"الوكيل": "المختبرات الحية" ستساهم في زيادة فرص العمل وتعزيز الابتكار

"الوكيل": "المختبرات الحية" ستساهم في زيادة فرص العمل وتعزيز الابتكار الوكيل

اقتصاد31-1-2022 | 18:25

انطلق صباح اليوم الاثنين عبر zoom مشروع "iHERITAGE" والذي يستهدف إنشاء "المختبرات الحية" عبر الحدود، وذلك بتنظيم من اتحاد الأعمال المصرية الأوروبية CEEBA وبالتعاون مع الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية.

جاء ذلك بحضور أحمد الوكيل رئيس "غرفة الإسكندرية"، وغادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار، والسفير كريستين برجر رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي في مصر، والدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية.

وأوضح أحمد الوكيل رئيس "غرفة الإسكندرية" خلال كلمته أن التراث الثقافي لليونسكو في منطقة البحر المتوسط يحتاج إلى مثل تلك الفعاليات، والتي تستهدف إنشاء تقنيات جديدة تحسن من التعرف على التراث. ¶وأضاف أنه من الضروري الاستفادة من التقنيات الجديدة وتقديم حلول مبتكرة ل تعزيز نقل التكنولوجيا عبر الحدود، فيجب أن تلعب التكنولوجيا دور هام في فهم التراث الثقافي لليونسكو المتوسطي.

وأشار إلى أن أهم ما يميز ذلك المشروع أنه سيركز على التحديات الاجتماعية والاقتصادية عبر الحدود من خلال المشاركة النشطة للشباب ورواد الاعمال والنساء والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، الذين سيشاركون في المختبرات الحية والدورات التدريبية، ما يسهم في زيادة فرص العمل و تعزيز الإبتكار.

واستكمل أن دعم نقل التكنولوجيا وتسويق أدوات AR/VR جديدة تهدف إلى تعزيز الوصول إلى التراث الثقافي لليونسكو في حوض المتوسط من خلال الخبرات المعززة والغامرة وإنشاء مختبرات حية عبر الحدود للبحث والإبتكار. ¶كما تم خلال اللقاء توضيح الهدف من مشروع iHERITAGE الممول من الاتحاد الأوروبي لدول بحر المتوسط، والذي يتمثل في تعزيز التواصل بين دول المنطقة، وإنشاء مختبرات حية عبر الحدود للبحث والتطوير ودورات تدريبية عالية واتفاقيات بحثية تهدف إلى تعزيز التعاون بين الأفراد والمؤسسات والصناعات والأوساط الأكاديمية، وإنشاء حلول جديدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تُطبق على المواقع الثقافية والآثرية ذات الصلة على أن يتم تسويقها ل تعزيز انتشار تكنولوجيا الـ AR و VR و MR .

وتهدف المختبرات الحية إلى توليد الأفكار والتحقق من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وربطها بالتراث لإنشاء منتجات AR / VR / MR من خلال التعاون بين الجامعات البحثية والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة بمشاركة جميع الأطراف المعنية بذلك من المهتمين بالتراث والتكنولوجيا.

ويعزز مشروع iHERITAGE خلق محتويات AR/VR/MR مبتكرة لإبراز التراث الثقافي الملموس وغير المادي في العالم، خاصة 9 مواقع معنية بقائمة اليونسكو للتراث العالمي، 6 مواقع في إيطاليا، وموقع في إسبانيا، وموقع في مصر، وموقع في الأردن.

كما سيزيد من القدرات الريادية للشباب، موظفي المؤسسات العامة والباحثين من خلال الدورات التدريبية على المدى الطويل، سيؤدي iHERITAGE إلى إنشاء مركز إقليمي مخصص للتراث الثقافي غير المادي لمنطقة المتوسط، وأول مجموعة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتراث اليونسكو الثقافي المتوسطي.

أضف تعليق

أصحاب مفاتيح الجنة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2