البداية” من المنشورات الهامة.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2