دار المعارف ترصد الحركة السياحية في مصر خلال جائحة كورونا

دار المعارف ترصد الحركة السياحية في مصر خلال جائحة كورونادار المعارف: ترصد الحركة السياحية بالمقاصد السياحية بعد متحور كورونا

تلقي الوسط السياحي صدمة جديدة مؤخرا بدايتا من إلغاء بورصة السياحة الدولية ببرلين حضوريا ،حيث ألغت العديد من الدول الأوروبية المصدرة للسياح إلى مصر مثل المانيا وبريطانيا وروسيا من حجوزاتها إلى الغردقة و شرم الشيخ ومرسى علم خلال شهرى ديسمبرالماضي ويناير الحالي بسبب سلالة متحور كورونا الجديد «أوميكرون» الذى تسبب فى زيادة نسب الاصابات بفيروس كورونا فى أوروبا.

حيث كشفت مؤشرات حجوزات الفنادق والمنتجعات السياحية خلال موسم اجازات الكريسماس ورأس السنة الميلادية الماضية عن انخفاض شديد فى حجم الحركة الوافدة من الدول المصدرة للسياحة إلى مصر.
حيث ألغت شركات الطيران العالمية أكثر من %2.4 من رحلاتها الجوية خلال الأربعة أشهر القادمة اعتبارا من بداية ديسمبر الماضي . كانت توقعت خلال الربع الماضى ارتفاع الطلب على
وأكد عدد من ممثلى القطاع السياحى، أن موسم شتاء 2022 كان واعداً للغاية بالنسبة لحجم الحركة السياحية الوافدة لمصر من الخارج وخاصة من الدول الأوروبية، الإ أن ارتفاع الإصابات ولجوء بعض البلدان لعمليات الإغلاق بسبب تداعيات المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون"أطاح بتلك الآمال ويعيش القطاع حالياً فى حالة من الترقب ، ماذا بعد أوميكرون مع أنتشار سلالات أخري للفيروس.
ويقول الدكتور عاطف عبد اللطيف، عضو جمعية مستثمرى مرسى علم وجنوب سيناء، إن تداعيات المتحور الجديد لفيروس كورونا تسببت فى انخفاض عدد رحلات الطيران الشارتر الوافدة للمقصد المصرى.
مضيفا أن موسم شتاء 2022 كان واعداً بالنسبة للعاملين بالقطاع السياحى، ولكن منذ شهر اختلف الوضع بسبب تطور حالة الجائحة ، وارتفاع أعداد المصابين حول العالم بمتحور أوميكرون، مما أدى إلى لجوء بعض البلدان لعمليات الإغلاق مرة أخرى.
ولفت إلى أن هناك تراجعا ملحوظا فى حجم الحركة السياحية الوافدة للمدن السياحية المصرية وخاصة من الدول الأوروبية والتى تشهد ارتفاعاً فى أعداد الاصابات، مشيراً إلى أن هناك انخفاضا بنسب تتراوح من 40 إلى %50 فى حجم الحجوزات..
وأشار إلى أن أسوأ ما فى هذا الأمر هو قيام عدد من شركات الطيران بإلغاء رحلاتها الجوية وهو ما يعيق حركة السائح الراغب فى السفر.
وأكد أن إشغالات الفنادق خلال تلك الفترة ، مشيراً إلى أن السوق الأمريكى على سبيل المثال تلقينا منه إلغاءات كبيرة فى الحجوزات وتم تأجليها لعام 2023، كما أن هناك بعض الشركات قامت بترحيل رحلاتها لشهر أبريل المقبل.
فيما أكد تامر تواضروس رئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء ان المتحور الجديد أدي إلي توقف الحجوزات للموسم الشتوي الحالي وعدم الألغاء لعدم وجود حجوزات من الأساس ، مشيرا بأن الموسم الشتوي بدأ من بداية شهر نوفمبر الماضي وكانت هناك حجوزات بالفعل وتتماشي بشكل منتظم لمدة شهر واحد فقط منذ بداية شهر ديسمبر تراجعت بسبب الغلق التي أعادته بعد الدول الأوربية مع تزامن فترات الأعياد وأحتفالات الكريسماس التي كان القطاع ينتظرها لحدوث إنتعاشة فى نسب الأشغالات ، ولكن للأسف حدث عكس توقعات الجميع .
وأضاف رئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء ان السوق الأوكراني كان فى المقدمة للسوق المصدر للسياحة بجنوب سيناء يلية الروس والايطاليين ، وبيلاروسيا.
وعلى الرغم من إنخفاض الحركة السياحية إلى أن منتدي الشباب فى دورتة الرابعه ، حدث انتعاشة كبيرة من نسب إشغالات فنادق جنوب سيناء ، وهو ما يعوض تراجع الحركة الوافدة مثل هذا الوقت .
ويتوقع علاء عاقل رئيس غرفة المنشأت الفندقية أن توقف الحجوزات الموسمية للشتاء ستسمر لأخر شهر فبراير القادم ، وذلك لعدة أسباب اهمها أنتشار المتحور الجديد ، يليها بعض الاجازات للدول المتوقع منها قدوم

سائحين مقارنتا بالأعوام الماضية ، ولذلك نشهد نسبة ركود كبيرة خلال هذه الفترة وخاصتا محاظة البحر الأحمر التي تعتبر من أهم المقاصد السياحية فى ذلك الوقت لسائحي الدول الأوربية، مشيرا أن الروس من الدول الأولى المصدرة للبحر الأحمر حاليا، يليها الألمان ، الأوكران كما تعمل الطاقة الناقلة لطيران العارض بنصف طاقتها بسبب حالة الركود

من الجانب الأخر السياحة الثقافية لم تتأثر كثيرا بأزمة المتحور الجديد وهو ما أكده محمد عثمان رئيس لجنة السياحة الثقافية بمحافظات الصعيد ، حيث قال أن نسبة الأشغال لم تتعدي 5% ولم تتأثر رحلات النايل كروز بين محاظتي الأقصر وأسوان ، بالإضافة اننا شاهدنا سوق جديد هذا العام لنمط السياحة الثقافية وهو السوق الروسي ، بالإضافة الي السائح الياباني حيث يكون قادم من الرحلات القادمة من القاهرة نظرا لعدم وجود طيران مباشر أو شارتر من اليابان للأقصر وأسوان ، ويكون السوق الأسباني فى المقدمة دائما لشاغفى السياحة الثقافية لمصر حيث أن هناك 3 رحلات طيران شارتر بصفه مستمرة الى الأقصر ويليه الولايات المتحدة الأمريكية ، وفرنسا .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2