المخرج مجدي أحمد علي: تمازج الثقافات خلق هوية ساحرة للشخصية المصرية

المخرج مجدي أحمد علي: تمازج الثقافات خلق هوية ساحرة للشخصية المصريةالمخرج مجدي أحمد علي

فنون29-1-2022 | 16:49

قال المخرج مجدي أحمد علي، اليوم السبت، إن التمازج بين الثقافات الذي حدث على مر التاريخ في مصر خلق هوية ساحرة للشخصية المصرية بخلاف الثقافات المنغلقة التي لم تحظى بتلك الميزة.

وأضاف - في ندوة "الهوية المصرية في السينما" ضمن فعاليات المحور الرئيسي لفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53- أن "الشخصيات في الافلام تتحدث بأصوات جميع الهويات الداخلية في البلد"، حيث أن السينما المصرية عبرت عن ذلك منذ نشأتها الأولى من خلال علي الكسار ونجيب الريحاني.
وأوضح أن الحوار السينمائي ولهجته مرآة لتوثيق وتأصيل ثقافات الوطن الواحد مثل اللهجات الصعيدية والريفية في مصر، مؤكدا أن الهوية مفهوم متنوع باختلاف الحالة الجغرافية .

وعن فيلمه الجديد "٢ طلعت حرب" قال إنه يدور حول شقة واحدة في العنوان المشار له في اسم الفيلم وتحكي ٤ حكايات مختلفة لسكان الشقة في ٤ مراحل تاريخية مختلفة من تاريخ مصر ، مشيرا إلى أن الفيلم يسعى نحو تتبع تاريخ الهوية المصرية في العصر الحديث منذ الستينيات في القرن الماضي، عبر قصص أبطاله.

وحول فيلم عصافير النيل، قال علي إنه اشترك مع المؤلف إبراهيم أصلان صاحب الرواية في تجربة النزوح من الريف إلى المدينة الأمر الذي خلق معرفة بهوية شخصيات العمل.

وكانت قد انطلقت الدورة الـ53، من معرض القاهرة الدولى للكتاب يوم 27 يناير الجاري وتستمر حتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، وتحتفي الدورة الحالية بيحيى حقي وعبد النواب يوسف كشخصيتي المعرض، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، وتحل دولة اليونان كضيف شرف.

ومن المقرر أن يشهد المعرض العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية، مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من تفشي جائح ة فيروس كورونا المستجد.

أضف تعليق