ثمرات معرض الكتاب

ثمرات معرض الكتابسعيد عبده

الرأى4-2-2022 | 21:35

من أهم أحداث معرض الكتاب هذا العام اختيار ضيف الشرف دولة اليونان وهو اختيار موفق لعدة أسباب أهمها:

أن العلاقات المصرية اليونانية علاقات تاريخية ومهمة على المستويين الشعبى والرسمى.

أيضًا تلاقى الحضارة اليونانية بالحضارة المصرية جعل الكثير من الفلاسفة اليونانيين يتأثرون بالفلسفة العربية والمصرية القديمة.

على مستوى البلدين والقيادة السياسية فى كل منهما نعيش أفضل مراحل ازدهار العلاقات.

لذا كان الحراك الثقافى مهمًا جدًا وكانت حركة الترجمة من الثقافة اليونانية موجودة ولكن لا ترقى إلى ما يتمناه الشعبان، فكان وفد وزارة الثقافة اليونانية واتحاد الناشرين اليونانى فى زيارته ووجوده بالمعرض، حيث أقيمت ندوة شاركت فيها بصفتى رئيس اتحاد الناشرين المصرى وعدد من الناشرين والصحفيين.

وقد قام الجانب اليونانى بعرض تصوره لحركة الترجمة والتعاون مع اتحاد الناشرين وتحمل 75% من تكلفة الإصدار الذى يختار الناشر المصرى مما يعرضه وكيل الناشر اليونانى وكذلك اتحاد الناشرين من إصدارات فى كل المجالات.

وكان هناك ترحيب بما طرحت من تبادل الحقوق فى الترجمة أيضًا من العربية «دور النشر المصرية» إلى اللغة اليونانية.. وعقد أيضًا لقاء آخر مع عدد من الناشرين المصريين والوفد اليونانى بجناحهم فى المعرض وتم الاتفاق على أن يكون هناك تنسيق مستمر لإتمام وتفعيل التبادل الثقافى.

أعتقد أن ما تم يعتبر من أهم ثمرات معرض الكتاب، حيث إننى أكرر أن الثقافة توحد الشعوب وهى التى ترسى مبادئ العلاقات واستدامتها من خلال أدواتها المختلفة.

مؤتمر مركز أبو ظبى للغة العربية

تم عقد المؤتمر، على هامش المعرض، تحت قيادة الدكتور على بن غنيم وبحضور عدد من الشخصيات والقيادات الإماراتية، وأيضًا د. صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية فى مصر وعدد كبير من رجال الفكر والأدب فى مصر وقيادات صحفية مصرية فى خلوة ثقافية هى الثانية التى يقيمها المركز.

وقد تحدث د. على عن أهمية هذه الخلوات للعصف الذهنى وبحث سبل الحفاظ على اللغة العربية كأساس للهوية العربية، وأن نقوم بحل مشاكل التواصل وأن كثيرا من الجهات الحكومية ألزمت بضرورة أن تكون اللغة العربية أساس التعامل.

وأشار إلى أنه تم تشكيل عدة لجان فى أكثر من محور، حيث تتم المناقشة داخل المجموعة والخروج بتوصيات تعلنها كل مجموعة لتصاغ فى النهاية توصيات عامة للمؤتمر، وأكد أن مشاريع مركز أبو ظبى هى ترسيخ مكانة اللغة العربية وتأتى لرؤية قيادة الإمارات الحكيمة لصناعة مستقبل مشرق للغة العربية علما ومعرفة وإبداعا، كذلك الإعلان عن أن الشخصية المحورية لمعرض أبو ظبى هو عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين.

وقد تم الاتفاق مع مؤسسة دار المعارف ناشر مؤلفات عميد الأدب العربى على طبعة خاصة بمركز أبو ظبى للغة العربية تكريمًا لعطائه الكبير الذى قدمه طوال حياته وإعلاء لقيمة الكلمة المكتوبة والأدب العربى عمومًا.

هى محطة مهمة وليست بغريبة على دولة الإمارات وخاصة ما تقوم به فى خدمة الثقافة على مستوى الوطن العربى ورعاية الإبداع، ونحن نشارك فى معارض الكتاب التى تقام هناك وخاصة « أبو ظبى والشارقة» منذ دورتهما الأولى لإيماننا بالقارئ الإماراتى وأهميته
وما تقدمه الحكومة الإماراتية منذ قيام الدولة برعاية الراحل الكبيرالشيخ زايد رحمة الله عليه وأبنائه من بعده.

انتخابات الناشرين العرب

كان هناك موعد بالمعرض للتجديد لمجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب وانعقاد الجمعية العمومية وهى فرصة لتجمع عدد كبير من الناشرين العرب ورؤساء الاتحادات الإقليمية لتبادل الأفكار والهموم المشتركة ومتابعة تطورات صناعة النشر فى العالم العربى وخاصة مع جائحة كورونا.

وهذا الحصاد يستفيد منه القارئ العربى كلما أبدع الناشر، وإذا تم اختيار المادة المقدمة من المؤلف وإعدادها بالشكل اللائق دارت عجلة الصناعة وانتقل الإبداع من المؤلف إلى القارئ وهى مهمة الناشر.

الورق.. ومدخلات الصناعة

مازلنا نعانى من عبء ارتفاع تكاليف الإنتاج وخاصة فى مدخلات الصناعة الخاصة بالنشر من ورق وأحبار وقطع غيار وأجور وعمالة ومصروفات توزيع.

حيث إن جزءا كبيرا من هذه المدخلات مستوردة وتخضع للبورصة العالمية والأزمات التى يمر بها العالم والتغيرات المناخية، فمن الضرورى الانتباه لهذه الصناعة ودعمها، ولن نمل من تكرار ذكر الأسباب إلى أن يتم النظر إليها وحلها من جانب المسئولين، فالناشر يستحق الوقوف بجانبه ودعمه وخاصة فى هذه الظروف الاستثنائية التى يمر بها العالم. ولأن دوره مساعدة الدولة فى أداء دورها من خلال نشر الفكر الصحيح والسليم الذى يساهم فى بناء الإنسان المصرى نحتاج إلى بيئة تشريعية من القوانين لتنظيم عمل هذه الصناعة وحمايتها وتوفير السبل للقضاء على التزوير وانتهاك الملكية الفكرية بقانون رادع يحمى المؤلف المبدع والناشر، كذلك بيئة اجتماعية واعية من خلال رفع ثقافة المجتمع بوسائل الإعلام ودورها المهم لنشر ثقافة الملكية الفكرية لحماية المبدع أينما كان والصناعة الوطنية.

ومازال هناك العديد من المشاكل فى دخول وخروج المطبوعات فى ظل النظام الجديد والأعباء التى يتحملها الشاحن سواء من تصدير أو استيراد بتكلفة تؤثر على المهنة وسعر الكتاب.. لابد من توحيد الإجراءات وتخفيض التكاليف والرسوم الخاصة مع تبسيط الخطوات.

ختامه مسك

زيارة جميلة ومثمرة للدكتورة نيفين القباج وزير التضامن إلى معرض الكتاب، وكان لنا لقاء بترحيب من سيادتها لأهمية الناشر وصناعة النشر. وفى لقاء حضره د. هيثم الحاج على وعدد من الناشرين المصريين أكدت د. نيفين على أهمية التأمين الاجتماعى واهتمام الدولة بشمول الناشر بالرعاية الاجتماعية والصحية من خلال منظومة التأمين الصحى الشامل.

وأن الرئيس يولى اهتماما خاصا بالنقابات المهنية واتحاد الناشرين لحماية الإبداع المصرى وأن هذا المشروع يوفر معاشا إضافيا للناشر وأسرته والعاملين معه مما يؤمن حياته وحياة كل من يعمل فى المهنة.

واستمعت إلى أسئلة الناشرين ووعدت بلقاء آخر بالاتحاد من خلال خبراء من الوزارة لشرح أبعاد المشروع.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2